المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



تسير السحب الى اعالي الجبال  
  
1475   06:41 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص105-106.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 1637
التاريخ: 12-7-2016 1565
التاريخ: 2023-09-21 973
التاريخ: 17-5-2016 3542

من اكبر نعم الله التي تحتاج الى تأمل طويل ، تلك النعمة التي تتصل بتحريك الجو وما فيه من هواء ورياح وغيوم . ففي تقدير الله تعالى انه اجرى في السهول انهاراً ليشرب منها الناس والدواب والنبات ، واما المناطق العالية  في الجبال التي لا يصل اليها الماء ، فلم يتركها بدون ماء وحياة ، بل سّير لها نصيبها من الماء عن طريق حركة الرياح ، تلك الحركة التي تنشأ عن اختلاف الحرارة بين سطح البحر وسطح الجبل ، فاذا تبخر ماء البحر علا في الجو لخفته ، وانحدر من الجبل هواء بارد يملأ فراغه ، فتحدث بذلك دورة الرياح ، تحمل بموجبها سحب الامطار الى اعالي الجبال ، فاذا وصلت  الى هنالك فوجئت ببرودة جو الجبال ، فتكاثفت وانعقدت امطاراً ، تجري على رؤوس الجبال ، مشيعة الحياة والخصب والنضارة والرزق ، لنبات والانعام والانام .

يقول الامام علي (عليه السلام)  مصوراً هذا المعنى في خطبة الاشباح :

((ثم لم يدع جرز الارض [ اي الارض التي تنبت عند مرور مياه العيون عليها] التي تقصر مياه العيون عن روابيها ، ولا تجد جداول الانهار ذريعة الى بلوغها ، حتى أنشأ لها ناشئة سحاب تحيي مواتها ، وتستخرج نباتها . الف غمامها بعد افتراق لمعه ، وتباين قزعه.

حتى اذا تمخضت لجّة المزن فيه ، والتمع برقه في كففه ... ارسله سحّاً متداركاً..))  (1).

___________________________________

لمزيد من الاطلاع حول هذا الموضوع راجع كتابنا (معالم العلوم) في تراث الامام علي عليه السلام من ص41-57.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .