المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الشعور بالتميز
20-5-2018
تعريف السكينة العامة
21-3-2016
طرق الفصل بالتحكم في الحامضية
2023-09-26
الامراض التي تصيب الجوز
1-4-2020
الركائز المصبوبة موقعياً
2023-07-16
السيدة شاه زنان‏ أم الامام زين العابدين
30-3-2016


مفاهيم التواصل الإنساني  
  
4772   09:40 صباحاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص111-122
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-25 285
التاريخ: 2024-10-10 246
التاريخ: 29-1-2022 1840
التاريخ: 2024-09-22 157

التواصل حاجة ملحة تنشدها النفس لتأنس وتستوي بها الحياة. منذ ولادة الإنسان ينطق ويصرخ، يفرح ويغضب، يحب ويكره، وتتطور هذه المشاعر المجسدة مع مرور الوقت لتزداد المقدرة على التعبير مع تقدم العمر والخبرة والنضج والعمق ولكي نتواصل هناك اولاً لغة اللسان الذي يحكي ويصيغ الكلمات بسلاسة وهي الوسيلة الأسهل للتعبير مع انها يعيبها انحصار استيعابها على أصحاب اللغة التي تنطق بها فان تحدثت بالعربية لا يفهمك من يتحدث الفرنسية وهكذا الهوية والثقافة تتحكم في الأشخاص الذين تتمكن من التواصل معهم باللغة واللكنة التي تجيدها باستثناء الأصوات المتشابهة كالضحك والبكاء .

ثم تأتي لغة الجسد والإشارات فكل إيماءة وحركة من أطرافك تشكل لغة بحد ذاتها ويكفي أن تراقب شخصا ما لتفهم من حركات رأسه وأصابعه ما يريد أن يقول وتعرف من طريقة جلوسه وملامح وجهه حالته النفسية . لعل لغة الجسد علم يحتاج للدراسة و يتخصص به البعض لمساعدة الصم والبكم أو للتحليل النفسي لكنه بتلقائية يستطيع أن يفسره أي انسان بالفراسة والإدراك دون تعمق في الأمور النفسية .

ويأتي دور الكتابة ففي العصور القديمة كان الإنسان يلجأ لنقش ما يجيش في صدره على الحجر أو يحفزه على الرمال ولا يأبه للرياح التي تمحو ما حفر لأنه قد داخله إحساس بالراحة في لحظة تمكن فيها من البوح بطريقته ، ثم جاء القلم لتنشأ بيننا وبينه علاقة فريدة ويصبح الأداة التي تعزف بين أناملنا سيمفونيات المشاعر والأفكار التي يخطها على الورق لتكون رسول التواصل بيننا . واليوم اقتحمت حياتنا لغة جديدة للحوار ألا وهي لغة الإنترنت وإن صح التعبير فهي لغة الكيبورد (لوحة المفاتيح) ، فالكيبورد هنا يحاول أن يسرق دور القلم ليعلن عن وسيلة جديدة لصياغة الحروف ، ومع انها لغة وليدة لم يتعد عمرها السنوات إلا أنها شاعت وانتشرت وصادقت الأنامل .

واليوم ها هي تصادق الأنامل وتقتحم عالمنا العربي العاشق للحبر والورق. وها هي الصفحات الإنترنتية تثبت تواجدها وتقف بمواجهة المطبوعات الورقية لتثري المنافسة وتفتح مجالات جديدة بوسائل حديثة تصب كلها في مصلحة اللغات الإنسانية للتواصل والتخاطب وتعطينا مساحة أكبر للبوح وتعلمنا لغة الحوار البناء المباشر التي نتمنى أن نعتاد عليها ونجيدها لنواكب العصر والتطور التكنلوجي بطريقة حضارية راقية .

وتبقى لغة أخيره هي اعذب اللغات وأصدقها، ألا وهي لغة العيون، فصمتها حروف تنطق  وبريقها بالحب يشع، وبالسعادة يتراقص، وبالحزن والألم يخبو وينكسر. وحدها العيون تتخطى كل اللغات وتغزو كل الحصون فتلتقي في لحظة لتحكي بلمحة ما يعجز عنها اللسان وتتسلل إلى أعماق النفس لتقول كلماتها الخاصة جدا والصادقة جدا ، فهي لغة لا تعرف الكذب ولا الرياء . لغة ليست بلغة لكنها مرآة صافية تعكس مباشرة كل المشاعر وتبوح بالأسرار .

نجاحنا يكمن في تواصلنا الإنساني ركن مهم من أركان الحياة البشرية منذ ان وجد الإنسان القديم قد تعامل بالإشارات وتعابير الوجه والتمتمات الغامضة ، فإن التواصل الإنساني أخذ يتطور بشكل مطرد مع الزمن، وهو اليوم علم من العلوم الإنسانية المهمة, مما يجعل الضرورة ماسة للتعمق في دراساته والتعريف والتثقيف بها .

إن الإنسان في هذا المكان أو ذاك، كان ولا يزال يتواصل مع الآخرين بشكل فطري، مما لا يمكنه من الإيصال بالشكل والقدر اللذين يرومهما من التعبير، ومن هنا تأتي أهمية توعية القارئ بمبادئ التواصل وأشكاله وطرائقه وأهدافه ومشكلاته على نحو يزيد من مهاراته التواصلية بما يسهل له إشباع حاجاته وتحقيق النجاح والسعادة في حياته .

وإذا كان التواصل الجيد والسليم يمكن أن يؤدي إلى تقوية الروابط الاجتماعية ، واثراء العلاقات ومعرفة الذات وحسن تقديرها وتعميق الحس الديمقراطي والنجاح في الحياة وتحسين الصحة النفسية والجسمية وجعل الحياة أكثر متعة وجمالا . إذا كان التواصل كذلك ، فإنه من جانب آخر يتطلب مستلزمات مهمة قد يوحي ذكرها مجردة بأنها محض بديهيات, ولكن التأمل فيها والتوقف عند بعض مفاصلها، يكشف شيئا من أبعادها التربوية والإنسانية، التي ينبغي اخذها بنظر الاعتبار في المجالين التربوي والنفسي .

وعلى سبيل المثال، فإن المؤلف عندما يتحدث عن الاستماع كعنصر أساسي ومهم من عناصر التواصل، يفرد له عشرات الصفحات ليتحدث عن جوانب قد تبدو معروفة في الظاهر، ولكنه يثير من خلالها نقاطا محددة ومركزة تكاد تغيب بعض دلالاتها وتأثيراتها لدى كثير من الأفراد والأسر. وهو اذ يتحدث في البداية عن اهمية الصوت، وكوننا نعيش في عالم صامت, وكيف ان الصم يواصلون حياتهم بسبل تعويضية مختلفة، يرى أن غياب الأصوات من حياتنا يغلق نافذة أساسية من نوافذنا الحسية التي نطل منها على العالم، وحتى نقدر أهميتها فما علينا إلا أن نحاول كتابة كل الأصوات التي سمعناها في يوم ما، ونحاول كذلك تصور حياتنا لو كنا غير قادرين على الاستماع إليها، وسندرك أي مهرجان صوتي ذاك الذي نعيش في وسطه، وكم هو مهرجان حيوي بالنسبة لنا .

وبما أن عملية الاستماع الفعال، هي عملية معقدة ذات جوانب عديدة، فإن بالإمكان تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : قبل الاستماع , وفي اثنائه ، وبعده ، مع مراعاة ان هناك قدرا كبيرا من التداخل الواقعي بين هذه الأقسام، وفي اطار الربط الجدلي بين المتحدث والمستمع يرى الدكتور الجيوسي ان المتحدث الذي ينبغي أن يؤدي دوره بشكل جيد، هو مسؤول ايضا عن المستمع، فالمتحدث يستطيع أن يحقق كثيرا من الشروط التي تجعل الاستماع له ميسرا وممتعا وفعالا ، عبر توفيره البيئة المادية، والعرض المنطقي لرسالته, وتمكنه من مهارات العرض والتحدث.

وإذ يلعب التعاطف بين المتحدث والمستمع دوره المهم، نجد المؤلف يقصد بالتعاطف أن نضع انفسنا في مكان المتكلم، ونرى ما يتحدث عنه من وجهة نظره، إذ المطلوب اولاً هو أن نفهم ما يريد أن يقوله، لا أن نفهم ما نريده نحن وينطوي هذا التعاطف على اقرار ـ أولي - بالتعددية، واحترام للمتحدث, ومنحه فرصة واسعة لقول ما يريده. ويتطلب التعاطف احساسا عميقا بالديمقراطية وقدرة عالية على الصبر, كما يتطلب التحلي بمرونة كافية وثقة بالنفس .

أما الديمقراطية فلأنها تعني ـ من جملة ما تعنيه ـ الاقرار بحق الآخر في التعبير عن وجهة نظره واحترام هذا الحق، لذلك فإن المتعصب أو المتسلط لا يتقن فن الاستماع لأنه لا يؤمن بمثل هذا الحق للآخرين. وبعد أن نتحدث بدقة وتركيز عن اهمية وضرورة عدم المقاطعة والانتباه والتركيز وطبيعة الفهم الجيد، نتناول الادراك الاجتماعي، مبتدئين لذلك بالحديث عن الإدراك الحسي، والإدراك الجواني أو الذاتي والإدراك المتجاوز للحس. ويقصد بالإدراك الاجتماعي، ادراكنا لسلوك الناس اللفظي كما تعبر عنه اللغة، وغير اللفظي كما يتبدى في حركات الجسم والوجه وتعبيراتهما الثرية, وعمق الصوت وحدته وخصائصه الأخرى وسمات المكان. وهذا السلوك بكل تجلياته المختلفة يمثل رسائل تحمل معلومات ومعاني تؤثر على المستقبل بسبل متنوعة.

إن هذا الادراك الاجتماعي يوفر مصدراً معرفياً اجتماعياً مهماً يتمثل في معلومات تفيد في اشباع دوافعه وتحقيق أهدافه وتفادي الضرر والأذى والتكيف مع الآخرين، كما ان الادراك الاجتماعي يعمل كمحفز يستنهض في الإنسان تغيرات معرفية وسلوكية وانفعالية، قد تكون إيجابية أو سلبية، إذ قد توحي له نظرة بسيطة من احد الحاضرين بان ثمة سراً يحاول الآخرون اخفاءه عنه أو قد يفسر نظرة أخرى على أنها نظرة اعجاب تبعث فيه الزهو والغرور، ويمكن أن يفسر ابتسامة على أنها تحمل سخرية مبطنة مما يدفعه للقيام بسلوك عدواني تجاه صاحبها.

إن نجاحنا في تحقيق أهدافنا يكمن ـ فيما يكمن في دقة ادراكاتنا الاجتماعية سواء أكانت اشارات عابرة غير لفظية أم تلميحات لغوية أو مؤثرات صوتية وان سرعة التقاطنا لهذه الادراكات ودقة تفسيرنا لها مسألة مهمة للتصرف ازاءها على نحو فعال. فالعلاقة بين اللغة والتواصل تكاد تشبه العلاقة بين المثلث وزواياها أو بين المربع وأضلاعه، كونها علاقة منطقية يصعب فصلها، مما يجعل اللغة اللفظية حاضرة حضورا قويا في كل جنبات التواصل إذ إن حتى تصوراتنا عن ذواتنا التي تؤثر في التواصل هي مرتبطة باللغة، واننا حتى عندما نتحدث عن اللغة غير اللفظية كما تتبدى في تعبيرات الوجه وحركات الجسم، فإننا نفعل ذلك محاولين ترجمة اللغة غير اللفظية إلى مفردات لفظية .

ولتأكيد مدى شيوع التواصل اللفظي واهميته، نوضح ان ليس علينا إلا أن نتصور انفسنا نتحدث دون ان يبدو على وجوهنا أي تغيير ودون أن نشير بأيدينا ودون أن نحرك أجسامنا وبالمثل فحتى نتبين مدى خسارتنا إذا تجاهلنا التواصل اللفظي فليس علينا سوى أن نتصور انفسنا نستمع إلى اناس لا نراهم ونتجاهل خصائص أصواتهم.

وتكتمل الصورة التي تكاد تكون مستحيلة حين نمتنع عن استنتاج أي معلومات يمكن أن تتضمنها خصائص المكان أو الألوان أو الملابس ، ومن هنا فإن الإشارة غير اللفظية والكلمة اللفظية صنوان مترابطان يسهم كلاهما في توصيل رسالة متكاملة تحفل بالمعنى والحياة. ولما كان التواصل يهدف في احدى أكثر وظائفه اهمية إلى التأثير الذي يأخذ أبرز اشكاله في الإقناع فإن نؤكد هنا حقيقة ان الاقناع هو جعل الآخر يقبل بوجهة نظر المتحدث مختارا وليس مرغما, وذلك من خلال استخدامه لجملة حجج ووسائل متنوعة، ومن الواضح ان الناس ينخرطون يوميا في محاولات اقناع بأمور صغيرة وكبيرة ويتعرضون يوميا ـ بالمثل ـ لمحاولات اقناع من الآخرين، وتمتد هذه المحاولات على مساحة الحياة الاجتماعية: في البيت والمدرسة والعمل... الخ. وتعتبر القدرة على الاقناع مهارة تواصلية بارزة، تفيد من يتمتعون بها على مساحة الحياة الاجتماعية ايضا .

ونحن نتحدث عن التواصل يبرز امامنا بوضوح ان الذكاء والأخلاق هما من العناصر الأساسية لتحقيق التفاعل الخلاق وتعزيزه، فما من مجال من مجالات الحياة الإنسانية إلا وتبرز قضية الأخلاق فيه, وتثير اسئلة شتى. فقد دار جدل طويل عن علاقة الأخلاق بالفن والعلم والسياسة والتجارة والرياضة. الخ . وعلى الحاح هذا الهاجس الأخلاقي في كل هذه الميادين واضحة بينة: إن الأخلاق وهي ضمانة استمرار الحياة الاجتماعية الإنسانية، وضمانة محافظة هذه الميادين على ذاتها، بل على الإنسان ايضا. وفي ضوء ما سبق يمكن تلخيص بينة التواصل كما يلي (الجيوسي 2002) .

1ـ مكونات التواصل :

• الأطراف: المرسل والمستقبل .

• العناصر: الرسالة والمعلومات .

• القناة .

• المعنى .

2ـ أشكال التواصل :

• ذاتي .

• ثنائي .

• فرد / جماعة صغيرة .

• لفظي . غير لفظي .

• مقصود غير مقصود .

3ـ خصائص التواصل :

• مستمر .

• شائع .

• معقد .

• تفاعلي .

• دينامي : متغير متعمد .

• متزامن ومتعاقب .

• غير قابل للعكس .

• مؤثر .

• كلي .

• أخلاقي .

4ـ وظائف التواصل :

• التعلم .

• إشباع الحاجات .

• التأثير.

• المتعة .

• المساعدة .

5ـ عوامل تؤثر في التواصل :

• الكفاية .

• الضجة: وهي أنواع اهمها : الضجة البيئية، الاعاقة العضوية، مشكلات المعنى، اللغة الفنية، الإبهام، المشكلات النحوية، الالتباس التنظيمي، الضجة الاجتماعية، الضجة النفسية .

• السياق .

• التغذية الراجعة .

• التغذية المتقدمة .

• الخبرة المشتركة .

• مفهوم الذات : وهنا ذات المرسل وذات المستقبل .

ـ الاستماع :

لا شك في أن الاستماع عملية عقلية إيجابية مقصودة، يبذل فيها الفرد جهدا ونشاطا، ولتلقي المادة الصوتية مستويات ثلاثة هي (العساف 2008) .

1ـ السماع : وهو تلقي الأصوات بلا قصد ولا إرادة فهم أو تحليل مثل : سماع صوت أغاريد الطيور .

2ـ الاستماع : تلق الأصوات بقصد، وإرادة وفهم وتحليل .

3ـ الإنصات : وهو اعلى درجات الاستماع، ولا ينقطع بأي عامل من العوامل وعملية الاستماع الفعال معقدة ذات جوانب عديدة، يمكن تقسيمها لثلاثة أقسام رئيسة :

اولا : قبل الاستماع : ويتطلب ذلك إعدادا جيدا فيما يلي :

1ـ إعداد البيئة : أي المادية الهادئة المريحة، الخالية من الضوضاء .

2ـ إعداد الذات : ويتضمن ذلك الخطوات الآتية :

• كن في وضع صحي مناسب .

• توافر الدافعية للاستماع .

• معرفة مسبقة بموضوع الاستماع .

• حدد ما اذا كنت ستسجل أو تلخص ما ستسمعه .

3ـ تحرير الذات : ولتحقيق ذلك لا بد من القيام بما يلي :

تحرر من مشاغلك الذهنية .

تحرر من أفكارك المسبقة .

ثانيا : في أثناء الاستماع :

الإنصات .

التعاطف : أي تضع نفسك مكان المتكلم .

الانتباه والتركيز.

4ـ حافظ على التواصل البصري بينك وبين المتحدث وهنا لا بد من القيام بأمرين هامين :

القدرة على التقاط كافة الإشارات غير اللفظية، وإعطاء المتحدث انطباع قويا باهتمام المستمع عدم المقاطعة . الفهم .

5ـ التغذية الراجعة .

6ـ أجل الحكم .

7ـ خذ بعين الاعتبار أهدافك من الاستماع .

8ـ سجل ما تستمع إليه .

ثالثا : بعد الاستماع :

وهنا يتم توجيه أسئلة تندرج تحت التغذية الراجعة اللاحقة والتي ينبغي أن تتسم بما يلي :

المباشرة: ففي صورتها المثالية ترسل التغذية الراجعة مباشرة أي بعد تلقي الرسالة مباشرة.

2ـ الأمانة : أي أن تكون التغذية الراجعة استجابة أمينة للتواصل: أي أن تعبر عن فهم المستمع أو عدم فهمه، ايضا تعبر عن النقاط التي يتفق فيها مع المتحدث أو لا يتفق معها بأمانة وصدق.

3ـ الفصل : أي الفصل بين ما قاله المتحدث وبين شخصه، وان توجه التغذية لما قاله .

ـ الذكاء التواصلي :

يتسم الذكاء التواصلي بالمقام الأول: بأنه ذكاء مركب ومعقد يتألف من ذكاءات وسمات واتجاهات متعددة، لعل من أبرزها : الذكاء الجواني ، الذكاء الشخصي ، الذكاء اللغوي  والذكاء الفكاهي . (الجيوسي 2002) .

اولا : الذكاء الجواني: يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية في خصائص كثيرة, لعل من ابرزها قدرته على الانعطاف نحو ذاته محاولا التواصل معها, وسبر غورها، وتقييمها  وتصحيحها للسير قدما في هذه الحياة بكل يسر وطمأنينة .

يعرف "غاردنر" الذكاء الجواني " : بأنه توجه المرء إلى حياته الشعورية الخاصة، والقدرة على التمييز المباشر بين هذه المشاعر، وتسميتها وترميزها، والاستناد إليها كوسائط لفهم السلوك وتوجيهه. ويتألف هذا النوع من الذكاء من جملة من الخصائص أهمها: (الجيوسي 2002)  .

ـ الوعي :

أي معرفة علاقة وعي الذات بالتواصل :

أهمية معرفة الذات عموما : وتدور هنا أسئلة هامة، فلماذا ينبغي أن يعرف المرء ذاته؟ ماذا تحقق معرفة الدوافع والانفعالات والسمات؟ وكيف يمكن أن يكون سيد هذه القوى؟

علاقة الذات بالعالم : لا يقف الإنسان أمام العالم الطبيعي والإنساني ليدركه إدراكا محايدا ويتعرف على خصائصه الكامنة . ولكن الذات تدخل لتصنع العالم ذاته أو لتكن جزءا منه .

علاقة معرفة الذات بالتواصل : إن معرفتنا لذاتنا تلعب دورا حيويا في تواصلنا مع الآخرين، فانظر على سبيل المثال إلى شخص لا يعي أن يقاطع الآخرين في اثناء كلامهم، أو لا يعي أن صوته مرتفع اكثر من اللزوم. فمثل هذا الشخص لن يعرف السبب وراء عزوف الناس عن الانخراط معه في عمليات تواصلية .

1ـ الشجاعة :

إن الحياة ـ في معظم الأحيان - مغامرة كبرى, يخوضها الإنسان كما لو كان على مركب تعصف الريح بأشرعته، وتتقاذفه الأمواج دون رحمة وهو سيقف متشبثا بكلتا يديه بدفة السفينة, ومتأرجحا بين العزيمة والأمل، واليأس والقنوط أحيانا.

والشجاعة المطلوبة صنفان: خارجي، لمواجهة مخاطر العالم الخارجين وهمومه, وداخلي لمواجهة الذات والإقرار بما فيها حتى لو لم يرق هذا لصاحبها .

2ـ الصدق :

إن الصدق فضيلة أخلاقية يجدر التحلي بها لتكون مواجهة الإنسان مع ذاته حقيقية، فهو لا يقوى على السير والمجادلة دون التسلح بهذه الفضيلة .

3ـ الإنكار :

أي تجاهل الشخص لسمات سلبية فيه أو لأفعال سلبية يقوم بها، أو لاستجابات الآخرين السلبية تجاهه، وذلك حتى يحافظ على صورة لنفسه أو للآخرين لا تتعارض مع ما يرغب فيها.

4ـ إرادة التغيير :

إن مجرد معرفة الذات والتوقف عند هذا الحد، سوف تزيد من احساسات العجز والسلبية عند المرء. و تجعله يخوض اكثر في لجة القنوط واليأس. ولكن إذا تضافرت مع هذه المعرفة إرادة قوية للاستفادة من هذه المعرفة لتغيير مصير المرء، عند ذلك ينبثق الأمل من قلب اليأس، وتشرق البسمة على شفاه الدمعة. وتتفجر القوة من مكامن الضعف.

ثانيا : الذكاء بين شخصي :

ويتجه هذا الذكاء كما يعرفه "غاردنر" إلى الخارج، إلى الأفراد الآخرين. والقدرة المركزية في هذا الذكاء هي القدرة على ملاحظة التمييزات بين الأشخاص وممارستهم، خصوصا بين أمزجتهم وطبائعهم ودوافعهم ومقاصدهم يمكن أن نميز في الذكاء بين الشخصي ثلاث مكونات أساسية هي :

الفراسة: أي جملة قدرات استدلالية تدور حول استنباط ما يدور في داخلية الآخرين من خلال قرائن خارجية .

2ـ الحصافة: هي فعل تقدير وموازنة وملاءمة . فمثلا : ما افضل طريقة لإبلاغ شخص معين بخبر ما ؟ هل ينبغي أن تستمر هذه العلاقة أم تنتهي؟ هذه الأسئلة وغيرها تعبر عن الحصافة الاجتماعية، وهي في جملتها تدور حول ملاءمة الفعل التواصلي بالنسبة لمن يستقبله. وللسياق الذي يدور فيه. وللأهداف التي ينبغي تحقيقها .

3ـ الكياسة: وهي حسن التصرف التواصلي, والدماثة واللطف سواء تجلت هذه الكياسة في سلوك لفظي كالشكر والاعتذار، أو في سلوك غير لفظي يعطي انطباعا بالثقة والمحبة والتقدير.

ثالثا : الذكاء اللغوي :

ويقصد به ما كانت العرب تدعوه البلاغة، وهي القدرة على اختيار المفردات الملائمة، ذات الدلالة القوية، للتعبير عن موضوع معين دون تفصيل ممل فضفاض ودون اختصار لا يعطي للمستمع إلا معلومات ضئيلة مجزأة لا فائدة منها. تمثل نواة الذكاء اللغوي .

رابعا : الذكاء الانفعالي :

يعرفه "دانييل غولمان" على أنه : القدرة على حث النفس على الاستمرار بمواجهة الاحباطات والتحكم في النزوات، وتأجيل الإحساس بإشباع النفس وإرضائها، والقدرة على تنظيم حالة المرء النفسية .

ـ ويتجلى هذا الذكاء في خمسة مكونات أساسية :

1ـ الرؤية : وهي مزيج من الهدوء والتأني والتدبر قبل الاقدام على فعل تواصلي ما.

2ـ الحلم : وهو القدرة على ضبط النفس عند الغضب .

3ـ التعاطف : هو واسطة عقد الذكاء الانفعالي وهو القدرة على الشعور بمشاعر الآخرين .

4ـ البهجة : وهي نقيض الاكتئاب .

5ـ الطمأنينة : وهي نقيض القلق .

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.