المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الاستفهام  
  
1796   11:56 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص227- 231
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاستفهام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 2489
التاريخ: 21-10-2014 1918
التاريخ: 23-12-2014 27476
التاريخ: 21-10-2014 1797

ويستفهم بأسماء غير ظروف وبظروف وبحروف 

فالأسماء من وما وأي وكم 
والظروف متى وأين وكيف وأي حين وأيان وأنى 
والحروف الهمزة وأم وهل 
مواضع أسماء الاستفهام 
ولكل واحدة من هذه الكلم موضع 
من سؤال عمن يعقل 
وما سؤال عما لا يعقل 
وأي سؤال عن بعض من كل وتكون لمن يعقل ولما لا يعقل

ص227

وكم سؤال عن العدد 
ومتى سؤال عن الزمان 
وأين سؤال عن المكان 
وكيف سؤال عن الحال 
وأي حين ك متى 
وأيان كذلك أيضا 
وأنى ك أين أيضا 
تقول من عندك فجوابه زيد أو عمرو أو نحو ذلك ولا تقول حمار ولا فرس ولا نحو ذلك 
وإذا قال ما معك قلت دراهم أو نحو ذلك 
وإذا قال أيهم عندك قلت محمد وإذا قال أي الدواب ركبت قلت الأشقر 
وإذا 59ظ قال كم مالك قلت ألفان ونحو ذلك 
وإذا قال متى جئت قلت يوم الجمعة
ص228
وإذا قال أين كنت قلت عند زيد 
وإذا قال كيف أنت قلت صالح 
وإذا قال أي حين قمت قلت أمس 
وكذلك أيان انطلاقك فتقول غدا قال الله سبحانه ( يسألونك عن الساعة أيان مرساها ) أي متى ظهورها وحلولها 
وقال تعالى ( يا مريم أني لك هذا ) أي من أين لك هذا ( قالت هو من عند الله ) 
أحرف الاستفهام 
وأما الهمزة وأم فقد تقدم ذكرهما في باب العطف 
وأما هل فكقولك هل قام زيد وهل يقوم جعفر فجوابه نعم أو لا وقد تكون هل بمعنى قد قال
ص229
الله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر ) أي قد أتى عليه حين من الدهر قال الشاعر 
( سائل فوارس يربوع بشدتنا ... أهل رأونا بسفح القف ذي الأكم ) - البسيط - 
أي قد رأونا 
واعلم أن من وما وأيا في الاستفهام نكرات غير موصولات 
أي معربة وبقية أخواتها مبنية 
وجميع الأسماء والظروف المستفهم بها مبني لتضمنه معنى

ص230

حرف الاستفهام إلا أيا وحدها 60 و فإنها معربة حملا على البعض أو الكل وحركت الفاء في كيف والنون من أيان ومن أين لسكونهما وسكون ما قبلهما

ص231




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.