أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
382
التاريخ: 27-4-2016
378
التاريخ: 27-4-2016
394
التاريخ: 27-4-2016
435
|
الإحرام ركن في الحجّ إذا أخلّ به عامدا ، بطل الحجّ ، وإن كان ناسيا حتى أكمل المناسك ، قال الشيخ : يصحّ حجّه إذا كان قد عزم على فعله أوّلا (1) ، كما لو نسي الطواف أو السعي.
وقوله عليه السلام : ( رفع عن أمّتي الخطأ والنسيان ) (2).
ولأنّ علي بن جعفر سأل أخاه الكاظم عليه السلام ـ في الصحيح ـ عن رجل نسي الإحرام بالحجّ، فذكره وهو بعرفات ، ما حاله؟ قال : « يقول : اللهم على كتابك وسنّة نبيّك ، فقد تمّ إحرامه » (3).
فإن جهل أن يحرم يوم التروية بالحجّ حتى يرجع إلى بلده ، فإن كان قد قضى مناسكه كلّها ، فقد تمّ حجّه.
وروى جميل بن درّاج عن بعض أصحابنا عن أحدهما عليهما السلام : في رجل نسي أن يحرم أو جهل وقد شهد المناسك كلّها وطاف وسعى ، قال : « يجزئه إذا كان قد نوى ذلك فقد تمّ حجّه وإن لم يهلّ » (4).
وقال ابن إدريس من علمائنا : تجب عليه الإعادة ، لقوله عليه السلام : ( لا عمل إلاّ بنيّة ) (5) وهذا عمل بغير نيّة (6). وليس بشيء.
__________________
(1) النهاية : 211 ، المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 314.
(2) كنز العمّال 4 : 233 ـ 10307 نقلا عن الطبراني في المعجم الكبير.
(3) التهذيب 5 : 175 ـ 586 و 476 ـ 1678.
(4) الكافي 4 : 325 ـ 8 ، التهذيب 5 : 61 ـ 192.
(5) أمالي الطوسي 2 : 303.
(6) السرائر : 124.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|