المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

اللقاح الفيروسي الثلاثي MMR
29-2-2016
العـلاقة بين الجـودة والكـلفة كبعدين للتنافس
23-11-2018
مكنون الافراز Secretome
11-1-2020
احتجاج الباقر (عليه السلام) على نافع بن الأزرق
15-10-2015
الأقوال المجرّدة عن العمل
25-11-2014
أسماء بلا عناوين
17-12-2015


مقومات المهارات  
  
3295   12:59 مساءاً   التاريخ: 19-4-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص24-26
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /

تنقسم المهارات إلى أساسية وثانوية وبسيطة ومعقدة ومهارات من المستوى العالي . وتتضمن المهارات ثلاثة مجالات أو أبعاد أساسية مترابطة ومتزامنة لا يمكن الفصل بينها عمليا، ومن ثم فإن تقسيمها لا يعدو أن يكون غير أمر نظري لأغراض الدراسة فحسب ، فهل بإمكاننا أن نتصرف تصرفا ما دون معرفة سابقة؟ وهل يمكن أن نتصرف دون أحاسيس؟

مثال : مقومات المهارة الأساسية :

للتعرف على مقومات المهارة الأساسية نورد المثال الآتي : مهارة تعلم قيادة السيارة

المعارف :

معرفة قانون السير، الإشارات، المبادئ العامة لقيادة سيارة ذات محرك،(معارف للاحتفاظ بها خزنها) .

تحليل وضعيات ، تقدير التوقف في علاقة بحالة الطريق ، حدس نوايا السائقين الآخرين القرارات. (مهارة فكرية ينبغي تنميتها تحليل ، تخمين) .

المهارة :

إقلاع ، التحكم في السير الخطي للسيارة ، تغيير السرعة ، الانعطاف ، (مهارة حركية يجب التحكم فيها) .

السلوكيات :

الانتباه أو الحذر ، احترام قانون السير ، اتخاذ موقف لطيف تجاه السائقين الآخرين والراجلين،  السهر على السلامة الخاصة وسلامة الآخرين . مواقف ينبغي استدماجها في الذات . (الهاروشي ، 2004 ص 88) وقد اورد عبد الرحيم الهاروشي في كتابه (بيداغوجيا الكفايات) عددا من الملاحظات في معرض مناقشته للمثال السابق منها :

• إن اكتساب مهارة ما يحتوي على مجالات ثلاثة منها ينمي أهدافا مختلفة التعقيد فمثلا تخزين قانون السير أكثر سهولة من تعلم تحليل وضعيات ومن التخمين أو اتخاذ القرارات .

• يسعى الفرد إلى زيادة معرفته النظرية الخاصة بتلك المهارة (قانون السياقة) ويمكنه تحصيل تلك المعارف عن طريق وسائل متعددة مثل القراءة والاستماع والمشاهدة .

إن اكتساب المهارات الفكرية وتطورها يكون من خلال التدرب عليها في أرض الواقع من خلال الفعل والتجربة في ظروف مشابهة أو واقعية طبيعية .

• إن إتقان المهارة والتحكم فيها لا يقف عند حدود المعرفة النظرية بل يتأتى من خلال الفعل والتكرار والممارسة .

• المواقف : وتعني كيف نتصرف بشكل مناسب في أوضاع غير متوقعة ، ذلك ان التجربة والممارسة في تلك الوضعيات تؤدي إلى استبطان تلك المواقف وقد اقترح (فاتحي ، 2004) في كتابة تقييم الكفايات في مسألة تكون الكفايات الصياغة الآتية :

أ‌. تكوين مهارة من المهارات : تعد المهارة أحد المكونات الرئيسية للقدرة ، ولتكوين مهارة ما يمكن اللجوء إلى تفتيتها إلى مجموعة من الاجراءات أو المقاطع .

ب‌. تكوين القدرة : القدرة وفق هذا المفهوم هي عملية الدمج بين مجموعة من المهارات التي تم تكوينها عند المتعلم ، فالقدرة على الخياطة مثلا تتطلب مجموعة من المهارات فيها : استعمال الإبرة ، تفصيل الثوب . وهاتان المهارتان الرئيسيتان تتكون كل واحدة منها من مجموعة من الإجراءات المحددة في شكل إنجازات دقيقة ومضبوطة مثل : الإمساك بالإبرة , إدخال الخيط في الإبرة وقص الثوب قد ساهمتا في علاقتهما المدمجة في تكوين القدرة على الخياطة .

ج. بناء الكفاية : إن بناء كفاية معينة يتطلب تفتيت تلك الكفاية إلى أهم القدرات المكونة لها , إذ إن عملية الدمج بين تلك القدرات ، تؤدي إلى تكوين الكفاية المنشودة . من خلال الصياغة الإجرائية السابقة يمكننا أن نوضح ذلك من خلال الشكل الآتي :

1. مجموع الاجراءات الخاصة ........... المهارة .

2. مجموع الاجراءات المدمجة ............. القدرة .

3. مجموع القدرات المدمجة ................ الكفاية .

4. مجموع الكفايات المدمجة المرتبطة بتوطين الشخصية ....... التكيف مع الحياة .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.