أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2016
132
التاريخ: 18-4-2016
117
التاريخ: 18-4-2016
127
التاريخ: 19-4-2016
196
|
يجوز للمحرم أن يترك إبله لترعى في حشيش الحرم ، وتسريح البهائم فيه لترعى وإن حرم عليه قلعه عند علمائنا ـ وبه قال عطاء والشافعي (1) ـ لما رواه العامّة عن النبي صلى الله عليه وآله ، أنّه قال : ( إلاّ علف الدوابّ ) (2).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « يخلّى البعير في الحرم يأكل ما شاء » (3).
ولأنّ الهدايا في زمن النبي صلى الله عليه وآله كانت تدخل الحرم وتكثر فيه ، ولم ينقل أنّه [كانت ] تشدّ أفواهها.
ولأنّ الحاجة ماسّة إلى ذلك ، فكان سائغا ، كالإذخر.
وقال أحمد وأبو حنيفة : لا يجوز ، لأنّ ما حرم إتلافه لا يجوز أن يرسل عليه ما يتلفه ، كالصيد (4).
والفرق : الحاجة ، ولأنّ الصيد منهي عن قتله مباشرة وتولّدا ، بخلاف الحشيش.
ولو اختلى الحشيش ليعلفه البهائم ، فللشافعية وجهان :
أحدهما : الجواز ، كما لو سرحها فيه.
والثاني : المنع ، لقوله عليه السلام : ( لا يختلى خلاها ) (5) (6).
__________________
(1) المغني 3 : 366 ، الشرح الكبير 3 : 379 ، الحاوي الكبير 4 : 312 ، حلية العلماء 3 : 322 ، فتح العزيز 7 : 512 ، المجموع 7 : 452 ـ 453.
(2) أورده الماوردي في الحاوي الكبير 4 : 312 ، والشيخ الطوسي في الخلاف 2 : 409 ، المسألة 282.
(3) الكافي 4 : 231 ـ 5 ، الفقيه 2 : 166 ـ 719 ، التهذيب 5 : 381 ـ 1329.
(4) المغني 3 : 366 ، الشرح الكبير 3 : 379 ، المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 104 ، الهداية ـ للمرغيناني ـ 1 : 175 ، بدائع الصنائع 2 : 210 ، حلية العلماء 3 : 322 ـ 323 ، الحاوي الكبير 4 : 312 ، فتح العزيز 7 : 512.
(5) صحيح البخاري 3 : 19 ، صحيح مسلم 2 : 987 ـ 1353 ، سنن النسائي 5 : 211 ، سنن البيهقي 5 : 195.
(6) فتح العزيز 7 : 512 ، المجموع 7 : 453
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|