أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-4-2016
236
التاريخ: 14-4-2016
300
التاريخ: 14-4-2016
308
التاريخ: 14-4-2016
279
|
إذا تحلّل المصدود بالهدي ، فإن كان الحجّ واجبا ، قضى ما تحلّل منه ، إن كان حجّا ، وجب عليه حجّ لا غير ـ وبه قال الشافعي (1) ـ لأنّه أحصر عن الحجّ ، فلا يلزمه غيره ، كمن أحصر عن العمرة لا يلزمه غيرها.
وقال أبو حنيفة : يجب عليه حجّ وعمرة معا ، لأنّ المصدود فائت الحجّ ، وفائت الحجّ يتحلّل بأفعال العمرة ، فإذا لم يأت بأفعال العمرة في الحال ، يجب عليه قضاؤها (2).
ونمنع مساواة الصدّ لفائت الحجّ.
والصدّ قد يتحقّق في العمرة ـ وبه قال أبو حنيفة (3) ـ لقوله تعالى : {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ } [البقرة: 196] ذكر ذلك عقيبهما ، فينصرف إلى كلّ منهما.
وسئل ابن مسعود عن معتمر لدغ ، فقال : ابعثوا عنه هديا ، فإذا ذبح عنه فقد حلّ (4).
ولأنّ النبي صلى الله عليه وآله لمّا صدّ كان معتمرا (5).
وقال مالك : لا يتحقّق ، لأنّه ليس للعمرة وقت معلوم ، فيمكنه اللبث إلى أن يزول الإحصار ثم يؤدّي (6).
وهو يستلزم الحرج ، لعدم العلم بالغاية.
__________________
(1) مختصر المزني : 72 ، الحاوي الكبير 4 : 352 ، فتح العزيز 8 : 57 ، المجموع 8 : 306.
(2) المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 107 ، بدائع الصنائع 2 : 182 ، الاختيار لتعليل المختار 1 : 224 ، بداية المجتهد 1 : 355 ، تفسير القرطبي 2 : 376.
(3) المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 109 ، بدائع الصنائع 2 : 177.
(4) شرح معاني الآثار 2 : 251 ، سنن البيهقي 5 : 221.
(5) فتح العزيز 8 : 4 ، وسنن البيهقي 5 : 216.
(6) انظر : فتح العزيز 8 : 4 ، والمغني 3 : 374 ، والشرح الكبير 3 : 530.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|