أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2016
3597
التاريخ: 1-11-2017
3000
التاريخ: 5-4-2016
3591
التاريخ: 6-4-2016
3352
|
توفرت فى الامام أبي محمد الصفات الرفيعة والمثل الكريمة وتجسدت فيه طاقات الاسلام وعناصره ومقوماته فهو بحكم قابلياته ونزعاته فذ من أفذاذ العقل الانساني ومثل من امثلة التكامل البشري وعظيم من عظماء الاسلام.
لقد بلغ الامام الذروة في فضائله ومآثره واصالة رأيه وسمو تفكيره وشدة ورعه وسعة حلمه ودماثة اخلاقه الى غير ذلك من ملكاته التي كان بها موضع اعتزاز المسلمين ؛ ومن أبرز الصفات الماثلة فيه هي الامامة وذلك لما تستدعيه من المثل والقابليات التي لا تتوفر إلا عند من اصطفاه الله واختاره من بين عباده وقد حباه تعالى بها وأعلن ذلك الرسول الكريم بقوله فيه وفي أخيه : الحسن والحسين إمامان إن قاما وإن قعدا .
ولا بد لنا من وقفة قصيرة لنتبين فيها معنى الامامة وبعض الشؤون التي تتعلق بها فانها تكشف عن سمو مكانة الامام وعظيم شأنه .
حددها علماء الكلام فقالوا : الامامة رئاسة عامة في امور الدين والدنيا لشخص انساني ؛ فالامام حسب هذا التحديد هو الزعيم العام والرئيس المتبع وله السلطة الشاملة على الناس في جميع شؤونهم الدينية والدنيوية ؛ والامامة ضرورة من ضروريات الحياة لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الاحوال فبها يقام ما أعوج من نظام الدنيا والدين وبها تتحقق العدالة الكبرى التي ينشدها الله في ارضه ويتحقق الامن العام والسلام بين الناس ويدفع عنهم الهرج والمرج ويمنع القوي من أن يتحكم في الضعيف ومن اهم الامور الداعية الى وجود الامام ايصال الناس الى عبادة الله ونشر احكامه وتعاليمه وتغذية المجتمع بروح الايمان والتقوى ليبتعد الانسان بذلك عن الشر ويتجه الى الخير ويجب على الامة كافة الانقياد إليه والامتثال لأوامره ليقيم أودها ويلم شعثها ويهديها الى سواء السبيل.
إن على امام المسلمين وولي أمرهم ان يقوم بما يلي :
1 ـ حفظ الدين وحراسة الاسلام وصيانته من المستهترين بالقيم والاخلاق.
2 ـ تنفيذ الاحكام والقضاء على الخصومات وانصاف المظلوم من ظالمه.
3 ـ حماية البلاد الاسلامية من الغزو الخارجي سواء أكان الغزو عسكريا أم فكريا كما في هذه العصور التي غزت بلادنا بعض المبادئ الهدامة التي تدعو الى تحطيم الاسس التي أقامها الاسلام.
4 ـ اقامة الحدود والقضاء على كافة الجرائم التي توجب شقاء الانسان.
5 ـ تحصين الثغور
6 ـ الجهاد
7 ـ جباية الاموال كالزكاة والخراج وغيرها من الامور التي نص عليها التشريع الاسلامي.
8 ـ استخدام الامناء في جهاز الحكم وعدم استعمال الموظف محاباة او اثرة.
9 ـ النظارة على امور الرعية بالذات ولا يجوز له أن يعول على الغير لينظر فيها لأن ذلك من حقوق الرعية .
10 ـ القضاء على البطالة ونشر الرفاهية الشاملة في ربوع الامة وانقاذها من الفقر والحرمان.
هذه بعض الامور التي يجب على الامام أن يطبقها على مسرح الحياة العامة ؛ ولا بد في الامام ان تتوفر فيه الشروط الآتية وهي :
1 ـ العدالة على شروطها الجامعة وهي الامتناع من ارتكاب كبائر الذنوب والاصرار على صغائرها .
2 ـ العلم بما تحتاج إليه الامة في جميع مجالاتها ومعرفة النوازل والاحكام .
3 ـ سلامة الحواس كالسمع والبصر واللسان ليصح معها مباشرة ما يدرك كما يشترط سلامة الاعضاء الاخرى من أي نقص.
4 ـ الرأي المفضي الى سياسة الرعية وتدبير المصالح العامة.
5 ـ الشجاعة والنجدة والقدرة على حماية بيضة الاسلام وجهاد العدو.
6 ـ النسب وهو ان يكون الامام من قريش .
7 ـ العصمة وعرفها المتكلمون : بأنها لطف من الله يفيضها على اكمل عباده وبها يمتنع من ارتكاب الجرائم والموبقات عمدا وسهوا وقد أجمعت الشيعة على اعتبارها في الامام ويدل عليها حديث الثقلين فقد قرن الرسول (صلى الله عليه واله) بين الكتاب والعترة وكما ان الكتاب معصوم من الخطأ والزلل فكذلك العترة الطاهرة وإلا لما صحت المقارنة والمساواة بينهما وقد تقدم الكلام في بيان ذلك.
وهذه الاوصاف لم تتوفر إلا في أئمة أهل البيت حضنة الاسلام وحماته والادلاء على مرضاة الله وطاعته وقد وصفهم الكميت شاعر العقيدة الاسلامية بقوله :
القريبين من ندى والبعيدين من الجور في عرى الاحكام
والمصيبين ما أخطأ الناس ومرسي قواعد الاسلام
إن أئمة أهل البيت (سلام الله عليهم) قد دللوا بسيرتهم وهديهم على عصمتهم من الخطأ والزيغ وقد برهنت الحوادث والوقائع على ذلك ودلت على أنهم نسخة لا مثيل لها فى تأريخ الانسانية وذلك لما لهم من عظيم الفضل والتقوى والحراجة في الدين ؛ وذهبت الشيعة الى أن تعيين الامام ليس بيد الامة ولا بيد أهل الحل والعقد منها والانتخاب فى الامامة باطل والاختيار فيها مستحيل فحالها كحال النبوة فكما أنها لا تكون بإيجاد الانسان وتكوينه كذلك الامامة لأن العصمة التي هي شرط في الامامة لا يعرفها الله المطلع على خفايا النفوس وقد اوضح ذلك واستدل عليه حجة آل محمد ومهدي هذه الأمة القائم المنتظر (عليه السلام) في حديثه مع سعد بن عبد الله فقد سأل الامام عن العلة التي تمنع الناس من اختيار امام لأنفسهم فقال (عليه السلام) له : يختارون مصلحا او مفسدا؟
فقال : بل مصلحا .
قال : فهل يجوز ان تقع خيرتهم على المفسد بعد ان لا يعلم أحد بما يخطر ببال غيره من صلاح او فساد .
قال : بلى .
قال : فهي العلة أوردها لك ببرهان يثق به عقلك اخبرني عن الرسل الذين اصطفاهم الله وانزل الكتب عليهم وأيدهم بالوحي والعصمة إذ هم أعلام الامم وأهدى الى الاختيار منهم مثل موسى وعيسى هل يجوز مع وفور عقلهما وكمال علمهما إذا همّا بالاختيار أن تقع خيرتهما على المنافق وهما يظنان أنه مؤمن .
قال : لا.
فقال : هذا موسى كليم الله مع وفور عقله وكمال علمه ونزول الوحي عليه اختار من أعيان قومه ووجوه عسكره لميقات ربه سبعين رجلا ممن لا يشك في ايمانهم واخلاصهم فوقعت خيرته على المنافقين قال الله عز وجل : {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا} [الأعراف: 155] الى قوله {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ} [البقرة: 55] بظلمهم ؛ فلما وجدنا اختيار من قد اصطفاه الله للنبوة واقعا على الافسد دون الاصلح وهو يظن أنه الاصلح علمنا ان الاختيار ليس إلا لمن يعلم ما تخفى الصدور وتكن الضمائر .
إن الطاقات البشرية قاصرة عن ادراك الاصلح الذي تسعد به الامة فليس اختياره بيد الانسان وإنما هو بيد الله العالم بخفايا الامور هذه صورة مجملة عن الامامة وتفصيل الكلام يجده المتتبع مستوفى في كتب الكلام .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|