المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9100 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



استشهاد ابو الفضل العباس وأخوته يوم الطف  
  
18236   04:51 مساءاً   التاريخ: 28-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج3, ص262-269.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء /

برز جعفر بن أمير المؤمنين (عليه السلام) وأمه أم البنين وكان له من العمر تسع عشرة سنة فجعل يقاتل قتال الأبطال فشد عليه هانئ بن ثبيت فقتله .

وبرز عثمان بن أمير المؤمنين وأمه أمّ البنين وهو ابن إحدى وعشرين سنة فرماه خولى بسهم فاضعفه وشدّ عليه رجل من بني دارم فقتله وأخذ رأسه  ليتقرب به إلى سيده ابن مرجانة.

وليس في تأريخ الانسانية قديما ولا حديثا أخوة اصدق ولا أنبل ولا أوفى من أخوة أبي الفضل لأخيه الامام الحسين فقد حفلت بجميع القيم الانسانية والمثل الكريمة , وكان البارز من مثل تلك الأخوة النادرة الإيثار والمواساة والفداء فقد آثر ابو الفضل أخاه وفداه بروحه وواساه في أقسى المحن والخطوب وقد أشاد الامام زين العابدين (عليه السلام) بهذه المواساة النادرة من عمه يقول (عليه السلام) : رحم اللّه عمي العباس فلقد آثر وابلى وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه فأبدله اللّه عز وجل بهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن أبي طالب وان للعباس عند اللّه تعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة , وقد أثارت هذه الأخوة الصادقة الاكبار والاعجاب عند جميع الناس وصارت مضرب المثل في جميع الأحقاب والآباد وقد اعتز بها حفيده الفضل بن محمد يقول :

أحق الناس أن يبكى عليه         فتى ابكى الحسين بكربلاء

أخوه وابن والده علي             ابو الفضل المضرج بالدماء

ومن واساه لا يثنيه شيء        وجاد له على عطش بماء

ويقول الكميت :

وابو الفضل إن ذكرهم الحلو     شفاء النفوس من اسقام

قتل الادعياء إذ قتلوه             اكرم الشاربين صوب الغمام

لقد كان ابو الفضل يملك طاقات هائلة من التقوى والدين وكانت اسارير النور بادية على وجهه الكريم حتى لقب بقمر بني هاشم كما كان من الأبطال البارزين في الاسلام وكان اذا ركب الفرس المطهم  تخطان رجلاه في الأرض  وقد ورث صفات أبيه من الشجاعة والنضال , واسند إليه الامام (عليه السلام) يوم الطف قيادة جيشه ودفع إليه رايته فرفعها عالية خفاقة وقد قاتل اعنف القتال واشده ولما رأى وحدة أخيه وقتل أصحابه وأهل بيته الذين باعوا نفوسهم للّه انبرى إليه يطلب منه الرخصة ليلاقي مصيره المشرق فلم يسمح له الامام وقال له بصوت خافت حزين النبرات : أنت صاحب لوائي .

لقد كان الامام يشعر بالقوة والمنعة ما دام أبو الفضل حيا فهو كجيش إلى جانبه يحميه ويذب عنه وألح عليه ابو الفضل قائلا : لقد ضاق صدري من هؤلاء المنافقين واريد أن آخذ ثأري منهم.

لقد ضاق صدره وسئم من الحياة حينما رأى الكواكب المشرقة من اخوته وابناء اخوته وعمومته صرعى مجزر بن على رمال كربلاء فتحرق شوقا للالتحاق بهم والأخذ بثأرهم وطلب منه الامام أن يسعى لتحصيل الماء الى الاطفال الذين صرعهم العطش فاندفع الشهم النبيل نحو اولئك الممسوخين فجعل يعظهم ويحذرهم غضب اللّه ونقمته وخاطب ابن سعد قائلا : يا ابن سعد هذا الحسين بن بنت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قد قتلتم أصحابه وأهل بيته وهؤلاء عياله وأولاده عطاشى فاسقوهم من الماء قد احرق الظمأ قلوبهم وهو مع ذلك يقول : دعوني اذهب إلى الروم أو الهند وأخلي لكم الحجاز والعراق , وزلزلت الأرض تحت اقدامهم وودوا أن تخيس بهم وبكى بعضهم وساد عليهم صمت رهيب فانبرى إليه الرجس الخبيث شمر بن ذي الجوشن فرد عليه قائلا : يا ابن أبي تراب لو كان وجه الأرض كله ماء وهو تحت أيدينا لما سقيناكم منه قطرة الا أن تدخلوا في بيعة يزيد , وقفل أبو الفضل راجعا إلى أخيه فاخبره بعتو القوم وطغيانهم وسمع الأبي الشهم صراخ الأطفال وهم يستغيثون وينادون : العطش العطش ...

الماء الماء ؛ فرآهم ابو الفضل العباس قد ذبلت شفاههم وتغيرت الوانهم وأشرفوا على الهلاك من شدة الظمأ فالتاع كأشد ما يكون الالتياع وسرى الألم العاصف في محياه واندفع ببسالة لإغاثتهم فركب جواده وأخذ معه القربة فاقتحم الفرات وقد استطاع بقوة بأسه أن يفك الحصار الذي فرض على الماء وقد انهزم الجيش من بين يديه فقد ذكرهم ببطولات أبيه فاتح خيبر ومحطم فلول الشرك وقد انتهى الى الماء وكان قلبه الشريف قد تفتت من العطش واغترف من الماء غرفة ليشرب منه الا انه تذكر عطش أخيه ومن معه من النساء والأطفال فرمى الماء من يده وامتنع أن يروي غليله وهو يقول :

يا نفس من بعد الحسين هوني            وبعده لا كنت أن تكوني

هذا الحسين وارد المنون                  وتشربين بارد المعين

تالله ما هذا فعال ديني

ان الانسانية بكل اجلال واكبار لتحيي هذه الروح العظيمة التي تألفت في دنيا الفضيلة والاسلام وهي تلقي على الأجيال أروع الدروس عن الكرامة الانسانية والمثل العليا , لقد كان هذا الايثار الذي تجاوز حدود الزمان والمكان من ابرز الذاتيات في خلق أبي الفضل فلم تمكنه عواطفه المترعة بالولاء والحنان لأخيه أن يشرب من الماء قبله فأي ايثار أنبل أو اصدق من هذا الايثار لقد امتزجت نفسه بنفس أخيه وتفاعلت روحه مع روحه فلم يعد هناك أي تعدد في الوجود بينهما واتجه فخر هاشم مزهوا نحو المخيم بعد ما ملأ القربة وهي عنده اغلى واثمن من الحياة والتحم مع الأعداء التحاما رهيبا فقد أحاطوا به ليمنعوه من ايصال الماء إلى عطاشى أهل البيت وأشاع فيهم البطل القتل فأخذ يحصد الرؤوس ويجندل الأبطال وهو يرتجز :

لا أرهب الموت اذا الموت زقا             حتى اوارى في المصاليت لقى

نفسي لسبط المصطفى الطهر وقا         إني أنا العباس اغدو بالسقا

ولا اخاف الشر يوم الملتقى

لقد اعلن لهم عن شجاعته النادرة وبطولاته العظيمة فهو لا يرهب الموت وانما يستقبله بثغر باسم دفاعا عن الحق ودفاعا عن أخيه رائد العدالة الاجتماعية في الأرض , وانه لفخور اذ يغدو بالسقاء مملوءا من الماء ليروي به عطاشى أهل البيت.

وانهزمت جيوش الباطل بطاردها الرعب والفزع فقد أبدى أبو الفضل من البطولات ما يفوق حد الوصف وقد أيقنوا أنهم عاجزون عن مقاومته الا ان الوضر الجبان زيد بن الرقاد الجهني قد كمن له من وراء نخلة ولم يستقبله بوجهه فضربه على يمينه فبراها .

لقد قطع تلك اليد التي كانت تفيض سماحا وبرا على الناس ودفاعا عن حقوق المظلومين والمضطهدين , ولم يعن ابو الفضل بيمينه وانما راح يرتجز :

واللّه ان قطعتم يميني      اني أحامي أبدا عن ديني

وعن امام صادق يقيني    نجل النبي الطاهر الأمين

ودلل بهذا الرجز على الأهداف العظيمة التي يناضل من اجلها فهو انما يناضل دفاعا عن الدين ودفاعا عن امام المسلمين , ولم يبعد العباس قليلا حتى كمن له من وراء نخلة رجس من ارجاس البشرية وهو الحكيم بن الطفيل الطائي فضربه على يساره فبراها وتنص بعض المقاتل انه حمل القربة باسنانه وجعل يركض ليوصل الماء إلى عطاشى أهل البيت غير حافل بما كان يعانيه من نزف الدماء وألم الجروح وشدة الظمأ ؛ لقد كان ذلك منتهى ما وصلت إليه الانسانية في جميع ادوارها من الوفاء والرحمة والحنان , وبينما هو يركض وهو بتلك الحالة اذ أصاب القربة سهم غادر فأريق ماؤها ووقف البطل الشهم حزينا فقد كان اراقة الماء عنده أشد عليه من ضرب السيوف وطعن الرماح وشد عليه رجس فعلاه بعمود من حديد على رأسه الشريف ففلق هامته وهوى الى الأرض وهو يؤدي تحيته ووداعه الأخير إلى أخيه قائلا : عليك مني السلام أبا عبد اللّه , وحمل الأثير كلماته إلى أخيه فخرقت قلبه ومزقت احشاءه وانطلق وهو خائر القوى منهد الركن فاقتحم بجواده جيوش الأعداء ووقف على الجثمان المقدس وهو يعاني آلام الاحتضار والقى بنفسه عليه فجعل يشمه ويضمخه بدموع عينيه وهو يلفظ شظايا قلبه الذي مزقته الكوارث قائلا : الآن انكسر ظهري وقلت حيلتي ؛ وجعل الامام يطيل النظر إلى جثمان أخيه وهو يذكر اخوته الصادقة ووفاءه النادر وشهامته الفذة , وتبددت جميع آماله وكان مما يهون عليه اهوال هذه الكارثة سرعة اللحاق به وعدم بقائه بعده الا لحاظات ولكنها كانت عنده كالسنين فقد ودّ أن المنية قد وافته قبله , وقام الثاكل الحزين وقد انهارت قواه وهو لا يتمكن ان يقل قدميه وقد بان عليه الانكسار والحزن واتجه صوب المخيم وهو يكفكف دموعه فاستقبلته سكينة قائلة : أين عمي؟

فأخبرها بشهادته وهو غارق بالبكاء والشجون وذعرت حفيدة الرسول (صلى الله عليه واله) زينب واستولى عليها الفزع حينما سمعت بمقتل أخيها ووضعت يدها على قلبها المذاب وهي تصيح : وا أخاه وا عباساه وا ضيعتنا بعدك , وشارك الامام شقيقته في النياحة على أخيه البار واندفع رافعا عقيرته وهو الصبور : وا ضيعتنا بعدك يا أبا الفضل .

لقد شعر بالوحدة والضيعة بعد فقده لأخيه الذي لم يترك لونا من الوان البر والمواساة الا قدمها لأخيه ؛ فسلام على سيرتك وذكراك يا أبا الفضل فلقد مضيت الى مصيرك العظيم وأنت من أعظم الشهداء اشراقا وتضحية , وداعا يا قمر بني هاشم , وداعا يا بطل كربلاء , وسلام عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.