المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24



تفسير الاكليل على مدارك التنزيل الحافظ الشيخ محمد آبادي  
  
4598   07:27 مساءاً   التاريخ: 6-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 214- 216 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

العنوان المعروف : تفسير الإكليل على مدارك التنزيل .

المؤلف : الحافظ الشيخ محمد عبد الحق الله آبادي

ولادته : ولد في سنة 1252هـ - 1826م ، وتوفي في سنة 1333هـ - 1914 م .

مذهب المؤلف : الحنفي الأشعري .

اللغة : العربية

عدد المجلدات : 7 .

طبعات الكتاب : هند ، حيدر آباد ، مطبعة اكليل المطابع ، 1330هـ ، الحجم 35 سم .

حياة المؤلف

هو الشيخ الحافظ محمد عبد الحق بن شاه محمد بن يار محمد ، الله آبادي ، الهندي المكي الحنفي .

ولد في سنة 1252هـ في (الله آباد من بلاد الهند ، وتعلّم فيه حتى صار مفسراً وعالماً بالفقه الحنفي وأصوله ، وله اشتغال بالفلسفة والتصوف على طريقة ابن عربي . حجّ سنة 1283هـ ، فأقام بالمدينة أربع سنوات ، وسكن مكّة وعرف فيها بشيخ الدلائل ، لأن الحجاج الهنود كانوا يأخذون منه إجازة : (دلائل الخيرات) ويبايعونه .

توفي في سنة 1333هـ - 1915م بمكة ، وصلّى عليه خلق كثير ، ودفن بمقبرة المعلاة .

آثاره ومؤلفاته

1 . الاكليل على مدارك التنزيل .

2 . سراج السالكين (المطبوع) في شرح منهاج العابدين للغزالي .

3 . حاشية على شرح السلم (المطبوع) في المنطق (1) .

تعريف عام

يُعدّ هذا شرحاً وحاشية على كتاب مدارك التنزيل وحقايق التأويل لأبي البركات عبد الله بن أحمد النسفي الإيزجي ، والحال ان كتاب مدارك التنزيل مختصر من كتاب الكشاف للزمخشري ، إلا أنه لم يذكر كل ما يصادفه من قضايا الاعتزال في الكشّاف ، ويستخلص منه النكت البلاغية والمعاني العقلية الدقيقة ، وأضاف اليه كثيراً من أقوال النحاة والإعراب وودوه القراءات وإسناد هذه القراءات الى أصحابها .

فهذا التفسير ، شرح لكلمات أبي البركات ، شرح بياني أدبي ، فيه الطويل الممل ، والحشويات المخّل به ، ممزوج ببعض الكلمات الفارسية .

لم يبدأ الشارح بمقدمة في ذكر غرضه أو منهجه ، بل شرع بكلام النسفي وشرح العبارات ، وأضاف اليه التوضيحات ، وكان عنايته ترجمة الأعلام والمفسرين الذين ذكرهم صاحب التفسير ، وتوضيح اللغات والخوض في الإعراب والنجو والبيان ، وقد تعرض لشرح ما يتعلق بالأحكام ، واستعان بأصحاب الفقه الحنفي كالكرخي ، والجصاص وصاحب تفسيرات الأحمدية من فقهاء مذهب الحنفية .

فعلى سبيل المثال نذكر نموذجاً من شرحه عند تفسير كلام النسفي ، فكما ذكرنا كان عنايته غالباً بترجمة الأعلام والمفسرين ، حيث قال عند كلام النسفي : (وعند المعتزلة إيجاد الشيء على تقدير الاستواء) :

([المعتزلة] هم أول فرقة أسسوا قواعد الخلاف ، لما ورد به ظاهر السنة ، وجرى عليه جماعة الصحابة في باب العقائد ، وذلك (ان رئيسهم أبا حذيفة واصل بن عطاء اعتزل أي رجع عن مجلس الحسن البصري ، يقرر : ان مرتكب الكبيرة ليس بمؤمن ولا كافر ويثبت المنزلة بين المنزلتين أي بين الايمان والكفر) ، فقال الحسن البصري قد اعتزل واصل بن عطاء عنّا ، فسموا المعتزلة . .) (2) .

الى آخر كلامه وكذا عند ذكر عبد الله بن عباس قال :

(ابن عباس : هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب . . الصحابي بن الصحابي المكي ابن عم رسول الله . . كنى بابنه العباس وهو أكبر أولاده ، وأمه لبابة بنت الحارث الهلالية ، وكان يقال لابن عباس (حبر الأمة) والحبر لكثرة علمه ودعاءه له) (3) .

وغيره من الموارد من الشروح والاضافات ، فانه لم يذكر إلا من قبيل هذه الموارد .

والخلاصة ، كان منهج صاحب التفسير منج النسفي إلا أنه أضاف فيه توضويحات خرج عن غرض التفسير للتعرف على منهجه راجع تفسير النسفي المعروف بـ (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) .

___________________________

1- الزركلي ، الأعلام ، 6 / 186 .

2- الاكليل ، ج1 / 103

3- نفس المصدر ، 1 / 101 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .