أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015
2175
التاريخ: 7-3-2016
4674
التاريخ: 29-04-2015
1791
التاريخ: 6-3-2016
8707
|
العنوان المعروف : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
المؤلف : محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي .
ولادته : ولد في سنة 1325هـ - 1907م ، وتوفي في سنة 1393هـ - 1973م .
مذهب المؤلف : مالكي سلفي .
اللغة : العربية .
تاريخ التأليف : 1386هـ .
عدد المجلدات : 9 .
طبعات الكتاب : بيروت ، علام الكتب ، سنة 1382هـ ، الحجم 24سم .
وأعيد طبعه بالأسفت في القاهرة ، مكتبة ابن تيمية ، الطبعة الأولى ، سنة 1408هـ - 1988م ، 9 مجلدات ، الحجم 24سم .
وبيروت ، دار الفكر ، طبعة منقحة ومصححة بالصف الجديد ، 1415ق/ 1995م .
في 9 مجلدات .
وبيروت ، دار أحياء التراث العربي بالصف الجديد ، 1417ق/ 1997م في 5 مجلدات ، الحجم 28سم .
حياة المؤلف
هو محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ، ولد سنة 1325هـ في
(تنبة) من أعمال مديرية (كيفا) في شنقيط ، وهي دولة موريتانيا الإسلامية الآن .
توفي والده وهو صغير يقرأ في جزء عمّن حفظ القرآن على خاله وعمره عشر سنوات ، درس الأدب وانساب العرب دراسة واسعة والسيرة النبوية ، ثم درس الفقه المالكي ، وسافر الى الحج وفي سفره مال الى فكر ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ، وبقي في جزيرة العرب يدرّس التفسير في مسجد الرسول صلى الله عليه واله بأمر الملك عبد العزيز بعد أن كان مقتصراً على المذهب المالكي .
ولما عزم البقاء وبدأ التدريس في المسجد النبوي وجد من يمثل المذاهب الأربعة ومن يناقش فيها . وقد اشتغل بتفسير القرآن على أوسع مجال حوالي ثلاثين سنة .
وفي ضحى يوم الخميس من 17 ذي الحجة 1393هـ توفي بمكة المكرمة ودفن بمقبرة المعلاة (1) .
أهم مؤلفاته
1 . أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .
2 . منع جواز المجاز في المنزّل .
3 . مذكرة الأصول على روضة الناظر .
4 . آداب البحث والمناظرة .
5 . دفع ايهام الاضطراب عن آي الكتاب .
تعريف عام
كان التفسير بإملاء المفسر حتى المجلد السابع ، آخر سورة المجادلة ، ثم أكمل
التفسير – بعد وفاته – تلميذه (عطية محمد سالم) في مجلدين ، ثم أضاف وضم بعض مؤلفات المفسر ، وهي رسالة (الناسخ والمنسوخ) ورسالة (منع جواز المجاز عن المنزّل) ورسالة (دفع ايهام الاضطراب) ، حتى صارت عشرة مجلدات؛ وفي الحقيقة كان التفسير تسعة مجلدات .
ليس التفسير شاملاً لجميع آيات القرآن بحيث يتطلب منه تفسير كل ما أشكل عليه ، بل هو تفسير خاص على منهج مختص به ، وهو تفسير ما أجمل من الآيات ، أيّا كان سبب إجماله من حيث اللفظ أو المعنى ، وبيان هذا الاجمال في آيات أخر سواء كان بالمنطوق أو المفهوم أو الفحوى .
منهج عمل (المتمم) في المجلدين هو نفس المفسر . مع الإحالة الى ما يمكن الإحالة عليه من كلام المفسر ، والاستفادة بما له تعلق فيما لم يأت الشيخ عليه .
أما غرض المفسّر من تأليف هذا التفسير كما ذكر في مقدمة الكتاب :
(لما عرفنا إعراض أكثر المتسمين باسم المسلمين اليوم عن كتاب ربّهم ونبذهم له وراء ظهورهم ، وعدم رغبتهم في وعده . . علمنا أن ذلك مما يعين على من أعطاه الله علماً بكتابه ، أن يجعل همته في خدمته من بيان معانيه وإظهار محاسنه ، وإزالة الأشكال عما أشكل منه ، وبيان أحكامه ، والدعوة الى العمل به) ، ثم قال في تتميم كلامه :
(واعلم أن من أهم المقصود بتأليفه أمران : بيان القرآن بالقرآن وبيان الأحكام الفقهية في جميع الآيات المذكور فيها الأحكام وأدلتها من السنة ، وأقوال العلماء في ذلك وترجيح ما ظهر له من الراجح بالدليل) (2) .
منهجه
ابتدأ في تفسيره ببيان كلمات الآية التي فيها غموض وابهام ، من دون ذكر اسم
السورة وفضلها وقراءتها أو بيان جميع لغاتها كما كان منهج أكثر المفسرين .
وكان منهجه كما ذكره ، تفسير القرآن بالقرآن ، ولا يكاد يتناول آية قرآنية إلا وبيّن ما تدّل عليه وما لا تدلّ عليه ، وفصل في آيات الأحكام تفصيلاً موسعاً .
اعتمد في التفسير على القراءات السبع مبتعداً عن القراءات الشاذة . إلتزم في التفسير منهج أهل السنة والجماعة ، والسلفية في أسماء الصفات واثبات الرؤية والاستواء ويد الله والقضاء والقدر وكثير من العقائد والأحكام (3) .
ومع هذا قد تصمن هذا التفسير أموراً زائدة على ما بيّناه في المنهج ، وكتحقيق بعض المسائل اللغوية ، وما يحتاج اليه من صرف وإعراب ، والاستشهاد بشعر العرب ، وتحقيق ما يحتاج اليه فيه من المسائل الأصولية والكلام على أسانيد الأحاديث .
كما تعرض في مقدمة الكتاب الى أنواع البيان التي تضمنها القرآن العظيم ، ومن بحوثه في هذه المقدمة تفصيلاً :
- أنواع بيان الإجمال الواقع بسبب الاشتراك ، وذكر أمثلته .
- بيان الإجمال الواقع بسبب الاحتمال في مفسر الضمير وشواهده .
- بيان ذكر شيء في موضع ، ثم يقع سؤال عنه وجواب في موضع آخر .
- ومن أنواع البيان التي ذكرها : الظاهر المتبادر من الآية بحسب الوضع اللغوي غير مواد بدليل قرآني آخر على أن المراد غيره ، وذكر أمثلتها ، وشواهدها وبيان الحق فيها .
فراجع مقدمة التفسير فانه بديع في بيان منهجه وذكر هذه الأنواع والشواهد من المباحث .
وقد اعتمد في تفسيره على أقوال الصحابة والتابعين ومن المفسرين من بعدهم ،
مثل الطبري وابن كثير ، والقرطبي والزمخشري ، وفي الحديث على الصحاح الستة وأقوال فقهاء المذاهب الأربعة . وأكثر ما نقله فيما يتعلق بالأحكام من القرطبي والنووي وابن قدامة . وكثيراً ما يسند كلامه الى بعض العلماء من دون تعيين لأسمائهم .
وكانت طريقته في بيان الأحكام الفقهية : ذكر الأقوال والأدلة والتوسع فيها ، مع ترجيحه لقول ما ، وكذلك في المسائل الكلامية والمختلف فيها بين المذاهب الإسلامية فقد ذكرها ويتبع بما وافق اليه مذهب أهل السنة من السلفية .
وفي آخر المجلد التاسع من الكتاب يوجد فهرس للموضوعات الفقهية الموجودة في أضواء البيان مرتب حسب الأبواب الفقهية ، وبيّن فيه عنوان البحث ورقم الجزء والصحيفة والسورة .
وأيضاً نشر كتاباً مستقلاً لفهرس مواشع الآيات المفسرة في أضواء البيان باسم : (البيان لمواضع الآيات المفسرة في أضواء البيان) من إعداد وترتيب أبي أسامة حسن ابن علي العواجي ، المدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، من منشورات دار الايمان الإسكندرية في 280هـ ، 24سم .
دراسات حول التفسير والمفسر
1 . جهود الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تقرير عقيدة السلف . عبد العزيز بن صالح بن إبراهيم الطريان ، مجلدين ، 728ص ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، 1419هـ - 1998م .
2 . الشيخ الشنقيطي وتفسيره أضواء البيان . فرمان إسماعيل إبراهيم . بغداد ، جامعة بغداد (ابتسام مرهون الصفار ، الجامع للرسائل والأطاريح في الجامعات العراقية ، ص28) ، العلوم الإسلامية ، رسالة دكتوراه ، 1997م .
ص207
3 . العلامة الشنقيطي مفسراً . الدكتور عدنان شلش ، بيروت ، دار النفائس ، 1425هـ - 2005م ، الطبعة الأولى ، 456ص .
4 . ترجمة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، صاحب أضواء البيان . عبد الرحمن عبد العزيز السديس ، رياض ، دار الهجرة ، ط1 ، 1412هـ ، 232ص (4) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الرومي ، اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر ، 1/ 123 ، ومقدمة المجلد الثامن لتلميذه عطية محمد سالم .
2- أضواء البيان ، 1/6 .
3- المغراوي ، المفسرون بين التأويل والاثبات في آياته الصفات ، 1/ 275؛ والرومي ، اتجاهات التفسير ، 1/ 128 .
4 . أنظر تفصيلاً حول منهج الكتاب : الفهد الرومي ، اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر ، 1/ 123؛ والنقرشي ، مناهج المفسرين من العصر الأول الى العصر الحديث/ 190؛ والمجلد الثامن من أضواء البيان بقلم تلميذه عطية محمد سالم؛ واياً أنظر ترجمة الشيخ : الجزء التاسع من التفسير/ 37؛ ومصطفى إبراهيم المشيني ، مدرسة التفسير في الأندلس/ 872؛ والمغراوي ، المفسرون بين التأويل والاثبات في آيات الصفات ، 1/ 275؛ التفسير والمفسرون في غرب أفريقيا ، 1/ 338 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|