المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

واقع تقنية النانو في كوريا
2023-08-02
Homology Class
11-5-2021
تحضير بولي 4،2-هكساداياين-6،1-بس (2-اوكسي كاربونايل هكسا مثيلين ثنائي اميدو و توليل 4،2-ثنائي اميدو) بنزوات
2024-03-07
resonant (n.)
2023-11-08
خبر قتله في القرآن
9-1-2020
علي يعسوب الدين و الولي
9-4-2016


المبتدأ والخبر  
  
24046   07:11 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص109- 120
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المبتدا والخبر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 7047
التاريخ: 17-10-2014 6663
التاريخ: 23-12-2014 17865
التاريخ: 23-12-2014 11395

المبتدأ : هو الاسم الصريح، او المؤول به، المجرد من العوامل اللفظية. غير الزائدة وشبهها مخبراً عنه او وصفا رافعا لمستغني به.

والخبر : هو الجزء المنتظم منه مع المبتدأ جملة مفيدة. نحو : الله واحد.

وارتفاع المبتدأ (بالابتداء) وهو عامل معنوي.

وارتفاع الخبر (بالمبتدأ) وهو عامل لفظي – وفي هذا الباب مباحث.

في تعريف المبتدأ وتنكيره

الاصل : في المبتدأ ان يكون معرفة (لأنه محكوم عليه) والمحكوم عليه يجب ان يكون معلوما ليكون الحكم مفيدا وذلك لان الاخبار عن المجهول لا يفيد، لتحير السامع فيه، فينفر عن الاصغاء اليه.

فان افادت النكرة جاز الابتداء بها، وذلك اذا دلت على عموم –او دلت على خصوص.

اما اختصاصها – فيقر بها من المعرفة.

ص109

واما عمومها – فيستغرق كل افراد الجنس (لا فرد واحد منه) فتشبه المعرف بأل الجنسية.

تخصيص النكرة التي يصح الابتداء بها بالمسوغات الاتية

الوصف لفظا نحو : عدو عاقل خير من صديق جاهل.

او الوصف تقديرا نحو : ويل اهون من ويلين – أي وين واحد الاضافة لفظا. نحو : حلية الادب خير حلية. او الاضافة معنى نحو : كل يموت – أي كل احد.

- التصغير : نحو : كتيب هذب اخلاقي (أي كتاب صغير).

تعميم النكرة التي يصح الابتداء بها بالمسوغات الاتية

1- اذا كانت اسم شرط – نحو : من سل سيف البغي قتل به.

2- اذا كانت اسم استفهام – نحو : من فعل هذا؟ وما عندك؟

3- اذا وقعت بعد استفهام او نفي. نحو : هل عمود يفوح بلا دخان. ونحو : ما خل لنا.

4- اذا وقعت بعد رب. نحو : رب عذر اقبح من ذنب.

ص110

5- اذا وقعت بعد (كم الخبرية) نحو : كم نصيحة بذلناها.

6- اذا وقعت بعد فاء الجزاء. نحو : ان ذهب عير فعير في الرباط ومدار الامر كله على (حصول الفائدة).

المبحث الثاني

في مرتبة المبتدأ والخبر

الاصل في المبتدأ التقديم لأنه محكوم عليه.

والاصل في الخير التأخير لأنه المحكوم به.

والمحكوم عليه يجب ان يكون موجودا قبل الحكم – ولهذا.

يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا في اربعة مواضع

اولا : اذا كان المبتدأ من الالفاظ التي لها الصدارة، وهي اسماء الاستفهام. والشرط وما التعجبية. وكم الخبرية وضمير الشأن والمقترن بلام الابتداء. والموصول الذي اقترن خبره بالفاء.

ص111

نحو : من بالباب، ولسعد زعيم. وما احسن الادب. ومن يطلب يجد وكم عبيد لي نحو : الذي ينجح اول التلاميذ فله جائزة.

ثانيا : اذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر نحو : انما الحديد صلب.

ثالثا : اذاك ان خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ نحو : الحق يعلو . والاحسان يسترق الانسان.

رابعا : اذا كان المبتدأ والخبر معرفتين او نكرتين متساويتين في التخصص والتعريف، ولا قرينة تبين المراد . نحو : كتابي رفيقي.

ونحو : اكبر منك سنا اكثر منك تجربة.

ويتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً

في اربعة مواضع

اولا : اذا كان الخبر من الالفاظ التي لها الصدارة. نحو : اين كتابك؟ ونحو : متى الامتحان؟ ونحو : كيف الخلاص؟

ثانيا : اذا كان الخير مقصورا على المبتدأ. نحو : ما عادل الا ربي.

ثالثا : اذا كان الخبر ظرفا او جارا ومجرورا – والمبتدأ نكرة لا مسوغ لها. نحو : عندك ادب . ونحو : للقادم دهشة.

رابعا : اذا عاد على بعض الخبر ضمير في المبتدأ. نحو للعامل جزاء عمله – وفي المدرسة تلاميذها.

ص112

واذا لم يكن ما يوجب تقديم المبتدأ ولا تاخيره، يجوز تقديم الخبر. نحو : حاضر والدي.

المبحث

في ذكر المبتدأ وحذفه

الاصل في المبتدأ ان يكون مذكورا لاجل ان يكون الحكم مفيدا، لكنه قد يحذف وجوبا – وجوازا.

يحذف المبتدأ وجوبا في خمسة مواضع

اولا : اذا كان خبر المبتدأ مخصوص نعم –وبئس. مؤخرا عنهما. نحو : نعم الفاتح صلاح الدين – بئس الخلق خلف الوعد.

ثانيا : اذا كان خبر المبتدأ نعتا مقطوعا عن متبوعه : للمدح او للذم.

او للترحم – نحو : رحم الله عمر العادل (أي هو العادل).

ونحو : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (أي هو الرجيم).

ونحو : تصدق على الفقير المسكين (أي هو المسكين).

ثالثاً : اذا كان خبر المبتدأ مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل نحو : ((صبر جميل)) (يوسف : 18)، وهي جزء منها حيث ان في الاية فاء، ((فصبر جميل)). أي صبري صبر جميل.
رابعا : اذاك ان جواب القسم سادا مسد المبتدأ. نحو : في ذمتي لأفعلن (أي في ذمتي يمين).

خامسا : بعد (لا سيما) اذا كان المستثنى بها مرفوعا. نحو : اكرم الزعماء لا سيما سعد (أي هو سعد).

ص113

المبحث الرابع

في ذكر الخبر وحذفه

الاصل في الخبر ان يكون مذكورا  ولا يعدل عن ذلك الا لدواع تدعو لان يحذف فيها وجوبا – وذلك في اربعة مواضع :

اولا : اذا كان المبتدأ صريحا في القسم. نحو : ايمن الله لأنصفن المظلوم (أي – ايمن الله يميني).

ثانيا : اذا كان المبتدأ بعد لولا – والخبر كون عام. نحو : لولا الجند ما حافظت امة على استقلالها. ونحو : لولا النيل لكانت مصر قفرا أي – النيل موجود.

ثالثا : اذا كان المبتدأ معطوفا عليه اسم بواو تدل على المصاحبة نحو : كل انسان وعمله (أي – مقترنان) ونحو : كل امرئ وطبعه.

رابعا : اذا كان المبتدأ مصدرا مضافا الى معموله. او كان اسم تفضيل مضافا الى مصدر صريح او مؤول وقع بعدهما (حال) سدت مسد الخبر، وتلك (الحال) لا تصلح ان تكون خبرا نحو : عهدي بك نبيها.

ونحو : اكثر سفر سليم ماشيا (أي – اذ كان او اذا كان ماشيا).

المبحث الخامس

في خبر المبتدأ وانواعه

الخبر – هو الاسم المرفوع المسند الى المبتدأ (غير الوصف) ليتمم فائدته – والاصل في الخير ان يكون نكرة لأنه وصف للمبتدأ وقد يأتي الخبر معرفة اذا كان المبتدأ معرفا – نحو : الله مولانا.

ص114

ونحو : الدين المعاملة – ونحو : يوسف اخوك.

ص115

الخبر ثلاثة انواع

مفرد وجملة. وشبه جملة

الخبر المفرد

الخبر المفرد – اذا كان مشتقا جاري مجري الفعل وجب ان يكون مشتملا على ضمير مستتر عائد الى المبتدأ نحو : العلم نافع – أي نافع هو الا ان رفع المشتق اسما ظاهرا. نحو : سعد طيب عنصره.

ومتى تضمن الخبر ضمير المبتدأ لزمت مطابقته له افرادا وتثنية وجمعاً. وتذكيراً

ص116

وتأنيثاً. نحو : سعد مؤدب – والمذهبون محبوبون- والمتربيات محترمات.

اما اذا كان الخبر المفرد جامدا فلا يشتمل على ضميره. نحو : الصمت زين والسكوت سلامة – ولا تلزم فيه ايضا المطابقة.

وقد يؤول الجامد بالمشتق فيتحمل ضميرا. نحو : علي اسد. أي شجاع هو.

الخبر الجملة

الخبر الجملة – اما ان يكون جملة فعلية نحو : الله يعلم

واما : ان يكون جملة اسمية. نحو : الظلم مرتعه وخيم.

والغالب في الجملة : ان تكون خبرية – وقد تأتي انشائية نادرا فتقع خبراً. نحو : سليم (لا تضربه).

ويشترط في الجملة الواقعة خير ان تكون مشتملة على رابط يربطها بالمبتدأ.

روابط الخبر بالمبتدأ

اما : الضمير البارز نحو : الكريم محمود خلقه.

واما : الضمير المستتر نحو : الحق يعلو – أي هو.

واما : اسم الاشارة – نحو العمل الطيب ذلك خير.

واما : اعادة المبتدأ بلغظه نحو : ((الحاقة * ما الحاقة)) (الحاقة : 2،1).

واما : اعادة المبتدأ بمعناه. نحو : نطقي الله حسبي.

واما : اعادة المبتدأ بلفظ اعم منه – نحو : سعد نعم الرجل.

ص117

الخبر شبه الجملة

الخبر شبه الجملة – هو المتعلق المحذوف لكل من الظرف.

والجار والمجرور نحو : الجنة تحت اقدام الامهات. ونحو : القوة في الاتحاد.

فاذا قدر المتعلق المحذوف وصفا. كان الخبر من قبيل (المفرد).

واذا قدر المتعلق المحذوف فعلا. كان الخبر من قبيل (الجملة).

نحو : الحمد لله (أي – الحمد واجب. او : يجب لله تبارك وتعالى).

اعلم – ان هذا المتعلق اذا دل على وجود مطلق( كيكون وكائن) وما شاكلهما وجب حذفه لفقدان الفائدة من ذكره.

اما اذا دل على وجود مقيد بصفة وجب ذكره نحو : الورقاء مغردة فوق الشجرة – ما لم يدل عليه دليل – نحو : الفارس فوق الجواد أي راكب – فيحذف.

المبحث السادس

في تضمين المبتدأ معنى الشرط

ووجوب اقتران خبره بالفاء

اذا كان المبتدأ مبهما وسببا للخبر كان بمنزلة اسم الشرط، والخبر بمنزلة جواب له، فتدخل الفاء على الخبر اذا كان متاخرا. كما تدخل على الجواب – وذلك في اربعة مواضع.

(1) اذا كان المبتدأ اسما موصولا – نحو : الذي تاتونه من خير فهو ذخر لكم.

(2) اذال كان المبتدأ نكرة موصوفة بغير المفرد نحو صديق حولك في الشدة فهو

ص118

جدير بالثناء – ورجل في الدار فله دينار.

(3) اذا كان المبتدأ نكرة مضافا الى موصول وصلته فعل مستقبل نحو : كل من يأتيني فله دينار.

(4) اذا كان المبتدأ نكرة مضافا الى نكرة – وصفتها جار ومجرور او ظرف – نحو كل تلميذ في المدرسة فله جائزة – وكل رجل عنده ادب فله فضل.

المبحث السابع

في المبتدأ الوصف الرافع لمستغنى به عن الخبر

اذا وقع الوصف بعد نفى او استفهام.

وكان عاملا في اسم ظاهر، او ضمير منفصل كان مبتدأ – وما بعده مرفوعا به اغني عن الخبر لفظا ومعنى. نحو : ما عالم اخوك بالامر. وهل عارف انتما بحالي؟

ص119

واذا طابقت الصفة ما بعدها الافراد.

(1) جاز  : ان تكون مبتدأ . وما بعدها مرفوعا سد مسد الخير.

(2) وجاز : ان تكون خبرا مقدما وما بعدها مبتدا مؤخرا نحو : هل قادم الغائب.

اما اذا طابقت الصفة ما بعدها في التثنية او الجمع كون الصفة خبرا مقدما – وما بعدها مبتدأ مؤخراً.

نحو : هل قادمان لغائبان، وما راحلون انتم.

واما اذا لم تطابق الصفة ما بعدها في التثنية تعين تكون الصفة مبتدأ – وما بعدها مرفوعا سد مسد الخبر نحو : ما حاضر اخواي. وما مسافر انتما.

وتسمى الجمل المركبة من المبتدأ والخبر – او المرفوع الذي يسيد مسد الخبر (جملة اسمية).

وقد يتعدد المبتدأ. نحو : اهل مصر اكثرهم زارعون.

وكذا الخبر يتعدد المبتدأ. نحو اهل مصر اكثرهم زارعون.

وكذا الخبر يتعدد. نحو : ((وهو الغفور الودود * ذو العرش المجيد)) (البروج : 14، 15).

ص120




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.