المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حش المراعي
20-3-2017
قصة إحياء الطير
24-11-2020
dleman-Pomerance-Rumely Primality Test
1-9-2020
القراد والأمراض الرشحية التي ينقلها
20-1-2016
الزاهرة
7/11/2022
سعيد بن هلال بن جابان
22-10-2017


معنى لفظة أصر‌  
  
5303   07:31 مساءاً   التاريخ: 28-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 102-104.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/12/2022 1377
التاريخ: 2023-05-20 1494
التاريخ: 15-12-2015 7767
التاريخ: 2024-04-15 954

صحا- أصره يأصره أصرا : حبسه. والموضع مأصرة. والآصرة : ما يعطفك على رجل من رحم أو قرابة أو صهر أو معروف. والإصر : العهد والذنب والثقل.

مقا- أصر : أصل واحد يتفرّع منه أشياء متقاربة : فالأصر : الحبس والعطف وما في معناهما. وتفسير ذلك أنّ العهد يقال له إصر ، والقرابة تسمّى آصرة ، وكلّ عقد وقرابة وعهد إصر. والباب كلّه واحد. فأمّا قولهم إنّ الثقيل إصر : فهو من هذا لأنّ العهد والقرابة لهما إصر ينبغي أن يتحمّل. وأصرته : حبسته.

مفر- الأصر : عقد الشي‌ء وحبسه بقهره ، ويضع عنهم إصرهم- أي الأمور الّتي تثّبطهم وتقيّدهم عن الخيرات وعن الوصول الى الثوابات ، وعلى ذلك- {وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا } [البقرة : 286] ، وقيل ثقلا. وتحقيقه ما ذكرت. والإصر : العهد المؤكّد الّذى يثبّط ناقضه عن الثواب والخيرات- {أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي} [آل عمران : 81].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الحبس الأكيد والتقيّد الموجب للتثقّل من امور معنوية. ومن مصاديقه : مفاهيم- العقد ، الثقل ، الذنب ، العهد ، القرابة ، وأمثال ذلك ممّا يستفاد منه القيد المؤكّد والضبط والحبس الشديد والتعهّد الملزم ، وفي كلّ من هذه المفاهيم يلاحظ معنى القيد الملازم للثقل.

{رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا } [البقرة : 286].

أي ما يوجب التثبّط والتقيّد والشدّة والضيق والتحبّس والابتلاء كما وقع في الأمم السابقة.

{وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} [الأعراف : 157].

أي ويرفع عنهم الشدّة والضيق والكلفة والابتلاء المعنويّة ، والتقيّدات بالأغلال الّتي كانت عليهم ظاهرا ، بالتكاليف الشاقّة والعادات السخيفة والأعمال الباطلة.

{أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي} [آل عمران : 81].

أي ما أخذت منكم من التعهّد والإقرار والقبول بتكليف الايمان بالرسل ونصرتهم- وهي التقيّد الشديد المأخوذ من جانب اللّه تعالى والمحدوديّة الثقيلة.

_______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .