المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05

الحياء
22-7-2016
تاريخ التفسير الاجتهادي
15-10-2014
الموضوعية
17-5-2016
عادات الدجاج الرومي
2024-05-01
تفسير الاية (17-30) من سورة النبأ
23-2-2018
CHARACTERIZATION OF A RESONATOR
17-3-2016


ابن الكيزاني  
  
3358   08:37 مساءاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص324-327
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 3600
التاريخ: 21-06-2015 2193
التاريخ: 29-12-2015 2788
التاريخ: 29-12-2015 29018

هو شمس الدين أبو عبد اللّه محمّد بن ابراهيم بن ثابت بن ابراهيم ابن فرج الأنصاريّ الكناني المصري الخاميّ المعروف بابن الكيزاني نسبة الى أحد أجداده الذي كان يعمل الكيزان (جمع كوز: إناء صغير للشّرب) أو يبيعها.

يبدو أنّ ابن الكيزاني قد ولد في الفسطاط و نشأ هنالك. و لا نعلم أين سمع الحديث من أبي الحسن عليّ بن الحسين بن عمر الموصليّ و من أبي عليّ الحسن بن محمّد بن الحسن الجيليّ، فلعلّه ارتحل عن مصر قبل أن يشتهر فيها.

كان ابن الكيزانيّ واعظا في القاهرة و على طريقة أهل التصوّف أسّس فرقة تعرف بالكيزانية كان لها أتباع كثيرون، و خصوصا في حوف مصر (تجاه بلبيس) . و قد كان في الوقت نفسه معتزليّا يرى أن أفعال العباد قديمة، كما كانت آراء له كثيرة تدلّ على أنه يأخذ برأي أهل السّنّة و الجماعة.

توفّي ابن الكيزانيّ في مصر، في التاسع من ربيع الأوّل من سنة 562 ه‍ (شتاء عام 1166 م) في الاغلب.

كان ابن الكيزاني مقرئا للقرآن راويا للحديث و عالما بأصول الدين و فروعه (الفقه) يأخذ بالرواية و يلجأ أيضا الى النظر العقلي (البراهين) .

و كان أيضا واعظا حسن العبارة طليّ الكلام. ثم هو شاعر مكثر كان مشهورا في زمنه شهرة واسعة. و لكنّ شعره عاديّ لا تصنّع فيه و لا تأنّق؛ و معانيه مألوفة قريبة من أفهام العامة. و أكثر شعره الزهد، و له شيء من الغزل على طريقة أهل التصوّف. و كان أيضا مصنّفا له كتابان في الوعظ و الإرشاد اسم أحدهما كتاب الرقائق و اسم الثاني مليك (؟) الخطب.

مختارات من شعره:

- قال ابن الكيزانيّ في النسيب يشير الى العزّة الالهية على طريقة المتصوّفين:

و إنّي لأهوى ذكركم، غير أنّني... أغار عليكم من مسامع جلاّسي

عرفت بكم دهرا-و للعبد حرمة-فلا تتركوني موحشا بعد إيناسي (1)

- و قال في مثل ذلك:

تريد الهوى صرفا من الضرّ و البلوى... لعمرك، ما هذي قضيّة من يهوى (2)

إذا لم يكن طرف المحبّ مسهّدا... و أدمعه تجري، فهذا هي الدعوى

و لا حبّ إلاّ أن ترى كلفة الهوى... ألذّ من المنّ المنزّل و السلوى (3)

و حتّى ترى القلب القريح من الهوى... يمانعه الصبر الجميل من السلوى (4)

رعى اللّه من أعطى المحبّة حقّها... و ان لم يكن فيها من الأمر ما يقوى (5)

- و لابن الكيزاني في الحكمة:

شريفنا يمضي و مشروفنا... و إنّما يفتقد الخيّر (6)

كالجوّ لا يوجد إظلامه... إلاّ اذا ما عدم النيّر (7)

- و له في النسيب:

جهد عيني ألاّ تذوق هجوعا... و جفوني ألاّ تكفّ دموعا (8)

و لساني ألاّ بزال مقرّا... أنّني لست للعهود مضيعا

و فؤادي ألاّ يلمّ به الصبـ...ـر، و سقمي ألاّ يروم نزوعا (9)

و لقد أودع الغرام بقلبي... زفرات أضحى بها مصدوعا (10)

و إذا أطنب العذول فقد عا... هدتّ سمعي ألاّ يكون سميعا (11)

و حرام على التلهّف أن يبرح... أو يحرق الحشا و الضلوعا (12)

و بعيد أن يجمع اللّه شملي... بالمسرّات أو نعود جميعا (13)

________________

1) موحشا: بعيدا عنكم. بعد إيناسي: بعد أن قربتموني فأصحب آنس بكم (أجد لذة بقربي منكم) .

2) صرفا من الضر: خاليا من الضر (الضرر، الأذى، المرض الشديد الطويل الأمد) . البلوى: الابتلاء (الامتحان و الاختبار بالشدة و الغم اللذين يبليان الجسم: يجعلانه نحيلا مهزولا) .

3) المن و السلوى: مادة تسقط مع الندى و تنعقد (تجمد) على الأغصان عسلا. و السلوى أيضا جمع سلواة: سماناة واحدة السماني: طائر طري اللحم يكثر في الربيع بين القمح و يقال له في العامية سمن (بضم السين و بضم الميم المشدودة، و الواحدة سمنة) . المن و السلوى: طعام حلو و لحم طير، كان اللّه قد أنزلهما على بني اسرائيل في التيه (راجع القرآن الكريم 2:57،7:159،20:80 في السور: البقرة، الاعراف، طه على التوالي) .

4) القريح: الذي به قرح (بضم القاف: جرح أو قطع تهرأ فلا يندمل) . السلوى: السلو، التسلي، النسيان.

5) الملموح: . . . . و ان كان في المحبة (الانس باللّه) ما لا يقوى (الصوفي) على احتماله.

6) يمضي-يموت. نفتقد الشيء: نحتاج اليه فنطلبه (نبحث عنه) فلا نجده.

7) النير: الشمس، القمر.

8) الجهد (بضم الجيم) : الطاقة، أقصى ما يستطيع الانسان أن يبذله من قوته. الجهد (بفتح الجيم) : التعب. الهجوع: الاغفاء، النومة الخفيفة، النوم ليلا. و جفوني-و جهد جفوني. ألا تكف دموعا: أ لا تمنع دموعي عن السقوط.

9) ألم به: نزل به (مدة يسيرة) زاره. يروم: يريد، يطلب. النزوع (عن الشيء) : الانتهاء (لا أريد أن ينتهي سقمي-سقامي، مرضي، ألمي، وجعي-اذا كان محبوبي سببا له) .

10) الزفرة: المرة من التنفس (الحار) ، صوت النار. مصدوع: مشقوق.

11) مهما أطنب (بالغ، زاد) العذول (المبغض، اللائم) في نصحى للابتعاد عنك، فلن أسمع منه.

12) التلهف: الحزن، التحسر (الحزن على ما فات) . يبرح: يغادر، يترك، يزول. أو (حتى، قبل أن) يحرق الحشى (باطن الجسد، فيكون حينئذ قد أحرق كل شيء قبل ذلك) و الضلوع (أضلاع الصدر، و فيها القلب) .

13) و اذا لم اجتمع بمحبوبي فلن أعرف شيئا من أنواع المسرات.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.