المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Anhydrides
6-12-2015
النحت
20-7-2016
تعريف الخبر في المعاجم اللغوية
20/10/2022
طرق البحث في الجغرافية السياسية - المنهج الاقليمي The regional approach
2023-02-23
مـن يـتولى عمليـة التقييـم فـي المنظمـة ؟
8-6-2021
جنة الفرعون السماوية المحرَّمة على الشعب.
2024-03-01


معنى كلمة البتل‌  
  
3774   03:14 مساءاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص228-229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9484
التاريخ: 14-11-2021 1878
التاريخ: 3-1-2016 6826
التاريخ: 22-1-2016 8942

مقا- بتل  : يدلّ على إبانة الشي‌ء من غيره ، بقال بتلت الشي‌ء إذا أبنته من غيره ، ويقال طلّقها بتّة بتلة ، ومنه يقال لمريم العذراء البتول ، لأنّها انفردت فلم يكن لها زوج ، والتبتّل إخلاص النيّة للّه تعالى والانقطاع اليه.

مصبا- بتلة بتلا من باب قتل : قطعه وأبانه ، وطلّقها طلقة بتّة بتلة. وتبتّل الى العبادة : تفرّغ لها وانقطع.

والتحقيق

أنّ البتر هو قطع العضو الآخر من جهة التماميّة.

فالأبتر ما لا يكون تامّا.

والبتك قطع أحد الأعضاء ولا سيّما الاذن إذا كان بطريق القبض والأخذ من أصله.

والبتل الإبانة والفصل بين الشيئين.

والبتّ هو القطع المطلق في مقابل الوصل ، ماديّا أو معنويّا.

{وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} [المزمل : 8].

جاء بالمصدر من التفعيل : فانّ التبتّل اليه في المعنى تفعيل ، أي الانقطاع عن غير اللّه تعالى والتوجّه خالصا اليه ، وهذا معنى إبانة النفس عن الغير الى اللّه تعالى.

فالتعبير في مرحلة الابتداء بالتبتّل وهو الانقطاع الصرف وحصوله من جانب السالك وتحقّق هذا المعنى فيه في الواقع أوكد وألطف من كلمة التبتيل‌ الدالّة على تحصيل معنى الانقطاع ، كما أنّ التعبير بالتبتيل في المرحلة الثانويّة وبعد تحقّق الانقطاع ألطف وأنسب ، من جهة دلالته على السير والتوجّه اليه تعالى.

فالتبتّل منسوب الى الشخص السالك ، والتبتيل بالنسبة الى منتهى السلوك وهو اللّه تعالى- أي تبتيلا اليه.

_____________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .