أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2017
2249
التاريخ: 11-2-2017
2085
التاريخ: 2024-06-24
496
التاريخ:
15435
|
علمنا الإسلام في كل مفاهيمه أن تكون نظرتنا الى هذه المفاهيم على أساس أنها رسالة وعبادة لا أنها مقصودة لذاتها فمثلا عندما نتحدث عن العمل نرى أن الإسلام اعتبر أن الذي يعمل ويكد في سبيل الحصول على رزق عياله ويؤمن لهم طعامهم وشرابهم وكسوتهم كالمجاهد في سبيل الله سبحانه وتعالى , فقد ورد عن الإمام الصادق(عليه السلام)أنه قال:(الكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله)(1) .
وكذلك فإن الذي يتعلم العلم أو يعلم يريد في ذلك وجه الله سبحانه وتعالى ولا يريد من وراء ذلك سمعة ولا رياء فإنه يمارس عبادة يؤجر عليها فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال:(من تعلم العلم وعمل به وعَلّم لله دُعي في ملكوت السماوات عظيما فقيل : تعلم لله واعمل لله وعلم لله)(2).
إن قيمةً للعلم على هذا المستوى دليلُ واضح على أن الله سبحانه وتعالى يريد منا أن نأخذ العلم كرسالة نؤديها وعبادة نتقرب لله (عز وجل) فيها , لا أن يكون علمنا من أجل الرياسة والزعامة والرياء فقد ورد عن الإمام الرضا (عليه السلام) قوله:(من تعلم علما ليماري به السفهاء , أو يباهي به العلماء , أو ليقبل به وجوه الناس إليه , فهو في النار)(3) .
فحتى لو كان الهدف من وراء التعلم مباهاة العلماء فإن ذلك يحرف التعلم عن وجهه الحقيقي الذي أراده له الإسلام لأنه يريد منه أن يكون رسالة وعبادة كما قلنا لا أن يكون أداة للتفاخر والتباهي .
______________
1ـ الكافي الجزء 5 ص 88 .
2ـ الكافي الجزء 1 ص 35 .
3ـ مستدرك الوسائل الجزء 13 ص 116 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|