أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
564
التاريخ: 21-1-2016
452
التاريخ: 22-12-2015
512
التاريخ: 22-12-2015
576
|
يجب غسل كلّ مسلم للأمر به ، ولا يجب تغسيل الكافر ، ذمياً كان أو حربياً ، مرتداً كان أو أصلياً ، قريباً كان أو بعيداً ، ولا يجوز ذلك ، ذهب إليه علماؤنا أجمع ـ وبه قال مالك ، وأحمد في رواية (1) ـ لأنّتفاء التطهير عنه ، ولأنّه لا يُصَلّى عليه ، ولا يدعى له ، فلم يكن له (2) غسله.
وقال الشافعي : يجوز له غسل قريبه الكافر ـ وهو رواية عن أحمد (3) ـ لأنّ النبي صلى الله عليه وآله أمر عليا عليه السلام بمواراة أبيه (4) ، ولأن غسله من المعروف ، فيدخل تحت قوله: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا } [لقمان: 15] والجواب أن أبا طالب مات مسلماً ، وقد اشتهر النقل بذلك (5) ، والغسل من اُمور الآخرة.
ب ـ أولاد المشركين يجرون مجرى آبائهم في عدم التغسيل ، كما أن أولاد المسلمين كآبائهم في وجوبه.
ج ـ قال المفيد : لا يجوز لأحد من أهل الايمان أن يغسل مخالفاً في الولاية ، ولا يصلّي عليه ، إلّا أن تدعوه ضرورة فيغسله غسل أهل الخلاف (7).
د ـ ولد الزنا يغسل ، وبه قال الشيخ (8) ، ومن قال من أصحابنا بكفره (9) منع من غسله.
__________________
1 ـ بُلغة السالك 1 : 194 ، بداية المجتهد 1 : 227 ، المغني 2 : 397 ، الشرح الكبير 2 : 315 ، المجموع 5 : 153.
2 ـ الضمير في ( له ) يقصد به الغاسل.
3ـ المجموع 5 : 142 ، الاُم 1 : 266 ، المهذب 1 : 135 ، المغني 2 : 397 ، الشرح الكبير 2 : 315 ، بداية المجتهد 1 : 227.
4 ـ سنن النسائي 4 : 79 ، مسند أحمد 1 : 97 و 103 و 131 ، سنن ابي داود 3 : 214 / 3214 ، سنن البيهقي 3 : 398 ، مصنف ابن ابي شيبة3 : 347.
5 ـ شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد 14 : 71 ، السيرة النبوية لزيني دحلأنّ 1 : 43 ـ 49 ، تاريخ ابن كثير 2 : 123 ، خزانة الأدب للبغدادي 2 : 76.
6 ـ المجموع 5 : 144.
7 ـ المقنعة : 13.
8 ـ المبسوط للطوسي 1 : 182.
9 ـ هو ابن إدريس في السرائر : 81 و 183 و 241 و 287.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|