المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16691 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
محلول النشا (1%)
2024-07-08
محلول كلورامين-T (0.01 M)
2024-07-08
تحضير بارا-برومو اسيتانلايد Preparation of p-Bromoacetanilide
2024-07-08
تحضير الاستانلايد ومعوضاته Preparation of Acetanilide and its substituents
2024-07-08
تحضير كلورامين-T
2024-07-08
تحضير داي كلورامين-T
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة تنّور‌  
  
11117   04:44 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 429- 430.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/12/2022 1215
التاريخ: 4-06-2015 6612
التاريخ: 19-11-2015 16123
التاريخ: 3-06-2015 3062

مصبا- التّنّور : الّذى يخبر فيه، وافقت فيه لغةُ العرب لغةَ العجم. وقال أبو حاتم : ليس بعربي صحيح.

المعرب- التنّور : فارسيّ معرّب. لا تعرف له العرب اسما غير هذا فلذلك جاء في التنزيل لأنّهم خوطبوا بما عرفوا.

باعتبار التلاوة من القرآن. وهكذا في آية : {قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا } [الكهف : 83].

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ} [البقرة : 102].

أي واتّبع هؤلاء الّذين {نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} [البقرة : 101]... {مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ} [البقرة : 102] أي ما جعله الشياطين مقتدى في حياتهم، وذلك على حكومة سليمان.

الفائق- وقال أبو الفتح الهمداني : كان الأصل فيه نووّر، فاجتمع واوان وضمّة وتشديد فاستثقل ذلك فقلبوا عين الفعل الى فائه، فصار ونوّر، فأبدلوا من الواو تاء، كقولهم تولج في وولج.

برهان قاطع- تنور : وزان ضرور، لفظ مشترك بين اللغة العربيّة والفارسيّة والتركيّة، بمعنى محلّ طبخ الخبز.

قع- [تنّور] فرن، تنّور، موقد، أتون.

لسا- والتنّور الّذى يخبز فيه، يقال في جميع اللغات هو كذلك،

قال علىّ كرّم اللّه وجهه : هو وجه الأرض

، وكلّ مفجر ماء تنّور.

قاموس تركى للسامي : تندور، وأصله تاندير : فرن.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مستعملة في اللغة العبريّة والعربيّة والفارسيّة والتركيّة باختلاف يسير. فإذا قلنا إنّ الأصل هو الفارسيّة : فلا بدّ أن يكون مأخوذا من تن ونور، أي جسم النور وبدنه، فعبّر بها عن محلّ توقد فيها النار للطبخ، ثمّ خفّف فقيل تنور، وقيل باللهجة التركيّة تندور، وباللهجة العربيّة تنّور، وكذلك في العبريّة.

وإذا قلنا إنّ الأصل فيها العبريّة : فلا يبعد أن يكون هذا اللفظ مأخوذا من كلمة- تاء- و- نور، ثم انقلبت الهمزة نونا وأدغمت.

قع- [تاء] حجيرة، غرفة.

[نور] (آراميّة) نار.

فيكون معنى التنّور : حجيرة النار، ثمّ استعمل في لغة العرب أيضا.

{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ} [هود : 40].

ظاهر الكلام ابتداء الفوران من التنّور، وبقرينة التكليف الخاصّ فيما بعده المتوجّه الى نوح (عليه السلام)- احمل من كلّ زوجين : يفهم أنّ المراد هو التنّور المخصوص في بيت نوح (عليه السلام)، أو في محلّ كان تحت نظره.

وأمّا خصوصيّة التنّور : فأنّه حجرة للنار ومركز للحرارة، فلا مناسبة بينه وبين فوران الماء منه الّا أمر خارق للطبيعة، مضافا الى أنّ التنّور محلّ لخروج الخبز وهو أعلى طعام للإنسان في إدامة حياته، فيكون ابتداء الفوران من ذلك المحلّ، إشارة الى انقضاء ايّام حياتهم.

ولا يبعد أن يكون إشارة ظاهرا أو باطنا الى فوران القوّة القّهاريّة وظهورها وبدوّ حرارة السخط والعذاب الأليم، فيكون التنّور عبارة عن صفة وحالة قهاريّة‌ جبّاريّة للّه المتعال- فأنّ أخذه لشديد.

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- العرب قبل الاسلام - لجرجي زيدان ، طبع مصر.
  • - الفائق - في غريب الحديث للزمخشري ، 3 مجلدات ، طبع مصر .
  • - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .