أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
568
التاريخ: 14-1-2016
494
التاريخ: 2-12-2015
553
التاريخ: 14-1-2016
503
|
[قال العلامة] في وجوب سورة بعد الحمد في الثنائية وأوليي غيرها قولان: الاشهر: الوجوب - وبه قال بعض أصحاب الشافعي(1) - لان النبي صلى الله عليه وآله كان يقرأ في الاوليين من الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين، يطول في الاولى ويقصر في الثانية، وكذا في العصر(2)، وقال لمعاذ: (اقرأ بالشمس وضحيها وسبح اسم ربك الاعلى، والليل إذا يغشى)(3). وروى الجمهور عنه عليه السلام أنه قال (لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب ومعها غيرها)(4).ومن طريق الخاصة قول الباقر عليه السلام وقد سئل ما تقول فيمن قرأ ام الكتاب فلما صار إلى غير ام الكتاب من السورة تركها؟ فقال العباسي(5): ليس بذلك بأس. فكتب بخطه: " يعيدها مرتين على رغم أنفه "(6).
وقال الشيخ في موضع: إنه مستحب لا واجب(7).وهو مذهب الجمهور كافة إلا عثمان بن أبي العاص فإنه أوجب بعد الفاتحة قدر ثلاث آيات(8) لان النبي عليه السلام قال: (لا صلاة إلا بقراءة ولو بفاتحة الكتاب)(9) وهو يعطي حالة الضرورة.
______________
(1) المجموع 3: 388.
(2) صحيح البخاري 1: 193 و 197، صحيح مسلم 1: 333 / 451، سنن النسائي 2: 166، سنن ابي داود 1 212 / 798.
(3) صحيح مسلم 1: 340 / 197، سنن النسائي 2: 173، سنن البيهقي 2: 393.
(4) سنن الترمذي 2: 3 / 238، سنن ابن ماجة 1: 274 / 839، سنن البيهقي 2: 374، نن الدار قطني 1: 321 / 15 بتفاوت.
(5) الظاهر انه هشام بن ابراهيم العباسي نسبة إلى كتابه الذي ألفه وانفذه إلى هارون الرشيد في إمامة العباس عم النبي (صلى الله عليه وآله)، وهذا الرجل من اعداء الامامين الرضا والجواد (عليهما السلام) وقد وردت في ذمه روايات جمة. انظر: جامع الرواة 2: 312: وتنقيح المقال 3: 291.
(6) الكافي 3: 313 / 2، التهذيب 2: 69 / 252، الاستبصار 1: 311 / 1156.
(7) النهاية: 75.
(8) المجموع 3: 388 - 389، كفاية الاخيار 1: 73، المغني 1: 568، الشرح الكبير 1: 568، الهداية للمرغيناني 1: 48، المبسوط للسرخسي 1: 19، اللباب 1: 69، الشرح الصغير 1: 116.
(9) كنز العمال 7: 443 / 19697، تاريخ بغداد 4: 216.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|