المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مدينة أور.
2023-07-24
مجتمعاتنا وضرورة التنمية
2-12-2020
نظريـة النظـم System Theory
15-9-2021
The Octet Rule
29-5-2019
Mortgage
20-8-2021
Pushing Electrons and Curly Arrows
10-7-2019


تفسير مقاتل بن سليمان : تفسير بالمأثور  
  
3087   05:13 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص736- 737.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014 5107
التاريخ: 14-3-2016 2148
التاريخ: 14-10-2014 4053
التاريخ: 15-10-2014 1856

هو أبو الحسن مقاتل بن سليمان الأزدي البلخي (ت 150 هـ ) من أتباع التابعين . له تفسير كبير أخذه من ثلاثين شخصاً اثنا عشر رجلاً منهم من كبار التابعين . منهم : عطاء بن أبي رباح وعكرمة وعطية والشعبي وقتادة ، وعمدتهم الإمام أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين (عليه السلام) ومن أتباع التابعين : الضحاك بن مزاحم وشهر بن حوشب والأعمش و حماد وابن أبي نجيح وسفيان الثوري وغيرهم .. (1) وترجمه الذهبي بقوله : كبير المفسرين أبو الحسن مقاتل بن سليمان البلخي . وكفى الإشادة بشأنه ما قاله الإمام الشافعي : " من أراد أن يتبخر في تفسير القرآن فهو عيال على مقاتل بن سليمان " (2) .

نعم ، كان مقاتل هو أول من بسط القول في التفسير وأخذ في النقد والتدليل ، إلى جنب النقل والتحديث .. وسار على منهجه من جاء بعده من كبار المفسرين . ويعد من أكبر المفسرين المراجع .. وتتبع الدكتور شحاتة نسخ هذا التفسير في مختلف المكتبات وقابل بعضها مع بعض وحققها وأخرجها للطباعة والنشر في خمس مجلدات ضخام . . وكانت الطبعة الأولى بدار إحياء التراث العربي ، بيروت ، سنة 1423 هـ . / 2002م .
_________________________

1- راجع : مقدمة تفسيره ، ج1 ، ص25-26 .
2- راجع : الدكتور شحاتة محقق التفسير ، ج5 ، ص23و 51.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .