المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



الاسرائيليات في هدية ملكة سبأ لسيدنا سليمان  
  
8329   06:21 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص693-694.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014 5107
التاريخ: 15-10-2014 2520
التاريخ: 2023-04-04 2125
التاريخ: 14-10-2014 5854

مـن الاسـرائيـلـيات ما ذكره كثير من المفسرين ، كابن جرير ، والثعلبي ، والبغوي ، وصاحب (الدر) ، في الهدية التي ارسلتها بلقيس الى سيدنا سليمان (عليه السلام) ، واليك ما ذكره البغوي في تفسيره ، وذلك عند تفسير قوله تعالى : {وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ} [النمل : 35] .

قال البغوي : فأهدت اليه وُصفاء ووصائف قال ابن عباس : البستهم لباسا واحدا كي لا يعرف الذكر من الأنثى وقال مجاهد : ألبس الغلمان لباس الجواري ، وألبس الجواري ألبسة الغلمان واختلفوا في عددهم ، فقال ابن عباس : مائة وصيف ، ومائة وصيفة (1) وقال مجاهد ومقاتل : مئتا غلام ، ومئتا جارية وقال قتادة وسعيد بن جبير وغيرهما : أرسلت إليه بلَبنة من ذهب في حرير ، وديباج .
وقـال وهب وغيره : عمدت بلقيس الى خمس مائة غلام ، وخمس مائة جارية ، فألبست الغلمان لباس الـجـواري ، وجـعـلت في سواعدهم أساور من ذهب ، وفي أعناقهم أطواقاً من ذهب ، وفي آذانهم أقراطاً ، وشتوفاً مرصّعات بأنواع الجواهر . وألبست الجواري لباس الغلمان : الأقبية والمناطق ، وحملت الجواري على خمس مائة رمكة (2)  ، والغلمان على خمس مائة برذون (3)  ، على كـل فـرس لـجـام من ذهب مرصّع بالجواهر ، وغواشيها من الديباج الملون وبعثت إليه خمس مائة لبنة من ذهب وخمس مائة لبنة من فضة ، وتاجاً مكللا بالدرّ والياقوت وأرسلت إليه المسك والعنبر والـعـود ، وعـمدت الى حُقّة ، فجعلت فيها درة ثمينة غير مثقوبة ، وخرزة مثقوبة معوجّة الثقب وارسـلت مع الهدية رجالاً من عقلاء قومها ، وكتبت معهم كتاباً الى سليمان بالهدية . وقالت : ان كنت نبياً فميز لي بين الوصائف والوصفاء ، واخبرني بما في الحُقّة قبل أن تفتحها ، واثقب الدر ثقباً مستوياً ، وادخل خيطاً في الخرزة المثقوبة من غير علاج إنس ولا جنّ .
ورووا ايضاً : أن سليمان (عليه السلام)  أمر الجن أن يضربوا لبنات الذهب ولبنات الفضة ، ففعلوا ، ثم امرهم ان يفرشوا الطريق من موضعه الذي هو فيه الى تسعة فراسخ ميداناً واحداً ، بلبنات الذهب والفضة!! وأن يـعدوا في الميدان أعجب دواب البر والبحر ، فأعدوها . ثم قعد على سريره ، وأمر الشياطين ان يـصـطفوا صفوفاً فراسخ ، وأمر الإنس فاصطفوا فراسخ ، وأمر الوحوش والسباع والهوام والـطـيـر ، فاصطفوا فـراسخ عن يمينه وعن يساره ، فلما دنا القوم من الميدان ، ونظروا الى مـلـك سـلـيـمان ، ورأوا الدواب التي لم تر أعينهم مثلها تروث على لبن الذهب والفضة ، تقاصرت أنـفـسهم ، ورموا بما معهم من الهدايا ثم كان أن استعان سليمان بجبريل والشياطين ، والأرضة في الإجابة عما سألته عنه (4) .
ومعظم ذلك مما لانشك انه من الاسرائيليات المكذوبة (5)  ، وأي ملك في الدنيا يتسع لفرش تـسـعـة فراسخ بلبنات الذهب والفضة ؟!! وفي رواية وهب ما يدل على الأصل الذي جاءت منه هذه المرويات . وأن مـن روى ذلـك من السلف فإنما أخذه عن مسلمة أهل الكتاب . وما كان أجدر بكتب التفسير ان تنزه عن مثل هذا اللغو والخرافات التي تدسست الى الرواية الاسلامية فأساءت اليها.
_________________
1- أي خادم ، وخادمة .

2- أنثى البغال .

3- البغل .

4- تفسير البغوي ، ج3 ، ص417 و418 .

5- تفسير ابن كثير ، ج3 ، ص363. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .