المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

هل ثبتت الآخرة بالعقل، أم بالأدلة السمعية كالآيات والروايات؟
17-1-2021
زراعة البيكان في البستان
24-8-2020
معنى المنهج الإشاريّ في التفسير
2024-09-23
الشركة الفعلية والشركة قيد التأسيس
30-9-2018
الرفق
18/9/2022
دورة حياة المشروع
2023-05-21


معنى كلمة عضّ  
  
5698   09:32 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص196-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22/12/2022 1508
التاريخ: 11-4-2022 2115
التاريخ: 14-2-2016 4661
التاريخ: 20-10-2014 6287

مصبا- عضضت اللقمة وبها وعليها عضّا : أمسكتها بالأسنان ، وهو من باب تعب في الأكثر ، لكن المصدر ساكن ، ومن باب نفع لغة. وعضّ الفرس على لجامه ، فهو عضو.

مقا- عضّ : أصل واحد صحيح ، وهو الإمساك على الشي‌ء بالأسنان ، ثمّ يقاس منه كلّ ما أشبهه ، حتّى يسمّى الشي‌ء الشديد والصلب والداهي بذلك.

فالأول- العضّ بالأسنان : يقال عضضت أعضّ عضّا وعضيضا ، فأنا عاضّ ، وكلب عضوض وفرس عضوض. وبرئت إليك من العضاض. وأكثر ما يجيء العيوب في الدوابّ على الفعال ، نحو الخراط والنفار. ثمّ يحمل على ذلك فيقال عضضت الرجل إذا تن أو لته بما لا ينبغي. ابن الأعرابيّ : ما ذقت عضاضا ، أي شيئا يؤكل. وهذا زمن عضوض ، أي شديد كلب. ويقولو ن ركيّة عضوض إذا بعد قعرها.

والعضّ : الرجل السيّئ الخلق المنكر ، ويقال : الداهية. وفلان عضّ سفر وعضّ مال : إذا كان قويّا عليه مجرّبا له. والعضّ : العلف ، ويقال : بل الطلح والسمر والسلم ، وهي العضاه.

مفر- العضّ : أزم بالأسنان. ورجل معضّ : مبالغ في أمره.

لسا- العضّ : الشدّ بالأسنان على الشي‌ء ، وكذلك عضّ الحيّة. وعضّوا عليها بالنواجذ- هذا مثل في شدّة الاستمساك بأمر الدين ، ويقال : عضّه وهما يتعاضّان ، إذا عضّ كلّ واحد منهما صاحبه ، وكذلك المعاضّة والعضاض. ومالنا في هذا الأمر معضّ ، أي مستمسك ، والعضّ باللسان : أن يتن أو له بما لا ينبغي. أبوزيد : العضاه اسم‌ يقع على شجر من شجر الشوك ، له أسماء مختلفة ، يجمعها العضاه ، واحدتها عضاهة ، وإنّما العضاه الخالص منه : ما عظم واشتدّ شوكه ، وما صغر من شجر الشوك يقال له العضّ.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو أزم شديد بالشي‌ء بالأسنان. والشدّة يدلّ عليها التشديد والمضاعفة في اللفظ. والضاد مخرجه من طرف اللسان الى الطواحن ، والطواحن تناسب الأزم وشدّة الإمساك بالأسنان.

وتستعار هذه الكلمة في كلّ مورد يشابه العضّ ، وفيه ضغط شديد في أو قات من جريانه ، إذا لم يكن بالأسنان ، فيقال- رجل عضّ ، وزمن عضوض ، وركيّة عضوض ، ولسان عضوض.

وبهذا التناسب يطلق العضاهة على شجر فيه شوك ، وكذلك العضّ ، ولا يبعد أن يكون العضاه مأخوذا من العضّ ، بالقلب في آخره.

ثمّ إنّ العضّ بالأسنان يكون في موارد لأغراض مختلفة ، كما يتراءى في مورد التحيّر ، وفي مورد الغيظ ، وفي مورد التفكّر ، وفي مورد التحسّر ، وفي مورد التشفّي والانتقام. وهذه المعاني تختلف خصوصيّاته إذا استعملت بحرف الباء أو على أو بلا واسطة.

{وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ } [آل عمران : 119] .

{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا } [الفرقان : 27] .

الأنامل رؤوس الأصابع. فالمادّة استعملت في الآية الاولى متعدّية بلا واسطة حرف ، وهذا يدلّ على مطلق تحقّق العضّ وتعلّقه. وفي الثانية بواسطة حرف على ، وهو يدلّ على تعلّق العضّ بالاستعلاء والسلطة والاستدامة. والمورد الاول في مقام الغيظ والغضب والحدّة. والثاني في مورد التحسّر والتحيّر ، وهذا يستمرّ ويستديم‌ باستمرار موجباته ، كما يقال- عضّ الفرس على لجامه ، وعضّها على النواجذ.

ويناسب المورد الأول ذكر الأنامل ، وهي رؤوس الأصابع فقط ، والثاني ذكر الأيدي ، لاستمرار في العضّ فيه. مضافا الى أنّ الأيدي هي الوسيلة الباعثة في تحقّق المظالم في الحياة الدنيا.

______________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .