المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

تخزين ثمار المشمش
2023-10-31
مزارع الأكياس Bag Cultures
4-7-2017
المعاني التي يطلق عليها لفظ (الروح)
9-1-2019
سلطة المحكمة في إبداء الدفع
12/9/2022
Cumulant
19-2-2021
تنزيه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله عن مراجعة أمر ربه
24-12-2017


المسائل التي يسأل عنها يوم القيامة  
  
1228   09:30 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص118-120.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

هناك روايات كثيرة تتعلق بالامور التي يُسأل عنها يوم القيامة وكل واحدة من هذه الروايات تحتوي على‏ تعابير عميقة المعنى‏، وأنّ دراسة هذه الروايات له أبلغ الأثر في تربية الإنسان وابراز معالم القيم الإسلامية.

ومن هذه الروايات ما يأتي :

1- جاء في حديث للرسول الأكرم صلى الله عليه و آله أنّه قال : «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى‏ يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وشبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن حبّنا أهل البيت» «1».

2- وجاء في حديث آخر عن الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله : «أنّه تفتح للعبد يوم القيامة على‏ كل يوم من أيّام عمره أربعة وعشرون خزانة- عدد ساعات الليل والنهار- فخزانة يجدها مملوءة نوراً وسروراً فيناله عند مشاهدتها من الفرح والسرور ما لو وزع على‏ أهل النّار لأدهشهم عن الاحساس بألم النّار، وهي الساعة التي فيها اطاع ربّه- ثم يفتح له خزانة اخرى‏ فيراها مظلمة منتنة مفزعة فيناله عند مشاهدتها من الفزع والجزع ما لو قسم على‏ أهل الجنّة لنغص عليهم نعيمها وهي الساعة التي عصى‏ فيها ربّه ثم يفتح له خزانة اخرى‏ فيراها فارغة ليس فيها ما يسره ولا ما يسوؤه وهي الساعة التي نام فيها أو اشتغل فيها بشي من مباحات الدنيا فيناله من الغبن والأسف على‏ فواتها حيث كان متمكناً من أن يملأها حسنات ما لا يوصف ومن هذا قوله (ذلك يوم التغابن)» «2».

3- وجاء في حديث آخر للرسول الأعظم صلى الله عليه و آله : «أنا أول قادم على‏ اللَّه ثم يقدم عليَّ كتاب اللَّه ثم يقدم عليَّ أهل بيتي، ثم يقدم عليَّ امتي فيقفون، فيسألهُم ما فعلتم في كتابي وأهل بيت نبيّكم» «3».

4- وجاء في حديث آخر : «أول ما يحاسب به العبد الصلاة فإن قبلت قبل ما سواها» «4».

5- وجاء في حديث آخر : «ان أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة عن جلسائه» «5».

فمن الممكن أن يشعر القاري بأنّ هناك تضادا فيما يتعلق بأول ما يسأل عنه الإنسان يوم القيامة فاذا كان أحدهما هو الأول فكيف يكون غيره الأول أيضاً، ولكن يظهر أنّ المراد بأنّ هناك مجموعة من الأعمال يسأل عنها ضمن المرحلة الاولى‏، وكل الذي ورد في هذه‏ الأحاديث إنّما من أجزاء هذه المجموعة، ومن المعلوم أنّ هذه الأحاديث توضح أهميّة الموضوعات المذكورة في المنظور القرآني، أي توضح أهميّة (التوحيد، والنبوة، وحب أهل البيت، والصلاة، والجلساء).

ويوجد احتمال آخر وهو أنّ هناك مواقف عديدة يوم القيامة وأول ما يسأل عنه في كل موقف من هذه المواقف هو أحد هذه الأمور.

6- وجاء في حديث آخر عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال : «اتقوا اللَّه في عباده وبلاده فإنّكم مسؤولون حتى‏ عن البقاع والبهائم» «6».

يخبر هذا الحديث بأنّ الإنسان مسؤول حتى‏ عن البيئة والحيوانات وسوف يسأل عنها يوم القيامة.

_________________________
(1). خصال الصدوق، (مطابق لما ورد في بحار الأنوار، ج 7، ص 258، ح 1).

(2). بحار الأنوار، ج 7، ص 263، ح 15.

(3). المصدر السابق، ح 22.

(4). المصدر السابق، ص 267، ح 33.

(5). تفسير درّ المنثور، ج 5، ص 273.

(6). نهج البلاغة، خطبة 167.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .