المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



معنى كلمة كي  
  
17554   12:23 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 157- 159.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 11778
التاريخ: 26-12-2021 2182
التاريخ: 9-12-2015 3528
التاريخ: 14-12-2015 8475

صحا- كوى : وأمّا كي مخفّفة فجواب لقولهم لم فعلت كذا ، فتقول كي يكون كذا ، وهو للعاقبة كاللام ، وتنصب الفعل المستقبل. ويقال : كان من الأمر كيت وكيت ، وإن شئت كسرت التاء وإن شئت فتحت ، وأصل التاء فيها هاء.

التهذيب 10/ 418- كي : من حروف المعاني ينصب بها الفعل الغابر ، يقال : أدّبه كي يرتدع. وربّما ادخلت اللام عليها- لكيلا تأسوا على ما فاتكم ، وربّما حذفوا كي واكتفوا باللام.

كليّات - كي : الأصحّ أنّها حرف مشترك تارة تكون حرف جرّ فقط بمعنى اللام ، وتارة تكون حرفا موصولا تنصب المضارع ، لأنّها حرف واحد يجرّ و‌ ينصب.

شرح الكافية للرضى 254- وكي : مثل أسلمت كي أدخل الجنّة ، ومعناها السببيّة. اعلم أنّ مذهب الأخفش أنّ كي في جميع استعمالاتها حرف جرّ ، وانتصاب الفعل بعدها بتقدير أن ، وقد يظهر كما حكي الكوفيّون عن العرب :

لكي أن أكرمك. وعند الخليل : أنّ الناصب مضمر بعدها بناء على مذهبه وهو أنّه لا ناصب سوى أن. ومذهب الكوفيّين : أنّها في جميع استعمالاتها حرف ناصبة مثل ان. وعند البصريّين : هي قد تكون ناصبة بنفسها كأن ، وجارّة مضمرا بعدها أن.

مغنى اللبيب- كي : على ثلثة أوجه : أحدها أن تكون اسما مختصرا من كيف ، كقوله - كي تجنحون إلى سلم؟ أي كيف- كما قال بعضهم سو أفعل ، يريد سوف. الثاني أن تكون بمنزلة لام التعليل معنى وعملا ، وهي الداخلة على ما الاستفهاميّة ، كقولهم في السؤال عن العلّة : كيمه بمعنى لمه. الثالث أن تكون بمنزلة أن المصدريّة معنى وعملا.

قع- (كي)- بسبب ، لأجل ، لأن ، كي.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- كا ، كأي اينجا.

والتحقيق

أنّ الكلمة مأخوذة من العبريّة ، وتدلّ على التعليل والتسبيب ، ومفهومها قريب من كلمة - لأن. وأمّا نصبها المضارع فإنّها في المعنى مثلها في انتزاع مفهوم المصدريّة منها ، وقلنا مرارا إنّ الإعراب تابع خصوصيّة واقتضاء في المعنى ، وهذا من التناسب الطبيعىّ بين الألفاظ والمعاني.

وأمّا كونها حرف جرّ : فلم ير هذا العمل منه ظاهرا ، وهو ادّعاء صرف ، ودخولها على كلمة مبنيّة كحرف الاستفهام وغيره لا يثبت ما يدّعى. نعم يمكن ادّعاء التناسب بينها وبين كلمة- كيف ، لفظا ومعنى ، فانّ كلمة كيف أيضا‌ تدلّ على سببيّة في استفهام أو شرط.

{وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا } [طه : 32، 33 {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} [طه : 40] أي لأن يتحقّق التسبيح والقرّة.

وقد تعترض كلمة لا ، بينها وبين الفعل ، ولا يتغير معناها ولا عملها ، فكأنّ النفي مع المنفىّ كلمة واحدة كالمثبت ، كما أنّها تعترض أيضا بين الجارّ ومجروره ، وبين الجازم ومجزومه ، فيقال : إنّه غضب من لا شي‌ء ولئلّا يكون للناس ، وإن لا تفعلوه.

لكيلا تحزنوا ، لكي لا يعلم ، لكي لا يكون.

فما قبل هذه الكلمة سبب وموجب لانتفاء الحزن والعلم والكون.

__________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .