المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

سلطة القضاء الإداري الفرنسي في فرض الغرامات التهديدية ضد الإدارة بموجب القانون رقم 539 لسنة 1980
2024-04-19
تربية يرقات ديدان الحرير
9-3-2022
ليزر كيميائي chemical laser
16-4-2018
قواطع السفر
27-9-2016
Papillomaviruses
18-11-2015
لماذا المنافقون اسوا من الكافرين؟
2023-10-02


الكلام وما يتألف منه  
  
5359   05:40 مساءاً   التاريخ: 7-07-2015
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الاساليب الإنشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص23-25
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الكلام وما يتالف منه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014 1698
التاريخ: 14-10-2014 2821
التاريخ: 14-10-2014 5899
التاريخ: 14-10-2014 1890

يذكر النحويون تعاريف مختلفة للكلام في اصطلاحهم، ومن اجمعها انه (اللفظ المركب، المفيد بالوضع، المقصود لذاته). ولكل قيد من هذه القيود محترزاته التي تكفلت بها مطولات النحو.

والكلام الاصطلاحي له ثماني صور يظهر فيها. فهو اما ان يتألف :

1- من اسمين.

2- او من فعل واسم.

3- او من فعل واسمين.

4- او من فعل وثلاثة اسماء

5- او من فعل اربعة اسماء

6- او من اسم وجملة.

7- او من حرف واسم.

8- او من جملة الشرط وجوابه، او من جملة القسم وجوابه. وهذه الصور كما تكون خبرية تكون ايضا انشائية، واليك المثل للإنشائية.

1- من اسمين : انت حر، قاصدا به الانشاء. انت موفق، قاصدا للدعاء.

2- من فعل واسم : قم.

ص23

3- من فعل واسمين : كن صابرا.

4- من فعل وثلاثة اسماء : اتخذ ابراهيم خليلا.

5- من فعل واربعة اسماء : اعلم محمدا الفوز محققا.

6- من اسم وجملة : زيد غفر الله له، قاصدا للدعاء.

7- من حرف واسم : يا زيد، الاماء. وذلك باعتبار ظاهر اللفظ.

8- من جملة الشرط وجوابه : ان جاء محمد فاكرمه. اذ ان خبرية الجملة الشرطية وإنشائيتها معتبرة بجوابها، وما الشرط الا قيد فيها.

فقد بان لك بهذا ان تأليف الكلام في صوره الانشائية معادل لتأليفه في صورة الخبرية.

ولا عبرة بقول من جعل الكلام منقسما الى اقسام ثلاثة : خبر، وانشاء، وطلب، وبني تقسيمه على ان الكلام ان احتمل الصدق والكذب فهو خبر، وان لم يحتمل الصدق والكذب فان تأخر وجود معناه عن وجود فهو الانشاء نحو : بعت لك. فهذا التقسيم، وان كان ظاهر السلامة، يمكن ارجاعه الى التقسيم الاول، وذلك بادماج الطلب في الانشاء. وتفسير ذلك ان : المثال السابق : ضع كتابك، لك يتأخر فيه وجود معناه عن وجود لفظه، بل تقارنا في الوجود، وذلك لأنك حين نطقت بهذا القول كان في ذهنك ما تضمنه من طلب وضع الكتاب، فلم يحدث في مدلول اللفظ عن وجود اللفظ، وانما الذي تأخر هو هذا التعبير، وهو متعلق الطلب لا الطلب نفسه.

ص24

سأقول في الكلام والجملة، اذ يقال احيانا : هذا كلام انشائي، وهذه جملة انشائية. والحق ان الكلام اخص من الجملة، والجملة اعم منه. انما كان الكلام اخص من الجملة لأنه مزيد فيه قيد الافادة، ويقول المناطقة : (الاخص ما ازداد قيدا، والاعم ما ازداد فردا). فالنسبة المنطقية بينهما هو العموم والخصوص المطلق، يجتمعان في قولك : اد واجبك، وتنفرد الجملة في صلة الموصول، وجملة الشرط وحدها، وجملة الجواب وحدها، وذلك لعدم القصد بالذات في جملة الصلة، ولعدم الافادة في جملة الشرط وحدها.

ويقابل هذا القول بالترادف، وهو ظاهر قول الزمخشري (في المفصل) فانه بعد ان فرغ من حد الكلام قال : (يسمى الجملة).

وعلى ذلك فتعريف الجملة هو (القول المركب) اذاد ام لم يفد، فقصد لذاته ام لم يقصد. وسواء اكانت مركبة من فعل وفاعل، ام من مبتدأ وخبر، ام مما نزل منزلتهما، كالفعل ونائب الفعل، والوصف وفاعله الظاهر.

واما الكلم فيطلق على كل ما قول مكون من ثلاث كلمات فصاعدا بصرف النظر عن الافادة، فبين الكلام والكلم عموم وخصوص من وجه. فالكلام اعم من جهة التركيب، واخص من جهة الافادة.

المراجع :

سيبويه 2 : 2 ابن يعيش 1 : 20 – 21 الرضى 1 : 2-4 الشذور 25-30 ابن عقيل 1 : 14-16 التصريح 1 : 71-29 الاشموني والصبان 1 : 20 – 30 الهمع 1 : 12 – 13 الدسوقي علي المغني 2 : 33-35.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.