المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة حصب‌  
  
6729   11:15 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص264- 266
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 10952
التاريخ: 20-1-2016 4302
التاريخ: 22-10-2014 5344
التاريخ: 11-12-2015 28361

مصبا- الحصباء  : صغار الحصى، وحصبته حصبا من باب ضرب وفي لغة من باب قتل  : رميته بالحصباء، وحصبت المسجد وغيره   : بسطته بالحصباء. وحصّبته مبالغة، فهو محصّب ومنه المحصّب موضع بمكّة على طريق منى ويسمّى البطحاء.

والمحصّب أيضا مرمى الجمار بمنى. والحصب  : ما هيّئ للوقود من الحطب.

والحصبة   : بثر يخرج بالجسد.

مقا- حصب  : أصل واحد، وهو جنس من أجزاء الأرض ثمّ اشتقّ منه، وهو الحصباء، وذلك جنس من الحصى، ويقال حصبت الرجل بالحصباء، وريح حاصب إذا أتت بالغبار. فأمّا الحصبة فبثرة تخرج بالبدن والجسد، وهو مشبّه بالحصباء. ومن الباب : الإحصاب : أن يثير الإنسان الحصى في عدوه.

صحا- حصب : الحصباء : الحصا، وأرض حصبة ومحصبة : ذات حصباء.

و حصّبت المسجد تحصيبا إذا فرشته بها. وحصبت الرجل أحصبه : رميته الحصباء.

و أحصب الفرس  : أثار الحصباء في عدوه، والحصب : ما يحصب به في النار أي يرمى.

التهذيب 4/ 260- حصب- قال الليث : الحصب الحطب الّذي يلقى في تنّور أو في وقود، فأمّا ما دام غير مستعمل للسجور فلا يسمّى حصبا. قال : والحصب‌ رميك بالحصباء، والحصباء صغارها وكبارها. وقال الفرّاء : إن الحصب في لغة أهل اليمن الحطب، وروي عن عليّ إنّه قرأ : حطب جهنّم.

لسا- الحصبة والحصبة والحصبة : البثر الّذي يخرج بالبدن ويظهر في الجلد، تقول منه حصب جلده يحصب وحصب فهو محصوب. والحصب والحصبة : الحجارة والحصى، واحدته حصبة وهو نادر. والحصباء : الحصى، واحدته حصبة كقصبة وقصباء. وأرض حصبة ومحصبة : كثيرة الحصباء. والحصب : رميك بالحصباء، وحصبه : رماه بالحصباء. وتحاصبوا  : تراموا بالحصباء، والاحصاب : ان يثير الحصى في عدوه.

قع- [حاصب] احتجر، قلع، اقتلع، شقّ، حفر، نحت.

و التحقيق

أنّ الحصب مصدرا حقيقة في نزع شي‌ء شديد متصلّب وشقّه وخروجه.

وباعتبار هذا الأصل يستعمل في خروج البثر وانشقاقه في جلد البدن وظهوره فيه.

وهكذا في اقتلاع الحجارة وانشقاقها وظهورها في سطح الأرض. والحاصب هو الريح أو ما يقلع وينزع كلّما يكون في مسيرها من شجر أو حجر أو عمارة أو حيوان.

والمحصّب ما يجعل ذا حصب أي محصوبا وهو الأمكنة التي تقلع الحجارة منها للرمي، ويصحّ إطلاقه على الحجارة التي انتزعت.

فالقيدان ملحوظان في حقيقة مفهوم المادّة، فلا يقال حصبت الرجل إلّا إذا قلعته من مكانه الذي استقرّ فيه، أو رميت إليه بالحصباء المنقلعة من الأرض، أي حصبت إليه أو عليه.

وأمّا الحصب : فهو الشي‌ء المنتزع الظاهر من حجر أو غيره.

وأمّا { حَصَبُ جَهَنَّمَ } : فهو ما يكون متظاهرا ومرتفعا ومتراءى ومنتزعا من أهل جهنّم، فكأنّه واقع في رأسهم وفي السطح العالي منهم.

وأمّا قولهم حصبت المسجد : فحقيقة هذا التعبير إذا أريد تسطيح المسجد‌

ونزع ما يعلو من السطح وتسوية ما ارتفع وما انخفض.

{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء : 98].

للانحراف الكلّي عن مسير الحقّ والتجاوز والخروج عن الصراط، فمرجعهم الى جهنّم.

{أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا} [الإسراء : 68].

{ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا } [العنكبوت  : 40].

أي ريحا أو عذابا آخر ينزعهم ويقلعهم ويسوّيهم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .