المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة جند  
  
9001   11:29 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 140 – 141
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 7304
التاريخ: 22-11-2015 2375
التاريخ: 14-12-2015 16570
التاريخ: 17-12-2015 10533

مصبا- الجند : الأنصار و الأعوان، و الجمع أجناد و جنود، الواحد جنديّ، فالياء للوحدة مثل روم و روميّ.

مقا- جند : يدلّ على التجمّع و النصرة، يقال هم جنده أي أعوانه و نصّاره، و الأجناد: أجناد الشام، و هي خمسة : دمشق، و حمص، و قنّسرين، و الأردن، و فلسطين، يقال لكلّ واحد من هذه جند. و الجند : الأرض الغليظة فيها حجارة بيض، فهذا محتمل أن يكون من الباب، أو من الإبدال و الأصل الجلد.

لسا- الجند: الأعوان و الأنصار. و الجند : العسكر، و الجمع أجناد، و جند مجنّد : مجموع، و كلّ صنف على صفة من الخلق : جند على حدة. و فلان جنّد الجنود، و‌ في الحديث - الأرواح جنود مجنّدة فما تعارف منها ائتلف.

والتحقيق

أنّ حقيقة مفهوم الجند : هي الجمعيّة المتشكّلة بعنوان الدفاع عن مرام أو شخص و النصرة و المظاهرة و التقوية، و ذلك التشكّل و التحزب إمّا بالتدبير و التجنيد أو بالتشكّل القهريّ- كالجمعيّة المتابعة الموافقة.

و هذا المفهوم كليّ و ليس مخصوصا بمعنى العسكر المحارب أو غيره.

وأمّا الأرض الغليظة: فباعتبار كونها قطعة مخصوصة معيّنة صلبة فيها أحجار متصلّبة مختلفة، فكأنّها متشكّلة تحت برنامج مخصوص.

{وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ} [يس : 28].

أي جمعيّة متشكّلة للدفاع عن حريمه و تقوية مرامه.

{جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ} [ص: 11].

أي إنّ هؤلاء جمعيّة مهزومة مغلوبة و بقية من الأحزاب الظالمة السالفة فيصيبهم ما أصابهم من العذاب.

{وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [الفتح: 4].

أي فللّه ما فيهما من أيّ جمعيّة متشكّلة و نوع منظّم و طبقة من الموجودات من أيّ مرتبة، فانّ قاطبة مراتب عوالم الوجود مسخّرة تحت أمره و مقهورة تحت سلطانه‌ و مطيعة لحكمه و إرادته.

{وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ} [المدثر: 31].

فانّ علم ذلك متوقّف على معرفة تفصيل قدرته و نفوذه و سلطنته و حكمه، ثمّ معرفة قاطبة طبقات موجودات العوالم، و هذا ما لا يحتمله السماوات و الأرض و ما فيهما، فإنّ من جنوده ما لا نعرفه، و منه ما لا نراه، و منه ما هو خارج عن محيط أفكارنا: {وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا} [التوبة: 26] ، ... {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا } [التوبة: 40] ، ... {وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} [الصافات: 173].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .