المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

عبد الكريم بن عمرو
10-9-2016
من تواضع النبي (صلى الله عليه وآله)
1-5-2022
الرمز المقروء
2023-04-01
لا تحاول ان تجعل اطفالك مثاليين
28-9-2017
DOUBLE-SLIT EXPERIMENTS
29-10-2020
Pakistani languages and PakE
2024-06-11


معنى كلمة جدر  
  
9620   09:52 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 73- 75
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 11418
التاريخ: 8-06-2015 10362
التاريخ: 28-1-2016 5319
التاريخ: 10-1-2016 7275

صحا- الجدر و الجدار: الحائط، و جمع الجدار جدر، و جمع الجدر جدران مثل بطن و بطنان. والجدر أيضا نبت- و قد أجدر المكان. و فلان جدير بكذا أي خليق، و أنت جدير أن يفعل كذا، و الجمع جدراء و جديرون.

مقا- جدر: أصلان: فالأوّل: الجدار و هو الحائط و جمع جدر و جدران.

والجدر أصل الحائط. و من هذا الباب قولهم هو جدير بكذا أي حريّ به. و هو ممّا ينبغي أن يثبت و يبني أمره عليه. و يقولون: الجديرة الطبيعة. و الأصل الثاني ظهور الشي‌ء نباتا و غيره. فالجدريّ معروف، و هو الجدريّ أيضا. و يقال شاة جدراء إذا كان بها ذاك. و الجدر سلعة (خراج في البدن) تظهر في الجسد. و الجدر النبات.

مفر- الجدار: الحائط إلّا أنّ الحائط يقال اعتبارا بالاحاطة بالمكان و الجدار يقال اعتبارا بالنتوّ و الارتفاع. و جدرت الجدار: رفعته، و اعتبر منه معنى النتوّ فقيل جدر الشجر إذا خرج ورقه، و سمّي النبات الناتئ من الأرض جدرا، الواحد جدرة.

والجدير: المنتهى لإنتهاء الأمر إليه انتهاء الشي‌ء الى الجدار.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الظهور و الارتفاع. و إطلاق الجدار على الحائط باعتبار ارتفاعه و ظهوره على الأرض، فليس كلّ جدار حائطا، و يمكن أن يكون الجدار في وسط ملكه لغرض أو باقيا من طرف حائط.

وأمّا الجدير بمعنى الحريّ : فباعتبار وقوعه في مقام عال ظاهر بالنسبة الى موضوع أو حكم معيّن، فيكون هو أحقّ و أولى بكذا، فكونه حريّا من جهة ارتفاع مقامه و نتوّ أمره، فهذا القيد محفوظ في موارد استعماله. و بهذا القيد يظهر الفرق بينه و بين الحريّ و القمين و الحقيق و الخليق.

{ الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا} [التوبة: 97].

أي فهم من الجهالة و عدم المعرفة في مقام منحطّ و مرتبة شديدة.

{فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ} [الكهف: 77].

أي كالحائط المرتفع في ملكهم.

{إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ} [الحشر: 14].

أي من وراء المرتفعات يتحصّنون بها و يقاتلون من ورائها.

فظهر لطف التعبير بالجدار و الجدر دون الحائط و أمثاله.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .