المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



معنى كلمة ثور  
  
8646   09:08 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 44- 45
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 3322
التاريخ: 25-2-2022 1938
التاريخ: 25/12/2022 1670
التاريخ: 20-10-2014 2600

مقا- ثور: أصلان قد يمكن الجمع بينهما بأدنى نظر: فالأوّل: انبعاث الشي‌ء، و الثاني: جنس من الحيوان. فالأوّل: قولهم ثار الشي‌ء يثور ثورا و ثؤورا و ثورانا. و ثاور فلان فلانا: إذا واثبه كأنّ كلّ واحد منهما ثار الى صاحبه. و ثوّر فلان على فلان شرّا: إذا أظهره. و الثاني: الثور من الثيران و جمع على الأثوار. فأمّا قولهم للسيّد ثور: فهو على معنى التشبيه.

مصبا- ثار الغبار يثور ثورا و ثؤورا و ثورانا: هاج، و منه قيل للفتنة ثارت، و أثارها العدوّ، و أثار الغضب: احتدّ، و ثار الى الشرّ نهض، و ثوّر الشرّ تثويرا. و أثاروا الأرض: عمروها بالفلاحة و الزراعة. و الثور: الذكر من البقر، و الأنثى الثورة، و الجمع ثيران و أثوار. و الثور جبل بمكّة.

صحا- فور: فارت القدر تفور فورا و فورانا: جاشت. و فار فائره لغة في ثار ثائره، أي جاش غضبه.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو انبعاث شي‌ء بحيث يكون أسفله أعلاه، كما يتراءى ذلك المعنى في عمل إثارة الثور للأرض، و إثارة الريح للسحاب فإنّ الريح هي حركة الهواء الى جهة و الى طبقة عالية فتسوق السحاب و تجعل أسفله أعلاه، و لا يقال في الموردين إنّ الثور هيّج الأرض و إنّ الريح هيّجت السحاب، فإنّ التهييج مطلق البعث و التحريك الشديد.

فظهر أنّ إطلاق الثور على البقر باعتبار إثارته الأرض في الفلاحة، و الاستعمال في معاني اخر: باعتبار الإظهار لما في الباطن.

{وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا} [الروم: 9].

سواء كانت الإثارة للزراعة أو للبنيان و العمارة، و العمارة أيضا تعمّ المفهومين.

{فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } [العاديات: 4].

راجع النقع.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .