المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

رد التحية في الصلاة
2024-08-24
السيد كاظم ابن السيد راضي ابن السيد حسن الحسيني
14-1-2018
Other Boron Compounds
15-10-2018
على المدرسة صرف الجهود الكافية لتنمية الروح الخلاّقة للطلبة
8-6-2017
معنى كلمة آية‌
1-2-2016
الكون المتمدد
2023-07-03


المنع ليس من صفات الله  
  
4452   04:46 مساءاً   التاريخ: 2-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص327 - 328.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-7-2022 1576
التاريخ: 3-10-2014 5036
التاريخ: 6-05-2015 5413
التاريخ: 7-1-2023 1228

قوله سبحانه : {ومٰا مَنَعَنٰا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيٰاتِ إِلّٰا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} [الإسراء : 59] .

لا يجوز إطلاق المنع في صفات الله تعالى لأن المنع وجوده ما لا يصح معه وقوع الفعل من القادر عليه .

وإنما جاز هاهنا للمبالغة في أنه لا يصح وقوع الفعل فكأنه قد منع .

والحقيقة : أنا لم نرسل‌ بالآيات لكيلا يكذب بها هؤلاء كما كذب من قبلهم فيستحقوا المعالجة بالعقوبة .

وقيل : قوله : {إِلّٰا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} ، يجوز أن يكون (إلا) زائدة .

وتقديرهُ : ما منعنا أن نرسل بالآيات أن كذب بها الأولون . أي : لم يمنعنا ذلك من إرسالها بل أرسلناها مع تكذيب الأولين .

ومعنى (أن كذب) هو التكذيب ، كما تقولُ : أُريدُ أن تقومَ . بمعنى : أريد قِيامَكَ .‌




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .