أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-12-2015
8004
التاريخ: 9-10-2015
7710
التاريخ: 30-11-2015
8225
التاريخ: 24-09-2014
8343
|
قوله تعالى : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ} [آل عمران : 28 ، 30]
النفسُ : الدمُ . ومنه نفست المرأة فهي نُفَسَاءُ . وكلُّ ما ليس له نفس سائلةٌ . والروحُ : {أخْرِجُوا أنْفُسَكُمُ} [الأنعام : 93] . والأنفةُ . يقالُ : لفلانٍ نفسٌ . والإرادةُ : نفسه في كذا . قال الممزِّقُ (1) :
فباتت له نفسان شتى همومها فنفس يعزيها ونفس يلومها
والعين الذي يصيب الإنسان . يقالُ : أصابت فُلاناً نفسٌ . ومقدارُ الدبغة . يقالُ : أعطني نفسا أو نفسين من الدباغ . وقالبٌ فيه الحياة : {كُلُّ نَفْسٍ ذٰائِقَةُ الْمَوْتِ } [آل عمران : 185] .
قال الخليلُ (2) : في كتابه : نفس كلِّ شيءٍ عينهُ وذاتهُ .
والغيبُ : لا علم نفس فلانٍ . والعقوبةُ . أحذرك نفسي . أي : عُقُوبتي .
الفرَّاء (3) : {ومٰا يَخْدَعُونَ إِلّٰا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] . {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} [البقرة : 54] . {ولٰكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [هود : 101] : إنما هو ذكر عائد إليهم وأرادوا أن الإخبار عن الفاعل والمفعول به شيء واحد وهذا معترضٌ .
ومعنى الآية لا تخلو إما أن يكون كما فسره المفسرون أو يكون جسداً . ثم الجسد إما أن يكون معلوماً أو غير معلومٍ . فغير المعلوم يؤدي إلى الجهالات والمعلوم تشبيهٌ . ولزمهم أن يقولوا : بأنه ذُو أوصال وأعضاءٍ ، ولأدى إلى حدوثه أو قدم الأجسام وأن يكون ذا أجزاء كثيرة من تركيب صورة وهيئة متناهيا مماسا لغيره .
ولا جسم إلا وله شبيه محسوسٌ أو موهومٌ .
ثم إن التحذير بالجسد لا يصُحُّ ، وإنما يقع بفعل يفعله به كقوله : {فَاتَّقُوا اللّٰهَ} ، {واتَّقُوا يَوْماً } [البقرة : 48 ، 123 ، 281]
وإذا بطل أن يكون المراد به فلا خلاف في غيره لأنه لا يليق بالآية فلم يبق إلا أقوال المفسرين .
قال ابن عباس (4) : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ } عقوبتهُ .
وقال قُطْرُبُ (5) : أي : ويحذركم الله إياه ، كقولك : في نفس الجبل ، وبنفس البصرة .
قال الرضا -عليه السلام- : على ما خوفهم الله به.
__________________
1- المؤتلف والمختلف : 185 . أمالي المرتضى 1 : 325 منسوباً الى الممزِّق العبدي وقال : تُروى لمعقِّر بن حمار البارقيّ .
2- العين 7 : 270 مادة (نفس) .
3- لم أقف عليه في معاني القرآن .
4- في جامع البيان 3 : 230 . هذا القول بلا نسبة الى أحد . أيضاً : مجمع البيان 1 : 430 . وكذا في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 .
5- وهذا القول منسوب في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 الى الزجّاج .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|