المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الشرائط الكمالية للقاضي  
  
5429   04:16 مساءاً   التاريخ: 25-11-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج10 ، ص151- 152.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

أنّ هناك شروطاً وصفاتٍ ‏ اعتبرت في الروايات الإسلامية للقاضي والتي لابدّ من عدّها من شروط الكمال ، وقد وردت إشارة إلى‏ القسم المهّم منها في عهد أمير المؤمنين عليه السلام إلى‏ مالك الاشتر (في ضمن الشروط الواجبة) ، وهي :

1- «ثُمَّ اخْتَرْ لِلْحُكْمِ بَيْنِ النّاسِ أَفْضَلَ رَعِيَّتِكَ فِي نَفْسِكَ».

2- «مِمَّنْ لا تَضيقُ بِهِ الأُمُورُ».

3- «ولا تُمَحِّكُهُ الخُصوم» ، سعة الصدر.

4- «وَلا يَتمادَى في الزَّلَّةِ» ، عدم اللجاجة.

5- «ولا يحْصُر مِنَ الفي‏ء الى‏ الْحَقِّ اذا عَرَفَهُ» ، التسليم للحق.

6- «ولا تُشرِفُ نفسُهُ عَلى‏ طَمَعٍ».

7- «وَلا يَكْتَفي بِادْنى‏ فَهْمٍ دُونَ أقْصاهُ» ، عدم الاكتفاء بالتحقيق السطحي.

8- «وَأَوقَفُهُمْ في الشُّبُهاتِ».

9- «وآخَذُهُمْ بِالحُجَجِ».

10- «وأقلُّهُمْ تَبرُّماً بِمُراجَعَةِ الخَصْمِ».

11- «وأصْبَرُهُمْ عَلى‏ تَكَشُّف الأُمُورِ».

12- «وأصْرَمُهُمْ عِنْدَ اتَّضاحِ الْحُكْمِ».

13- «مِمَّنْ لا يَزْدَهِيه اطْراء وَلا يَسْتَميلُهُ إغْراء».

14- «وَافْسَحْ لَهُ فِي الْبَذْلِ ما يُزيلُ عِلَّتَهُ وتَقِلُّ مَعَهُ حاجَتُهُ إلى‏ النّاس» (1) ، ينبغي أن يكون مكتفياً من بيت المال.

ومضافاً إلى‏ ذلك فقد وردت بعض الإرشادات في الروايات الإسلامية في القاضي والتي يمكن عدَّها من جهة ما ، شرائط كمالية منها : عدم قبول دعوة الناس إلى‏ طعام ، عدم قبول الهدية وأن لا يذهب بنفسه للسوق لشراء حوائجه ، وأن لا يدعو احد طرفي الدعوى‏ إلى‏ ضيافته ، والورع عن كل الامور التي قد تؤدي إلى‏ تأثير الناس في حكمه وتغيير قناعاته فيحكم بغير الحق عالماً أو جاهلًا.

____________________
(1) نهج البلاغة ، عهد الإمام عليّ عليه السلام لمالك الاشتر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .