المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Abel-Plana Formula
17-11-2018
طبيعة دعوى الإلغاء
4-4-2017
محاكمة ابراهيم (عليه السلام)
9-10-2014
سعيد بن أبي الخضيب البجلي.
13-10-2017
البردقوش
4/9/2022
السياحة المدينية
12-1-2016


معنى كلمة سطو‌  
  
6507   02:17 صباحاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص152- 153.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 6079
التاريخ: 4-06-2015 8215
التاريخ: 21-10-2014 2577
التاريخ: 10-12-2015 12048

مقا- سطا : أصل يدلّ على القهر والعلوّ. يقال : سطا عليه يسطو ، وذلك إذا قهره ببطش. ويقال فرس ساط : إذا سطا سائر الخيل. والفحل يسطو على طروقته.

ويقال سطا الماء إذا كثر.

مصبا- سطا عليه وبه يسطو سطوا وسطوة : قهره وأذلّه وهو البطش بشدّة.

وسطا الماء : كثر.

الجمهرة 3/ 29- السطو : مصدر سطا يسطو سطوا ، والاسم السطوة ، وسطا الفحل إذا صال. وفرس ساط : إذا رفع ذنبه في حضره (عدوه).

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصول والحملة بالقهر. وإذا استعملت بحرف على تدلّ على الاستعلاء أيضا ، بخلاف ما إذا استعملت بحرف الباء فتدل على الربط فقط.

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا} [الحج : 72].

أي يصولون بالقهر بالنسبة الى الّذين يتلون عليهم الآيات.

ولمّا لم يكن لهم استعلاء عليهم عبّر متعلّقا بالباء.

________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .