المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أنواع الابتلاء الإِلهي لليهود
10-10-2014
إذهبي فإن امرأة لم تصلح للحسن بن علي لا تصلح لابني يزيد
8-12-2019
شرح متن زيارة الأربعين (وَحَمَلَةَ الْأَوْزارِ)
2024-08-24
عمليات الخدمة في بستان الخوخ
6-1-2016
عمر بن عبد العزيز
27-5-2017
Type 2 Diabetes
28-11-2021


شواهد إعراب المثنى  
  
153   04:33 مساءً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 38-39
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المثنى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 4902
التاريخ: 16-10-2014 5382
التاريخ: 16-10-2014 2557
التاريخ: 2024-10-28 154

شواهد اعراب المثنى

أ-شواهد المثنى المرفوع:

 1- (ودخل معه السجن فتيان) (يوسف 36)

2-فلا وأبي ما ساعدان كساعد      ولا أبى ما سيدان كسيد

                                                            أبو فراس

3-كبر الشبل وشبت نابه             وتغطى منكباه بالبلد

                                                           أحمد شوقي

4-وتعطلت لغة الكلام وخاطبت      عيني في لغة الهوى عيناك

                                                                أحمد شوقي

5- (قال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن) (يوسف 84)

ب- شواهد المثنى المنصوب: 1- (يا صاحبي السجن أرباب متفرقون خير أم الله والواحد القهار) (يوسف 39)  2-  (ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا )(يوسف 100)

3-(فلما دخلوا على يوسف أوى اليه أبويه )(يوسف 99)

4-(ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين)(الرعد 3)

5- (وسخر لكم الشمس والقمر دائبين)(ابراهيم 33)

6- وتعطلت لغة الكلام وخاطبت     عيني في لغة الهوى عيناك

                                                             أحمد شوقي

7- وتمشينا يدي في يده                 من رآنا قال عنا أخوين

                                   38                           احمد شوقي

جـ - شواهد المثنى المجرور: 1- (ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك (يوسف 6) 2- (لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه الى الماء)(الرعد 14) 3- على أحوذيين استقلت  عشية     فما هي إلا لمحة وتغيب

 

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.