المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24



معنى كلمة سير  
  
8409   06:40 مساءاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص349- 352 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 7967
التاريخ: 3-7-2022 2734
التاريخ: 22-1-2016 16113
التاريخ: 28-6-2021 2559

مقا- سير : أصل يدلّ على مضيّ وجريان ، يقال سار يسير سيرا ، وذلك يكون ليلا ونهارا . والسيرة : الطريقة في الشي‌ء والسنّة ، لأنّها تسير وتجري ، يقال سارت ، وسرتها أنا . والسير : الجلد ، معروف ، وهو من هذا ، سمّي بذلك لامتداده كأنّه يجري . وسيّرت الجلّ عن الدابّة : إذا ألقيته عنه . والمسيّر من الثياب : الّذي فيه خطوط كأنّه سيور .

مصبا- سار يسير سيرا ومسيرا يكون بالليل والنهار ويستعمل لازما ومتعدّيا ، فيقال سار البعير وسرته فهو مسير وسيّرت الرجل فسار ، وسيّرت الدابّة ، فإذا ركبها صاحبها وأراد بها المرعى : قيل أسارها ، وسار في الناس سيرة حسنة أو قبيحة ، والجمع سير ، وغلب اسم السير في ألسنة الفقهاء على المغازي ، والسيرة أيضا : الهيئة والحالة . والسير : الّذي يقدّ من الجلود ، وجمعه سيور . والسيّارة : القافلة . وسئر الشي‌ء سؤرا : بقي ، فهو سائر ، وليس معناه الجميع .

مفر- السير : المضيّ في الأرض ، ورجل سائر وسيّار ، والسيّارة : الجماعة ، يقال سرت ، وسرت بفلان ، وسرته أيضا ، وسيّرته على التكثير ، فمن الأوّل- أ فلم يسيروا .

ومن الثاني- سار بأهله . ولم يجئ في القرآن القسم الثالث . والرابع- وسيّرت الجبال .

وأمّا قوله : {سِيرُوا فِي الْأَرْضِ} [الأنعام : 11] * : فقد قيل حثّ على السياحة في الأرض بالجسم ، وقيل حثّ على إجالة الفكر ومراعاة أحواله- أبدانهم في الأرض سائرة وقلوبهم في الملكوت جائلة ، ومنهم من حمل ذلك على الجدّ في العبادة المتوصّل بها الى الثواب ، وعلى ذلك حمل- سافروا تغنموا .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حركة وذهاب ظاهريّ مادّيا ، كما أنّ السرى هو سير في السرّ مادّيا أو معنويّا .

وسبق في السرى : الفرق بين هذه المادّة وبين موادّ- السيلان والمرور والذهاب والمشي والسلوك والمجي‌ء والجري والسبق وغيرها .

وقلنا : إنّ السيب هو جريان مع انطلاق ، والسيح هو جريان مع نظر ، فيكون فيما بين موادّ- السرى والسير والسيب والسيح والسيل والسيع والسوغ اشتقاق أكبر- راجع الموادّ .

والسيرة فعلة لبناء النوع ، فيدلّ على نوع مخصوص من السير ، فيمتاز بنوع من الهيئة أو الحالة أو الجريان أو الكيفيّة .

والأصل فيها هو اللزوم ، وهو أعمّ من المشي والجري والسيل .

{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ} [القصص : 29] .

قد استعملت متعدّية بحرف الباء . وقد سبق في بقع- وبحر : طريق موسى (عليه السلام) في سيره من مدين الى طور سيناء .

والظاهر انّ موسى (عليه السلام) كان له ابن في مدين وسار به وبامرأته صفّورة ثمّ تولد له ابن آخر في أثناء سفره قريبا من الطور .

سفر الخروج 4/ 19- وقال الربّ لموسى في مديان اذهب ارجع الى مصر لأنّه قد مات جميع القوم الّذين كانوا يطلبون نفسك ، فأخذ موسى امرأته وبنيه وأركبهم على الحمير ورجع الى أرض مصر .

وظاهر هذا الكلام وجود ابنين له في أوّل سفره من مدين .

{وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ} [سبأ : 18] .

{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا} [الحج : 46] .

{فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [آل عمران : 137] .

يراد السير والسفر الظاهريّ .

{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا } [الطور : 9 ، 10] .

أي تضطرب السماء وتسير جبال الأرض ، والظاهر أنّها اشارة الى انهدام هذه الدنيا واختتام الحياة المادّية النوعيّة ، أو المراد قيام القيامة الكبرى واضطراب الأنفس العالية وتبدّل أراضي النفوس السافلة وسيرها .

{وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً } [الكهف : 47] .

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا} [النبأ : 18 - 20] .

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ} [التكوير : 1 - 3] .

فامّا تتحقّق هذه الأمور بالقيامة الشخصيّة الأنفسيّة ، أو بالعامّة الكبرى ، وعلى أيّ تقدير : فالبحث عن جزئيّات هذه العوالم ، وخصوصيّات أطوارها وكيفيّة روحانيّتها وجسمانيّتها : لا يغني من الحقّ شيئا .

{مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ} [المائدة : 96] . . . ، . {يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} [يوسف : 10] . . . ، . {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ} [يوسف : 19] .

السيّارة مؤنّث السيّار وهو فعّال صيغة مبالغة ، وتطلق السيّارة على الطائفة والّذين يسيرون في الأرض .

{سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى} [طه : 21] .

أي الحالة والهيئة الّتي هي نوع من سيرها .
____________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .