المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

 روزيكا L .S . RUZICKA  
11-5-2016
جمع وحفظ العينات
17-8-2020
تكاثر وطرق زراعة الثوم
7-12-2020
السنة تبين مجمل الكتاب
4-05-2015
معنى كملة نضد‌
10-1-2016
الأوضاع الثقافية للمسلمين في الصين.
2023-11-23


الفيلسوف فولتير.  
  
56   12:40 صباحاً   التاريخ: 2024-10-23
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 283 ــ 284.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-22 939
التاريخ: 2023-09-21 901
التاريخ: 2023-11-15 1019
التاريخ: 2023-09-22 1025

اعتبر فولتير من أكثر فلاسفة القرن الثامن عشر نفوذاً وتأثيراً على قرائه لأسلوبه الذي اتصف بالسخرية اللاذعة والتهكم الفاضح على الانظمة القديمة المستبدة وطغيان وجهالة العصر. هاجم فولتير في كتاباته التعصب الديني الذي كان يسود عصره ودعا الى حرية التعبير وحرية العقيدة والتسامح والغفران. وندد بالملكية المستبدة والاقطاع والمؤسسة الكنسية ومفاسد رجال الدين (1) معتقداً ان الكنيسة مسؤولة عن ظلامة العصور الوسطى وأنها لم تفعل سوى الشر منذ سبعة عشر قرناً، فرمته الكنيسة بالهرطقة واعدمت كتبه كما أمرت بسجنه. فهاجر وعذب وسجن عدة مرات.

لم ينسب لفولتير اراء سياسية واضحة على غرار: روح (القوانين لمونتسكيو) و «العقد الاجتماعي» لروسو الا انه لم يقل عنهما أثراً في محاربة الفساد والاستبداد، ووجوب الاعتماد على المحسوس والعقل. ففي «رسائله الفلسفية يهاجم الامتيازات الاجتماعية لفئة دون أخرى كما يهاجم نظام الضرائب الذي يسود فرنسا بينما تنعم انكلترا في الحرية والمساواة. ولا يعفى أحد من دفع بعض الضرائب بسبب كونه شريفاً أو قسيساً، فجميع الضرائب تعين من قبل مجلس النواب الذي يعد الأول اعتباراً مع كونه الثاني مرتبة. كما يذكر ولا يدفع أحد وفق لقبه بل وفق دخله، ولا توجد هناك جزية أو جباية مرادية (Arbitraire) بل ضريبة حقيقية مفروضة على الأرضين، وقد ضمنت الأرضون كلها في عهد وليم الثالث الشهير وقد جعلت دون ثمنها. ويذكر فولتير عند تهكمه على رجال الدين قائلاً : فجميع رجال الدين في انكلترا متحفظون، وكلهم متحذلقون، وهم إذا ما علموا وجود شباب في فرنسا عرفوا بالفجور وارتقوا الى الحبرية بمكايد النساء فيقومون بأمور الغرام جهراً وانهم يبتهجون بتأليف اناشيد ناعمة وانهم يقيمون في كل يوم ولائم عشاء لذيذة طويلة وانهم يذهبون من هنالك لالتماس الانوار من الروح القدس، وانهم يكونون من الوقاحة ما يتسمون معه بورثة الرسل، حمدوا الله على بروتستانيتهم بيد انهم ملاحدة خبثاء يستحقون ان يحرقوا مع الشيطان كما قال المعلم فرنسوا رابله، ولذا فإنني لا أعنى بأمورهم.

وأخيراً يظهر لنا فولتير في سائر كتاباته المختلفة ثائراً ومعلماً في نفس الوقت. ثائراً على الطبقة العليا في المجتمع الفرنسي معتبراً الطبقة الثالثة انها وحدها التي تشكل الامة بكاملها. ومعلماً يطلب من الناس عدم بالتقاليد باللجوء الى التفكير النقدي في اتخاذ المواقف. وهكذا فهو في اسلوبه التحليلي " يجعل المجرد حسيا ملموسا عن طريق تفكيكه (2).

.......................................
1- فولتير: رسائل فلسفية ترجمة عادل زعيتر دار المعارف بمصر 1959 ص44 .

2- غروتويزن . ب: فلسفة الثورة الفرنسية ترجمة عيسى عصفور منشورات وزارة الثقافة دمشق 1970 ص80 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).