أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2016
568
التاريخ: 5-1-2016
662
التاريخ: 19-11-2015
556
التاريخ: 19-11-2015
510
|
المباشرة [ أثناء الاعتكاف ] دون الفرج إن كانت بغير شهوة ، فلا بأس بها ، مثل أن تغسل رأسه أو تفليه(1) أو تناوله شيئا ، لأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يدني رأسه إلى عائشة وهو معتكف فترجّله.
وإن كانت عن شهوة ، فهي محرّمة ، لقوله تعالى {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187].
ولأنّه لا يأمن من إفضائها إلى إفساد الاعتكاف ، وما أفضى إلى الحرام يكون حراما.
فإن فعل ما ينزل ، فسد اعتكافه ، وإن لم ينزل ، لم يفسد ـ وبه قال أبو حنيفة والشافعي في أحد قوليه (2) ـ لأنّها مباشرة لا تفسد صوما ولا حجّا فلم تفسد الاعتكاف ، كالمباشرة بغير شهوة.
والقول الثاني للشافعي : إنّها تفسد في الحالين ـ وبه قال مالك ـ لأنّها مباشرة محرّمة ، فأفسدت الاعتكاف ، كما لو أنزل (3).
والفرق : أنّها مع الإنزال تفسد الصوم.
قال الشيخ : ويجب القضاء والكفّارة بالجماع ، وكذا كلّ مباشرة تؤدّي إلى إنزال الماء عمدا (4).
__________________
(1) فلا رأسه ، يفلوه ويفليه : بحثه عن القمل. لسان العرب 15 : 162.
(2) المبسوط للسرخسي 3 : 123 ، بدائع الصنائع 2 : 116 ، المغني 3 : 141 ـ 142 ، الشرح الكبير 3 : 157 ، المهذب للشيرازي 1 : 201 ، المجموع 6 : 525 و 527 ، فتح العزيز 6 : 482 ، حلية العلماء 3 : 226.
(3) المهذب للشيرازي 1 : 201 ، المجموع 6 : 526 ـ 527 ، فتح العزيز 6 : 482 ، حلية العلماء 3 : 226 ، المنتقى ـ للباجي ـ 2 : 85 ، مقدّمات ابن رشد 1 : 191 ، المغني 3 : 142 ، الشرح الكبير 3 : 157.
(4) المبسوط للطوسي 1 : 294.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|