المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فطيرة سمك مع طبقة كرفس علوية  
  
118   11:56 صباحاً   التاريخ: 2024-10-03
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 237 ــ 239
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-6-2020 2164
التاريخ: 2024-09-30 106
التاريخ: 15-4-2016 13436
التاريخ: 22-1-2018 3145

التحضير: 30 دقيقة الطبخ: 40 الى 45 دقيقة؛ تكفي لشخصين.

المكونات

ملعقة كبيرة زيت زيتون

بصلة صغيرة مفرومة

شريحتا سمك مجمّدتان (قد، حدوق، بلوق)

2/1كوب ماء

حبة فليفلة أحمر، منزوعة البذور ومفرومة

حبة كوسا مقطعة شرائح

حفنة من الشبت الطازج مفرومة

حبة كرفس لفتي صغيرة، مقشّرة ومقطعة الى قطع بحجم سنتيمترين

ملعقتان كبيرتان جبنة قشدية (أو قشدة طريّة)

صلصة ورشستر

قليل من جوز الطيب المبشور

ملح وفلفل

ملعقة كبيرة جبنة بارميزان مبشورة

فاصولياء خضراء تقدم كطبق جانبي

الطريقة

1ـ سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية / رقم 4

2ـ اقلِ البصل في زيت الزيتون حتى يصبح شفائيا.

3ـ ضع السمك مع الماء في طاجن له غطاء وأضف البصل، والفليفلة الحمراء، والكوسا،

والشبت.

4ـ غطّه ودعه يطبخ في وسط الفرن لمدة 25 دقيقة.

5ـ في غضون ذلك، اسلق الكرفس لمدة 20 دقيقة في مقلاة فيها ماء مغلي.

6ـ صفِ الكرفس، وأعده الى المقلاة وأضف ملعقة كبيرة من الجبن القشدي. أهرس، مضيفًا القليل من ماء الطاجن لزيادة الرطوبة إذا لزم الأمر.

7ـ تخلص من كل الماء المتبقي في الطاجن. أضف بقيّة الجبن القشدي، وقليلا من صلصلة ورشستر، ومقدارا ضئيلا من جوز الطيب المبشور، وبعض التتبيل.

8ـ قطع السمك لتفتيته قليلا وحرك جيدًا لمزج جميع النكهات.

9ـ استخدم ملعقة لوضع الكرفس المهروس فوق مزيج السمك ووزعه باستخدام شوكة.

10ـ أنثر البارميزان على السطح.

11ـ أعد الطاجن الى الفرن دون الغطاء هذه المرة، واطبخ لمدة 15 دقيقة إضافية.

12ـ في غضون ذلك، اطبخ الفاصولياء الخضراء وقدّمها الى جانب قطعة من الفطيرة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.