أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2016
670
التاريخ: 14-8-2017
785
التاريخ: 24-12-2019
1037
التاريخ: 27-11-2016
759
|
الهدي فعلى ضربين: مفروض ومسنون.
والمفروض على ضروب أربعة: هدى النذر، وهدى الكفارة، وهدى القران، وهدى التمتع.
فأما هدى النذر فيجب سياقه من حيث نذر سياقه منه، فان لم ينذر شيئا ابتاعه بحيث نذر ذبحه وذبحه، وكل منهما مضمون يلزم الناذر عوض ما انكسر منه أو مات أو ضل، ولا يحل له أن يأكل منه شيئا.
وأما هدي الكفارة عن قتل الصيد فسياقه واجب من حيث قتل الصيد ان أمكن ذلك، والا فمن حيث أمكن، ويذبح أو ينحر من الفداء لما قتله من الصيد في إحرام المتعة أو العمرة المبتولة بمكة قبال الكعبة، وفي إحرام الحج بمنى. وان كان لتعد في الإحرام عدا الصيد فسياقه غير واجب.
وان تعذر السياق أو الابتياع بحيث يجب الذبح والنحر في عامه فعليه ذلك من قابل، أو عدله صياما، أو صدقة حسب ما نبينه.
وحكم هذا الهدى في الضمان وتحريم الأكل منه حكم هدى النذر.
وأما هدي القران فابتداؤه تطوع فإذا أشعر أو قلد لزمه سياقه.
فان انكسر أو هلك قبل بلوغ محله فعليه بدله ، فان لم يتمكن فلا شيء عليه غير ذبح المنكسر والتصدق بلحمه ، وإذا بلغ محله سليما ذبح أو نحر فأكل منه وأطعم.
وأما هدي التمتع فأدناه شاة والفضل فيما زاد عليها بحسب الإمكان.
والسنة أن يأكل بعضها ويطعم الباقي.
ولا يجوز إعطاء الجزاز شيئا من جلال شيء من الهدى ولا قلائده ولا إهابه ولا لحمه على جهة الأجر، ويجوز على وجه الصدقة.
ومن السنة أن يتولى مهدي الانعام ذبحها أو نحرها بيده أو يشارك الذابح.
ولا يجوز لمن ذبح هديا بمنى أن يخرج منها شيئا من لحومه، ويجوز ذلك للمتصدق عليه.
والمسنون ما تبرع المكلف بهديه وليس بمضمون. والسنة فيه أن يأكل منه مهدية ويتصدق بالباقي.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|