أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-16
1181
التاريخ: 2024-06-11
651
التاريخ: 2024-09-02
330
التاريخ: 2023-04-06
1621
|
قال تعالى: {إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ}:
الآية جواب للقسم. والمراد بالإنسان، جنس الإنسان. وبالخسر، الخسران، وهو نقص رأس المال، فحكم الخسران شامل لجميع أفراد البشر. ويؤيّد ذلك: الإتيان بلفظ "إنّ"، وبحرف "اللام"، وبالجملة الأسميّة، التي تدلّ كلّها على التأكيد، مضافاً إلى الإتيان بحرف "في" الدالّ على الاستغراق في الخسران. وهذا الحكم شامل لعموم الإنسان المكلّف، والدليل على هذا العموم، صحّة الاستثناء، فمن صحّة الاستثناء يُستفاد أنّ "الألف واللام" في الإنسان، للجنس، يعني الاستغراق.
وذُكِرَ في تنكير {خُسْرٍ}، قولان:
• إفادة "التعظيم"، فيكون معنى الآية: أنّ خسران الإنسان عظيم.
• إفادة "التنويع"، فيكون معنى الآية: أنّ خسران الإنسان حاصل على أكثر من نوع ومستوى من الخسران، كما في قوله تعالى: {قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}[1].[2]
[1] سورة الزمر، الآية 15.
[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص356.
تفسير بالمصداق: أخرج ابن مردويه، عن ابن عباس، في قوله: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾, يعني: أبا جهل بن هشام. ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾, ذَكَر عليّاً وسلمان. (السيوطي، الدر المنثور، م.س، ج6، ص392).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|