المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Rascal Triangle
10-1-2021
Luckier than a doctor
30/9/2022
الفوضى ( 695 ــ 717)
2023-10-21
علي بن أحمد بن محمد بن الغزال النيسابوري
29-06-2015
نزول القرآن لهداية الناس ووجوب التدبر فيه
5-05-2015
شعر لأبي أحمد عبد المؤمن الطليلطلي
2024-02-25


تفسير التين والزيتون  
  
336   09:51 صباحاً   التاريخ: 2024-09-04
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص113-114
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 قال تعالى: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ}:

ذَكَر المفسِّرون في المراد بالتين والزيتون أقوالاً عدّة، هي:

الفاكهتان المعروفتان. ووجه القسم بهما، لما فيهما من الفوائد الجمّة والخواصّ النافعة.

شجرتا التين والزيتون.

المُرَاد بالتين، الجبل الذي عليه دمشق. وبالزيتون، الجبل الذي عليه بيت المقدس. ولعلّ إطلاق اسم الفاكهتين على الجبلين، لكونهما منبتيهما.

المراد بالتين، مسجد نوحعليه السلام الذي بُنِيَ على الجودي. وبالزيتون، بيت المقدس.

المُراد بالتين، المسجد الحرام. وبالزيتون، المسجد الأقصى.

وغيرها من الأقوال[1].

ولعلّ الإقسام بالتين والزيتون، لكونهما مبعثي جمّ غفير من الأنبياء عليهم السلام، وهو ما يناسب ذِكرهما في سياق ذِكر مكانين مقدّسين "طور سينين"، و"البلد الأمين".

وقد روى موسى بن بكر، عن أبي الحسن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام، قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ الله تبارك وتعالى اختار من البلدان أربعة، فقال عزّ وجلّ: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}، التين، المدينة، والزيتون، بيت المقدس، وطور سينين، الكوفة، وهذا البلد الأمين، مكّة"[2].

 


[1] انظر: الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص392-393, الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص319.

[2] ابن بابويه، محمد بن علي (الصدوق): معاني الأخبار، تصحيح وتعليق: علي أكبر الغفاري، لا.ط، قم المقدّسة، مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسين، 1379هـ.ق/ 1338هـ.ش، باب معنى التبين والزيتون...، ح1، ص364-365.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .