المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

نــطـاق الخـدمـات
7/10/2022
مقدمة الاقتباس
30-5-2020
مصاريف دعوى القسمة واتعاب المحاماة فيها
24-5-2017
الات البذر والزراعة
21-2-2018
مفهوم الموازنة العامة
2024-05-24
آلات التسجيل
19-3-2020


(ترجون) بمعنى : تخافون  
  
3600   05:06 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص334.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 6682
التاريخ: 3-06-2015 2671
التاريخ: 14-12-2015 7389
التاريخ: 22-10-2014 3213

قوله سبحانه {مٰا لَكُمْ لٰا تَرْجُونَ لِلّٰهِ وَقٰاراً} [نوح : 13] .

المرادُ هاهنا سعة مقدوراته .

وقال ابن عباس (1) ، ومجاهد (2) ، والضحاك (3) : أي : عظمته .

ويقالُ : أي : لا تخافون لله تعظيما وتوقيراً .

قال أبو ذؤيب‌ (4) :

إذا لسعته الدبر لم يرج لسعها             وحالفها في بيت نوب وكإبل (5)

النابغة‌ (6) :

محلتهم ذات الإله ودينهم                  قويم فما يرجون غير العواقب

________________________

1- جامع البيان 29 : 94 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 361 . الجامع لأحكام القرآن 18 : 303 في أحد الأقوال .

2- جامع البيان 29 : 94 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 361 . الجامع لأحكام القرآن 18 : 303 .

3- جامع البيان 29 : 94 .  الجامع لأحكام القرآن 18 : 303 .

4- ديوان الهذليين : ق1 : 143 .

5- في الديوان : خالفها . بالخاء المعجمة . وإشارة الى الرواية المطابقة لرواية كتابنا هذا : وفيه أيضاً : نُوبِ عواسِل .

لم يرجُ : لمْ يخُشَ ، لم يَخًفْ . النُّوب : التي تنوب ، أي : تجيء وتذهبُ .

6- ديوان النابغة الذّبياني : 47 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .