أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
2552
التاريخ: 20-10-2014
2926
التاريخ: 21-10-2014
2841
التاريخ: 3-06-2015
3720
|
أسا- ثوى بالمكان وأثوى : أقام. وفلان أكرم مثواي ، وطال بي الثوى ، وهو أبو مثواي وهي امّ مثواي : لمن أنت نازل به ، وأنزلني فلان فأثواني إثواء حسنا ، وثوّاني تثوية حسنة ، وأنا ثويّ فلان أي ضيفه ، وهذه ثويّة فلان ، أي امرأته الّتي تثوي إليه ، ويقال للغريب إذا أقام ببلدة : هو ثاويها.
مصبا- ثوى بالمكان وفيه ، وربّما تعدّى بنفسه من باب رمى ، يثوي ثواء بالمدّ : أقام ، فهو ثاو. وأثوى بالألف لغة ، وأثويته ، فيكون الرباعي لازما ومتعدّيا ، والمثوى : المنزل ، والجمع المثاوي.
مقا- ثوى : كلمة واحدة صحيحة تدلّ على الإقامة ، يقال : ثوى يثوي فهو ثاو ، والثويّة والثاية : مأوى الغنم.
والتحقيق
أنّ الثوي كما تدلّ عليه حرف الثاء والياء : هو النزول والالتصاق الى الأرض ، كما في الثرى ، فالإقامة هو القيام في محلّ بقصد السكنى والإدامة فيها ، والثواء هو النزول والسقوط والإدامة في النزول.
فالثوي يدلّ دائما على السقوط والهبوط والحقارة والضعف والابتلاء.
{وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ} [آل عمران : 151] ، {فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ } [النحل : 29] ، {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ} [الزمر : 32] * ، {فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ} [فصلت : 24].
{ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ} [يوسف : 21].
إشارة الى كونه عبدا مملوكا نازلا في بيتهم حقيرا عندها.
{مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ} [يوسف : 23].
أي لم أنس فضله وإحسانه عليّ حيث كنت نازلا في هذا المحلّ وساقطا ومنحطّا.
{وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا} [القصص : 45].
أي ساكنا فيهم ومن جملتهم ومن خواصّ سكنة مدين ، فالتعبير به للإشارة الى كمال الخصوصيّة.
________________
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|