المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

صداقة الاطفال
27-6-2016
صنع المعروف لغيرك
11-6-2022
الانبعاثية = قدرة الانبعاث = قدرة الإشعاع emittance = emissive power = radiating power
17-1-2019
الشيخ محمد بن أحمد بن الشيخ حسن الدمستاني
27-8-2020
aDNA
13-4-2017
الورم النقوي المتعدد Multiple myeloma
9-12-2020


{ياصاحبي السجن اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار}  
  
408   03:12 مساءً   التاريخ: 2024-07-14
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص477
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2016 3192
التاريخ: 10-02-2015 1936
التاريخ: 11-10-2015 2280
التاريخ: 2-12-2020 9109

قال تعالى: {يَاصَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [يوسف: 39]

قَولُهُ تعَالَى: {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ}یُرِیدُ: يَا صَاحِبَيَ في السِّجنِ، فَأَضَافَهُمَا إِلى السِّجنِ، کَقَولِهِ: یَا سَارِقَ اللَّیلَةَ أَهلَ الدَّارِ، فَکَمُا إِنَّ اللَّیلَةَ مَسرُوقٌ فِیهَا غَیرُ مَسرُوقَةٍ، فَکَذَلِكَ السِّجنُ مَصحُوبٌ فِیهِ غَیرُ مَصحُوبٍ، وَإِنَّمَا المَصحُوبُ غَیرُهُ؛ وَهوَ یُوسُف(عليه السلام) وَیَجُوزُ أَن یُرِیدَ: یَا سَاکِنَي السِّجنِ، کَقَولِه عَزَّ اسمُهُ: {أَصْحَابُ النَّارِ}

وَ:{أَصْحَابُ الْـجَنَّةِ} أَي: یَا سُکَانَهُنَّ [1].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/220.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .