المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

آداب المائدة
19-1-2016
Direct object
2-2-2022
القرآن الكريم وقراءاته
20-4-2019
مصادر المياة ونظام ري الفراولة
25-5-2016
الزوج أولى بالصلاة من كل أحد
18-12-2015
علي بن محمد بن علي بن محمد
11-8-2016


{قل هل من شركائكم من يهدي الى الحق}  
  
657   01:35 صباحاً   التاريخ: 2024-06-22
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص419-420
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-29 306
التاريخ: 2024-05-14 782
التاريخ: 8-11-2014 1817
التاريخ: 2024-08-08 421

{قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ } [يونس: 35]

یُقَالُ: هُدِیتُ إِلى الحَقِّ، وَهُدِیتُ لِلحَقِّ، بِمَعنَىً وَاحِدٍ [1] وَیُقَالُ: هُدِي بِنَفسِه؛ بِمَعنَى: اهتَدَى، کَمَا یُقَالُ: شَرَى، بِمَعنَى: اشتَرَى [2].

وَقَولُهُ تعَالَى: {قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} أَي: فَإِن قَالُوا: لَا، عِندَ ذَلِكَ في جَوَابِ قَولِكَ لَهُم: {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْـحَقِّ} وَالرُشدِ، قُل لَهُم: اللهُ هُوَ الَّذِي یَهدِي النَّاسَ لِلحَقِّ، أَي: إِلى طَرِیقِ الرَّشَادِ، أَي: النَّاس: {أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْـحَقِّ} وَالتَّوحِیدِ وَالرُّشدِ: {أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ} أَمرُهُ وَنَهیُهُ: {أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ} أَي: لَا یَهتَدِي بِنَفسِهِ، أَو: لَا یَهدِي غَیرَهُ، وَأَصلُ یَهدِي یَهتَدِي فَاعِلٌ وَأُدغِمَ: {إِلاَّ أَن يُهْدَى} أَي: إِلَّا أَن یَهدِیَهُ اللهُ، وَهَذَا حَالُ شُرَکَائهِم؛ کَالـمَسیِح وَعُزَیر وَالـمَلَائکَة: {فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} بِالبَاطِلِ الفَاسِدِ [3].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/187.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/126.

[3]  الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/237.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .