المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

ولادة الصديقة فاطمة (عليها السلام)
12-12-2014
عرض الخيارات فيما تطلبه من طفلك
2023-02-05
John Greenlees Semple
21-9-2017
رابطة العالم الإسلامي
22-5-2022
Each Element Has a Unique Spectrum
13-8-2020
الطاقة المظلمة والفراغ الكمي
2023-03-18


{و لقد جئتمونا فرادى‏}  
  
889   04:12 مساءً   التاريخ: 2024-05-13
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص267
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-30 1634
التاريخ: 2024-07-16 471
التاريخ: 29-09-2015 2221
التاريخ: 2023-04-23 1110

{وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرَادَى‏ كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَما نَرَى‏ مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فيكُمْ شُرَكاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ ما كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ}(94)

الفُرَادَى: جَمعُ فَردٍ، وَالأَلِفُ فِیهِ لِلتَأَنِیثِ، مِثلُ کُسَالَى [1].

وَقَولُهُ تَعَالَى: {وَ لَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى‏}.

{وَلَقَدْ جِئْتُمُونا} لِلحِسَابِ وَالجَزَاءِ، مُنفَرِدِینَ عَن أَموَالِکُم وَأَولَادِکُم، وَعَن أَوثَانِکُم[2].

وَفي الحَدِیثِ: (تُحشَرُونَ حُفَاةً عُرَاةً، غُرلَاً) [3] أَي: قُلفَاً[4].

وَرُوِيَ:‏ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَت لِرَسُولِ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم) حِينَ‏ سَمِعَت‏ ذَلِكَ:‏ وَا سَوأَتَاه، أَيَنظُرُ بَعضُهُم إِلَى سَوأَةِ بَعضٍ، مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ؟! فَقَالَ(صلى الله عليه واله وسلم):({لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} ‏[5] وَيُشغَلُ بَعضُهُمْ عَن بَعضٍ) [6].

التَّخویِلُ: الإِعطَاءُ، یُقَالُ: خَوَّلَهُ شَیئاً، إِذَا أَعطَاهُ بِغَیرِ جَزَاءٍ [7].

{وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْناكُمْ} أَي: مَا مَلَّکنَاکُم في الدُّنیَا، فَشُغِلتُم بِهِ عَن الآخِرَةِ [8].

 


[1]  التبيان في إعراب غريب القرآن، العكبري: 150.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/595.

[3]  صحيح البخاري: 4/110، سنن الترمذي: 5/104ح 3388.

[4]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/595، والقلف: هو الذي لم يختن، الصحاح، الجوهري، مادة (قلف) 4/1418.

[5]  عبس: 37.

[6]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/115 هنه بحار الأنوار، المجلسي: 7/69.

[7]  جوامع الجامع، الطبرسي: 3/223.

[8]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/595.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .