أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-19
847
التاريخ: 2024-03-30
851
التاريخ: 2023-12-21
1231
التاريخ: 3-05-2015
2110
|
قوله تعالى:{الْحَاقَّةُ}[2]:الساعة التي يحقّ وقوعها[3]،وهي القيامة[4].
قوله تعالى:{بالْقَارِعَةِ}[5]:الحالة التي تدهم النّاس بالأخاويف والأهوال[6].
قوله تعالى:{بِالطَّاغِيَةِ}[7]:الواقعة المجازة للحدّ في الشدّة وهي الصيحة والرّجفة[8].
قوله تعالى:{عَاتِيَةٍ}[9]:قوّية.
قوله تعالى:{حُسُومًا}[10]: مُـتـتـَـابعَاتٍ [11].
قوله تعالى:{صَرْعَىٰ}[12]:موتىٰ[13].
قوله تعالى:{أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ}[14]:أًصول نخل[15] مأكول الأجواف[16]،أو ساقطةً[17].
قوله تعالى:{رَّابِيَةً}[18]:زائدة[19].
قوله تعالى:{فِي الْجَارِيَةِ}[20]:سفينة نوحعليه السلام[21].
قوله تعالى:{وَتَعِيَهَا}[22]:تحفظها، أوتسمعها[23].
قوله تعالى:{وَاعِيَةٌ}[24]:سامعة[25]،أو متيقظة لحفظها.
قوله تعالى:{وَحُمِلَتِ}[26]:رفعت[27].
قوله تعالى:{وَاهِيَةٌ}[28]:ضعيفة مسترخية[29].
قوله تعالى:{أَرْجَائِهَا}[30]:جوانبها[31].
قوله تعالى:{هَاؤُمُ}[32]:خذوا[33].
قوله تعالى:{ظَنَنتُ}[34]:تيقّنت[35].
قوله تعالى:{مُلَاقٍ}[36]:مواجه[37].
قوله تعالى:{رَّاضِيَةٍ}[38]:مَرْضِيَّةٍ[39].
قوله تعالى:{قُطُوفُهَا}[40]:ما يجتنى منها بسرعة[41].
قوله تعالى:{الْخَالِيَةِ}[42]:الماضية[43].
قوله تعالى:{الْقَاضِيَةَ}[44]:القاطعة[45].
قوله تعالى:{مَالِيَهْ}[46]:ما لي من المال[47].
قوله تعالى:{سُلْطَانِيَهْ}[48]:ملكي وتسلّطي على النّاس[49]،أوحُجَّتي [50].
قوله تعالى:{صَلُّوهُ}[51]:أدخلوه في النّار[52].
قوله تعالى:{فَاسْلُكُوهُ}[53]:اجعلوه فيها[54].
قوله تعالى:{يَحُضُّ}[55]:يمنع[56]،أو يحرّض[57].
قوله تعالى:{غِسْلِينٍ}[58]:عرق أهل النّار،"أوغسالتهم وصَديدِهم"[59].
قوله تعالى:{الْخَاطِئُونَ}[60]:أهل الخطايا.
قوله تعالى:{كَاهِنٍ}[61]:من تخبره الشّياطين.
قوله تعالى:{بِالْيَمِينِ}[62]:بيمينه[63]،أوانْتَقَمْنَا مِنْهُ بِقُوَّةٍ[64].
قوله تعالى:{الْوَتِينَ}[65]:نياط قلبه[66]،أوعِرْقٌ فِي الظَّهْرِ يَكُونُ مِنْهُ الْوَلَدُ[67].
قوله تعالى:{حَاجِزِينَ}[68]:دافعين[69]، ما نعين[70].
[1]سورة الحاقّة مكّيّة، و هي ألف و أربعة و ثمانون حرفا، و مائتان و ستّ و خمسون كلمة، و اثنتان و خمسون آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها حاسبه اللّه حسابا يسيرا] . و باللّه التّوفيق ، يراجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /334
[2]سُورَة الحاقّة،الآية : 1.
[3]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/239.
[4]تهذيب اللغة :3 /243 ، وزاد : سمّيت حاقّة لأنها تَحُقّ كل إنسان بعمله من خير و شرّ. قال ذلك الزجاج ، و قال الفراء: سميت حاقة لأن فيها حواقّ الأمور و الثواب.
وفي كتاب العين :3 /7 : النازلة التي حَقَّت فلا كاذبة لها.
[5]سُورَة الحاقّة،الآية : 4.
[6]جاء في معجم مقاييس اللغه :5 /72 : القَارِعة: الشَّديدة من شدائد الدهر؛ و سمِّيت بذلك لأنَّها تقرع النّاس، أي تضربُهم بشدَّتها ، و القَارِعة: القِيامةُ، لأنَّها تَضرِبُ و تُصيب النَّاسَ بإقراعها.
[7]سُورَة الحاقّة،الآية : 5.
[8]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5 /239.
وفي الصحاح :6 /2413 : يعنى صيحةَ العذاب.
[9]سُورَة الحاقّة،الآية : 6.
[10]سُورَة الحاقّة،الآية : 7.
[11]درج الدرر فى تفسير القرآن العظيم:2 /658.
وفي كتاب العين :3 /153: أي شؤما عليهم و نحسا.
وفي جمهرة اللغة :1 /534 : الأيام الحُسوم: الدائمة في الشَّرّ و الشؤم خاصةً، و كذلك فُسِّر في التنزيل، و اللّه أعلم: {سَبْعَ لَيالٍ وَ ثَمانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً} ، أي دائمة.
وفي تهذيب اللغة :4 /199 : الحُسُوم: التِّبَاع إذا تَتَابع الشيء فلم ينقطع أوَّلُه عن آخره ، قيل فيه حُسومٌ. قال و إنما أُخِذَ من حَسْم الدَّاء إذا كُوِيَ صاحِبُه: لأنه يُحْمَى يُكْوى بالمِكواة ثم يُتابع ذلك عليه ، و قال الزَّجَّاج: الذي تُوجِبُه اللُّغة في معنى قوله: حُسُوماً أي تَحْسِمهم حسوماً أي تُذْهِبهم و تُفْنِيهم.
[12]سُورَة الحاقّة،الآية : 7.
[13]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 /239.
[14]سُورَة الحاقّة،الآية : 7.
[15]تفسير غريب القرآن :412، ويقصد + ،قوله تعالى {أَعْجَازُ نَخْلٍ}.
[16]نظم الدرر فى تناسب الآيات و السور :8 /123.
[17]الصحاح :6 /2333، وزاد : خاليةً.
وفي تفسير غريب القرآن :412 :{خاوِيَة}ٍ: بالية.
[18]سُورَة الحاقّة،الآية : 10.
[19]الصحاح :6 /2350.
[20]سُورَة الحاقّة،الآية : 11.
[21]جامع البيان فى تفسير القرآن:29 /35 ، والواضح فى تفسير القرآن الكريم:2/433.
[22]سُورَة الحاقّة،الآية : 12.
[23]بحر العلوم :3 /489.
[24]سُورَة الحاقّة،الآية : 12.
[25]جامع البيان فى تفسير القرآن :29 / 35 ، وزاد فيه : حدثنا علي بن سهل، قال: ثنا الوليد بن مسلم، عن على بن حوشب، قال: سمعت مكحولا يقول: قرأ رسول الله صلى الله عليه و سلم: {وَ تَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ} ثم التفت إلى عليّ، فقال:" سالت الله أن يجعلها أذنك"، قال عليّ رضي الله عنه: فما سمعت شيئا من رسول الله صلى الله عليه و سلم فنسيته.
[26]سُورَة الحاقّة،الآية : 14.
[27]مجمع البيان في تفسير القرآن:10/520.
وفي بحر العلوم:3/ 489 : قلعت.
[28]سُورَة الحاقّة،الآية : 16.
[29]تأويلات أهل السنة:10/176.
وفي شمس العلوم :11 /7310 : أي منشقَّة ضعيفة.
[30]سُورَة الحاقّة،الآية : 17.
[31]تفسير غريب القرآن :413 ، وزاد : [و نواحيها] ، و غريب القرآن و تفسيره:387.
وفي تهذيب اللغة :11 /125 : أي نواحِيها.
[32]سُورَة الحاقّة،الآية : 19.
[33]كتاب العين :4 /102 ، وفيه : هَا بمعنى: خذ، فيه لغات للعرب معروفة، و يقال: هَا يا رجل، و للرجلين: هَاؤُمَا، و للرجال: هَاؤُمْ. قال الله جل و عز في هذه اللغة، لأن القرآن نزل بها: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ، فَيَقُولُ: هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ} ، جاء في التفسير: أن الرجل من المؤمنين؟ يعطى {كِتابَهُ بِيَمِينِهِ}، فإذا قرأه رأى فيه تبشيره بالجنة، فيعطيه أصحابه فيقول. هَاؤُمْ كتابي، أي: خذوه و اقرءوا ما فيه لتعلموا فوزي بالجنة.
[34]سُورَة الحاقّة،الآية : 20.
[35]المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:5 /360.
وفي تهذيب اللغة :14 /260 : أي عَلِمْتُ.
[36]سُورَة الحاقّة،الآية : 20.
[37]جاء في الواضح فى تفسير القرآن الكريم :2 /433 : معاين.
[38]سُورَة الحاقّة،الآية : 21.
[39]جمهرة اللغة :2 /849 ، و الصحاح :2 /579.
[40]سُورَة الحاقّة،الآية : 23.
[41]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 /241.
[42]سُورَة الحاقّة،الآية : 24.
[43]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 /241.
[44]سُورَة الحاقّة،الآية : 27.
[45]مجمع البيان في تفسير القرآن:10 /522 ، و تذكرة الأريب فى تفسير الغريب :413.
[46]سُورَة الحاقّة،الآية : 28.
[47]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/241.
[48]سُورَة الحاقّة،الآية : 29.
[49]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/604.
[50]تفسير القمي:2/384
[51]سُورَة الحاقّة،الآية : 31.
[52]مجمع البيان في تفسير القرآن :10 /522.
[53]سُورَة الحاقّة،الآية : 32.
[54]مجمع البيان في تفسير القرآن :10 /522.
[55]سُورَة الحاقّة،الآية : 34.
[56]مجمع البيان في تفسير القرآن :10/ 523.
[57]مفردات ألفاظ القرآن :241.
[58]سُورَة الحاقّة،الآية : 36.
[59]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/242.
وفي تهذيب اللغة :8 /68 : قال ابن المظفر: غِسْلِينٌ: شديدُ الحر ، و قال الفرّاء: يقال: إنَّهُ ما يَسيل منْ صَديدِ أهْلِ النَّار، و قال الزجاجُ: اشْتِقاقه ممّا يَنْغَسل من أَبدان أهل النار ، قلت: و هو على تقدير فِعْلينٍ فجعِل اسماً واحداً لما يَسِيل منهم.
[60]سُورَة الحاقّة،الآية : 37.
[61]سُورَة الحاقّة،الآية : 42.
[62]سُورَة الحاقّة،الآية : 45.
[63]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5 /243.
[64]تفسير القمي:2 /384.
[65]سُورَة الحاقّة،الآية : 46.
[66]الواضح فى تفسير القرآن الكريم:2 / 435.
[67]تفسير القمي:2/384.
[68]سُورَة الحاقّة،الآية : 47.
[69]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5/243.
[70]تفسير القمي:2/ 385.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
شركة الكفيل للصناعات الغذائية تستعرض منتجاتها في معرض مصر الدوليّ للتمور
|
|
|