المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



كيفية نسخ الصحابة القرآن من المصحف الام وأدوات الكتابة المؤقتة  
  
1085   02:28 صباحاً   التاريخ: 2023-11-28
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص53
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014 1596
التاريخ: 2024-08-22 269
التاريخ: 2024-09-01 231
التاريخ: 14-11-2020 3767

وردت روايات بان ادوات الكتابة المؤقتة من اللخاف والالواح والجلود والرقاع ، هي السائدة آنذاك وفي الحقيقة هي ادوات وقتية للكتابة ، ثم ينقلونها الى الصحائف وقد كانت العرب تعرف صنعة الصحائف والقراطيس وقد استخدم القرآن لفظة القراطيس التي كانت عند اليهود في زمن النبي ، وكان نظام التعليم عشر آيات عشر آيات ما ينتقلون الى العشر الاخر حتى يتعلموا القراءة والعلم والعمل بها , اما القراءة فمعروفة ، واما العلم يعني تفسيرها وقد كانوا يثبتون تفسير الآيات مع القرآن ودليل ذلك كتاب المصاحف للسجستاني حيث اورد قطعا منها في كتابه ، واما العمل بها فكان النبي (صل الله عليه واله وسلم) يعلمهم تفاصيل الوضوء والصلاة وغيرها من الفرائض.
فقد دون أُبي مصحفا ، ودون عبد الله بن مسعود مصحفا ,ودون ابن عباس مصحفا ، وغيرهم.
وثمة دليل آخر على ان الصحابة كانوا يدونون الاحاديث التفسيرية مع القرآن ما اشتهر من قول عمر كما نقل أبو جعفر الطبري في تاريخه قال كان عمر يقول ‏( جردوا القرآن ولا تفسروه وأقلوا الرواية عن رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) وأنا شريككم ) حسب نظرية حسبنا كتاب الله، ومنع من تدوين الحديث لمدة قرن من الزمان، ولولا وجود أهل البيت (عليهم السلام) لمحي الدين.
وبعد ما يدون القرآن بلفظه ومعناه تأتي عملية القراءة والقراءة كمصطلح عند أهل البيت (عليهم السلام) كان بمعنى ( تعلم اللفظ والمعنى معا) وهو ما أكد عليه العلامة السيد مرتضى العسكري في كتابه القرآن وروايات المدرستين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .