المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Occurrence
2023-03-28
تصنيف الموارد الطبيعية - الموارد حسب أصل التكوين
12-1-2023
Vowels and Diphthongs FOOT and STRUT
2024-02-24
أهل البيت عليهم ‌السلام في القرآن الكريم
29-09-2015
الآصرة التساهمية covalent bond
23-9-2020
هل يمكن للعرضي أن يصير دائماً؟
22-12-2015


الحصن الحصين للسالكين في طريق القرآن  
  
1368   02:11 صباحاً   التاريخ: 2023-11-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 175-176.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

الحصن الحصين للسالكين في طريق القرآن

مضى في البحث التفسيري أن التقوى الفطرية والعملية شرطان أساسيان للإفادة من هداية القرآن الكريم. إن اشتراط التقوى يأتي من باب أن للإنسان عدوا لدوداً هو الشيطان: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة: 168]. والشيطان عدو يرى بني آدم ويتربص لهم ويباغتهم بالهجوم من حيث لا يحتسبون، في حين أن من هم عرضة لوساوس الشياطين وشرورهم لا يرون إبليس وجنوده: {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ } [الأعراف: 27]. في مثل هذه الحالة لا يكون هناك ملجأ ولا مأوى إلا بالاستعاذة بالذات الإلهية المقدسة: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ } [الأعراف: 200] ، وقد عرف اله سبحان ه وتعالى سالكي طريق القرآن بهذا الحصن الحصين: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [النحل: 98] ، فالله سبحانه هو وحده القادر على حفظ الإنسان من شر الشيطان وأذاه؛ لأن الله يرى الشيطان وجنوده، لكنهم لا يرونه جراء أنانيتهم: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً} [الأنعام: 61]. فالإنسان ينال هذه الحراسة الإلهية في كنف الإيمان والعمل الصالح، فيصان من الانحراف والاعوجاج واتباع وساوس الشيطان.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .