المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

إذاعة الارض (خاك)
19-7-2021
بيان اقل النفاس
28-12-2015
القران الكريم ذكر بشكل صريح وقوع المعصية من سيدنا محمد
26-11-2017
ما يسجد عليه
20-11-2016
Tetrachoric Function
28-4-2019
استعمال فايروسات النبات في نقل الجينات
28-8-2017


المقداد (رض) على لسان النبي الأكرم (ص).  
  
881   11:34 صباحاً   التاريخ: 2023-10-10
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : المقداد ابن الأسود الكندي أول فارس في الإسلام.
الجزء والصفحة : ص 178 ـ 179.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2017 1917
التاريخ: 24-12-2015 5204
التاريخ: 19-8-2017 2936
التاريخ: 2023-09-30 1110

الأحاديث الواردة حول بيان فضل المقداد ـ على لسان الرسول (صلى الله عليه وآله) ـ جاءت شاملة له ولبعض الصحابة (رضي الله عنهم)، وشذّ أن تجد حديثاً مختصاً بالمقداد وحده، لذلك فإنّي أقتصر في هذا المورد على ذكر الفقرات ـ من الحديث ـ التي تخص المقداد، من ذلك، ما ورد عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رض)، قال: سألت رسول الله عن سلمان الفارسي إلى أن قال قلت: فما تقول في المقداد؟

قال (صلى الله عليه وآله): وذاك منّا، أبغض الله مَن أبغضه، وأحبَّ مَن أحبّه! (1).

وعنه (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: حذيفة بن اليمان من أصفياء الرحمن.. إلى أن قال: والمقداد بن الأسود من المجتهدين.

وعن أنس: انّ النبي (صلّى الله عليه وآله) سمع رجلاً يقرأ ويرفع صوته بالقرآن! فقال (صلى الله عليه وآله): أوّاب (2) وسمع آخر يرفع صوته، فقال: مُرَاءٍ! فنظرنا، فإذا الأول المقداد بن عمرو (3).

وعنه (صلى الله عليه وآله): الجنّة تشتاق إليك يا علي والى عمّار وسلمان وأبي ذر والمقداد.

وعنه (صلى الله عليه وآله): إنّ الله أمرني بحب أربعة إلى أن قال: والمقداد بن الأسود، وأبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي (4).

وقد ورد حول قوله تعالى: {قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ} أنّ الإِمام الصادق (عليه السلام) قال: فوالله ما وفى بها إلا سبعة نفر، وعدّ المقداد واحداً منهم. وجاء في حديث آخر له (عليه السلام): فأمّا الذي لم يتغيّر منذ قبض رسول الله (صلّى الله عليه وآله) حتى فارق الدنيا طرفة عين فالمقداد بن الأسود، لم يزل قائماً قابضاً على قائم السيف عيناه في عيني أمير المؤمنين (عليه السلام)، ينتظر متى يأمره فيمضي (5).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) معجم رجال الحديث 18 / 368.

(2) أوّاب: تائب.

(3) الاستيعاب (على الإِصابة 3 / 475).

(4) هذان حديثان مشهوران.

(5) معجم رجال الحديث. والبحار 22 / 322.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)